القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دراسة: السبب الرئيسي للوفاة في العالم

285

د.إيمان بشير ابوكبدة

تحتل أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبة الأولى في قائمة أسباب الوفاة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما في جميع أنحاء العالم وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

كل عام يموت المزيد من الناس من هذا المرض. تشير التقديرات إلى أنه في عام 2030 سيموت حوالي 23.6 مليون شخص بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة بسبب أمراض القلب، ومن المتوقع أن يظل هذا هو السبب الرئيسي للوفا.

أمراض القلب والأوعية الدموية هي أمراض القلب والأوعية الدموية . بعض هذه الأمراض هي التالية:

مرض القلب التاجي، وهو مرض يصيب الأوعية الدموية التي تزود عضلة القلب بالدم (عضلة القلب).
أمراض الأوعية الدموية الدماغية التي تؤثر على الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ بالدم.
مرض الشرايين الطرفية، والذي يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود الدم إلى الأطراف العلوية والسفلية.
أمراض القلب الروماتيزمية، أي تلف عضلة القلب وصمامات القلب الناجم عن الحمى الروماتيزمية، والتي تسببها المكورات العقدية.

أمراض القلب الخلقية أو وجود عيوب في القلب عند الولادة.
تجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي عبارة عن جلطات دموية (خثرة) في أوردة الساقين، والتي يمكن أن تنفجر (انسداد) وتستقر في أوعية القلب والرئتين.
لكن النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي أكثر الأمراض شيوعا وخطورة. هذه بشكل عام أحداث حادة يجب، قبل كل شيء، انسداد يمنع الدم من التدفق إلى القلب أو الدماغ. السبب الأكثر شيوعا هو تكوين رواسب دهنية على جدران الأوعية الدموية التي تغذي القلب أو الدماغ. تحدث الحوادث أيضا بسبب النزيف من الأوعية الدماغية وجلطات الدم.

الأسباب الرئيسية
تم تحديد العوامل التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل جيد، وتعرف بعوامل الخطر القابلة للتعديل، ويمكن تغييرها، وأهمها: سوء التغذية، وقلة النشاط البدني أو عدمه، والإفراط في استهلاك التبغ.
يتم تعريف النظام الغذائي السيئ وغير الصحي، وقلة النشاط البدني أو عدمه، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، كعوامل خطر وسيطة، مثل التسبب في زيادة نسبة السكر في الدم وضغط الدم والدهون في الدم، وزيادة الوزن والسمنة.

لكن عوامل الخطر الرئيسية القابلة للتعديل تمثل حوالي 80% من حالات أمراض القلب التاجية والأمراض الدماغية الوعائية.

كيف يمكن تجنب هذه الأمراض؟
تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه يمكن الوقاية من ما لا يقل عن 80% من الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام والإقلاع عن التدخين.

يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم عن طريق تجنب استنشاق الدخان النشط أو السلبي، وتناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات وتجنب الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح، والحفاظ على وزن صحي للجسم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات