القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأحماض الأمينية

266

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يمكن تعريف الأحماض الأمينية والتي تسمى أيضا الببتيدات، على أنها جزيئات عضوية لها مجموعات – الكربوكسيل (-COOH) والأمينية (-NH3 ) – مرتبطة بذرة كربون واحدة تسمى كربون ألفا. ويلاحظ هذا الكربون في وسط الحمض الأميني ويرتبط بالمجموعة الأمينية ومجموعة الكربوكسيل وذرة الهيدروجين ومجموعة متغيرة تسمى السلسلة الجانبية أو مجموعة R.

تمثل الأحماض الأمينية، أصغر وحدة أولية في تكوين البروتين. للأحماض الأمينية وظيفتان في بنيتها:

الوظيفة الأمينية : وجود المجموعة الأمينية – NH2 التي تميز القاعدة.

وظيفة الحمض الكربوكسيلي: وجود المجموعة الكربوكسيلية COOH التي تميز الحموضة.

لأنها تحتوى على صفات حمضية وأساسية في نفس الوقت، تسمى الأحماض الأمينية مركبات مذبذبة وتتفاعل مع كل من القواعد والأحماض.

تصنف الأحماض الأمينية إلى أساسية وغير أساسية. الأحماض الأمينية الأساسية ضرورية لصحتنا، ولكن جسم الإنسان لا يستطيع تصنيعها، لذلك يجب علينا تناول هذه الأحماض الأمينية على شكل طعام لتجنب سوء التغذية الغذائي. 

من بين الأحماض الأمينية الأساسية لدينا، على سبيل المثال، فالين، ليسين، تريبتوفان، ليوسين، ايزوليوسين، فينيل ألانين، ميثيونين و ثريونين.

يتم تصنيع الأحماض الأمينية غير الأساسية في الجسم من الأطعمة التي يتم تناولها، ومصادرها الرئيسية هي اللحوم والحليب والبيض.

الأحماض الأمينية أساسية في بناء الجسم. فبالإضافة إلى تكوين الخلايا وتعافي الأنسجة، فإنها تشكل أجساما مضادة لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي قد تصيبنا. هذه المركبات هي جزء من الإنزيمات والجهاز الهرموني وهي مسؤولة عن تكوين البروتينات النووية (RNA وDNA) وعن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وتشارك أيضًا في أنشطة العضلات.

لمعرفة ما إذا كان الجسم يحتوى على كمية الأحماض الأمينية اللازمة لرفاهيتنا، يمكننا قياس الأحماض الأمينية في دمنا. وهذا ممكن فقط بفضل تفاعل هذا المركب مع حمض النيتروز لينتج النيتروجين وحمض الهيدروكسي. تطبيق هذا التفاعل يحدد جرعة الأحماض الأمينية في الدم.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات