القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية التعامل مع الشخصية الحساسة

1٬406

د. ياسمين عبدالله

الشخصية الحساسة من أكثر الشخصيات التي تحتاج التعامل بطريقة خاصة ومختلفة نظرا لكونها شخصية مرهفة الحس وتري كل الأشياء بمشاعرها، لذلك يفضل عند وجود صديق أو صديقة بحياتك من أصحاب الشخصيات الحساسة مراعاة طرق التعامل معها بحرص شديد، وسنتناول في السطور التالية صفات الشخصية الحساسه،وكيفية التعامل معها.

-صفات الشخصية الحساسة:
يتصف الأشخاص الحساسون بالعديد من الصفات منها:
-الإفراط في مساعدة الآخرين فهم يبذلون قصارى جهودهم لتجنب إزعاج الآخرين.
– التعاطف الشديد مع أي مشاهد عنف في وسائل الإعلام، لذلك فهم دائما ما يتجنبون مشاهدة أفلام الرعب، أو مشاهد التعذيب أو حتى الأخبار.
-القدرة على تحليل المواقف بدقة، وبالتالي فالشخص الحساس يخمن ما يفكر به الآخرون، لذلك يكون له القدرة على كشف الحقائق والخبايا.
– سرعة البديهة في تكوين الرأي حول أي موضوع بمجرد انضمامه للمجلس.
– رفض النقد في الغالب.
– الشعور بالألم النفسي بشكل أكبر بكثير من الأشخاص العاديين.

-كيفية التعامل مع الشخصية الحساسة:
– التشجيع:
يحتاج الشخص الحساس إلى التشجيع ممن حوله، ولهذا يجب دعمه وتقديم المساعدة له للتخفيف من تفاعلاته الداخلية وحساسيته تجاه أي شيء يحدث له.
– التفاعل الإيجابي:
يجب الحرص على تقبل الأشخاص الحساسين، ونصحهم بتقبل ذاتهم، مع مراعاة عدم محاولة تغيير صفة الحساسية فيهم، ويوصى بمناقشة بعض صفاتهم السلبية ومسببات الشعور بالغضب من خلال الحوار الهادئ واللطيف، دون اللجوء إلى الطرق العدوانية.
-الابتعاد عن التجريح:
يجب الابتعاد عن تجريح الشخص الحساس بل معاملته باللطف والحسنى، ويفضل أن يبقى الشخص الحساس لفترة من الوقت لوحده في مكان هادئ، أو ممارسة التنفس العميق.
– حل المشكلات في بيئة هادئة:
يجب حل أي مشكلة يتعرض لها الشخص الحساس بهدوء، ويجب أن يكون المكان هادئا وخاليا من الضوضاء والإزعاج، كما يفضل الأخذ بعين الاعتبار التفهم الواقعي للمشكلة حتى وإن كانت صغيرة، والتحلي بالصبر أثناء التعامل معه.
-الفهم العميق للشخص الحساس:
وفقا لعلماء النفس فإن الحساسية يمكن أن تكون جينات متوارثة، ومع ذلك يمكن تحسين بعض الصفات المُكتسبة فيهم، ويكون ذلك من خلال فهم صفات الشخصية الحساسة، وكيفية التعامل معها على هذا الأساس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات