القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علامات وجود الديدان في الجسم 

175

د. إيمان بشير ابوكبدة  

الديدان المعوية هي كائنات حية تعيش داخل كائن حي آخر وتستخدمه للتغذية والتكاثر. قد تشكل هذه مخاطر على أجسامنا من خلال تغذيتها على العناصر الغذائية الأساسية التي نتناولها.

تتكاثر هذه الكائنات في الأمعاء، ولكن يمكن العثور عليها في أجزاء أخرى من الجسم. وهناك علامات على وجود هذه الطفيليات في الجسم تكون مفيدة في بدء العلاج والقضاء عليها.

تستهلك الديدان الطعام الذي نتناوله، لذلك من المحتمل أن يكون أحد الأعراض هو الوجود المستمر للجوع. كما أن هناك بعض الديدان الأخرى التي تتغذى على خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تسبب فقر الدم.

أنواع الديدان المعوية

هناك العديد من الكائنات الحية التي تتطفل على البشر، وتستقر في الأمعاء أو أجزاء أخرى من الجسم. من بين الطفيليات المعوية الرئيسية (وتسمى عادة الديدان الطفيلية). وسوف نذكر ما يلي:

الديدان الخيطية: تسمى عادة بالديدان الأسطوانية، وتعرف أيضا بالديدان الدبوسية (صغيرة جدا، بيضاء اللون، تسبب حكة في الشرج). تسبب آلامم في البطن ونقص الشهية

 الديدان المسطحة المعروفة: ذات الجسم الممدود، في شكلها البالغ تسكن أمعاء الفقاريات، وتمثلها الديدان الشريطية أو الانفرادية. ويمكن أن يصل طول الدودة الشريطية بدورها إلى 8 أمتار.

تريماتودا أو تريماتودا: هي طفيليات داخلية أو خارجية، تلتصق بالعائل باستخدام أكواب الشفط، ويوجد منها ما يقرب من 3000 نوع، أشهرها: المتورقة الكبدية (طفيليات الأغنام) والبلهارسيا المنسونية (التي تسبب داء البلهارسيات).

طرق الإصابة 

يمكن الإصابة بالديدان من الماء أو الطعام الملوث من بين طرق العدوى المحتملة الأخرى. وهو المرض الأكثر شيوعا في العالم، حيث أن حوالي 25% من سكان العالم و1 من كل 4 أشخاص مصابون بنوع من الديدان. بعضها سهل العلاج، لكن البعض الآخر يتطلب طرقا أكثر تعقيدًا للقضاء عليها.

العلامات 

اضطرابات النوم مثل الأرق.

 مشاكل جلدية مثل التقرحات والطفح الجلدي وجفاف الجلد والأكزيما والشرى والآفات الحطاطية.

التعب المتكرر، اللامبالاة، الاكتئاب، الضعف.

متلازمة القولون العصبي من الأعراض الشائعة لوجود الطفيليات المعوية .

تشنجات العضلات، آلام السرة، آلام المفاصل، آلام العضلات، مشاكل المفاصل والعضلات، ألم التهاب المفاصل، تنميل في اليدين والقدمين.

تشيع مشاكل البطن والانتفاخات، وكذلك تلف الغشاء المخاطي للأمعاء والإسهال الناتج عن وجود الديدان.

مشاكل تناسلية، التهابات المسالك البولية، احتباس السوائل، مشاكل الدورة الشهرية، تشنجات، مشاكل البروستاتا، حكة في الشرج، أورام ليفية وتكيسات.

فقر الدم عادة ما يكون سببه نقص الحديد وهو من أبرز أعراض وجود الديدان في الجسم.

فقدان الوزن والشعور بالجوع الذي لا يمكن السيطرة عليه، وكذلك عدم القدرة على خسارة الوزن أو زيادته.

تغيرات في القلق والمزاج ومشاكل أخرى مثل العصبية وفقدان الذاكرة.

العلاج

هناك سلسلة من النصائح والعلاجات للتخلص من الديدان المعوية، أحدها هو إحداث تغيير في عاداتك الغذائية، أي أنك ستحتاج إلى تجنب الأطعمة السكرية أو المصنعة.

على الرغم من أنها ليست الطريقة الأفضل للقضاء على الطفيليات، إلا أنه يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وزيادة استهلاكك من الفواكه وزيت جوز الهند وبذور اليقطين والصبار والبابايا والزنجبيل والأناناس واللفت وبذور الرمان، جميعها فعالة بنفس القدر في مكافحة الديدان.

هناك أيضا أدوية يوصى بها، ولكن قبل استخدامها، يجب استشارة الطبيب أو طبيب الأطفال (حيث لا يستطيع جميع الأطفال تناول جميع الأدوية).

العلاجات المنزلية 

الثوم

يعمل الثوم على الجسم ويقضي على معظم الديدان التي تهاجمنا. ولهذا السبب فهو فعال للغاية سواء تم تناوله طازجًا أو بمفرده على معدة فارغة أو في كبسولات.

نبات الزيزفون

تم استخدام نبات الزيزفون منذ العصور القديمة. عند تناوله على شكل منقوع، يمكنه القضاء على الطفيليات التي تؤثر على أنسجة الجسم الغشائية.

ومن ناحية أخرى، فهو يستخدم أيضًا كعلاج للإمساك، وتخفيف البواسير، وكمضاد حيوي طبيعي ضد البكتيريا مثل الإشريكية القولونية .

الجوز الأسود

تتم معالجة هذا الجوز للحصول على سائله ويستخدم لإبادة الطفيليات الشائعة التي تهاجم الأطفال. يحتوى على دهون غير مشبعة وبروتينات، لذا فهو مفيدة للجسم ولا تركز فقط على الدفاعات.

الشيح

هو عشب تم استخدامه منذ قرون كعلاج طبيعي وفعال للقضاء على مجموعة واسعة من الطفيليات المعوية، حيث أن مكوناته لها خاصية إضعاف أغشية هذه الكائنات.

يمكن تحضير هذه العشبة على شكل منقوع، كما يمكن إيجادها على شكل كبسولة. وفي كلتا الحالتين، فهو فعال بنفس القدر.

بذور اليقطين

وتستخدم هذه البذور بشكل خاص للقضاء على الديدان الشريطية المعوية. الجرعة الموصى بها هي 700 جرام للبالغين. يمكنك طحنه وإضافته إلى بعض عصير الفاكهة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات