القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التجاعيد تحت العين: الأنواع والعلاج

189

د. إيمان بشير ابوكبدة 

أحد الأسباب الشائعة للتجاعيد والخطوط الدقيقة حول عينك هو الشيخوخة. ومع ذلك، هناك عدد قليل من العوامل المسببة الأخرى التي قد تزيد من احتمالية ظهور التجاعيد. وتشمل هذه

الأشعة فوق البنفسجية

التدخين

تعبيرات وحركات الوجه مثل تجعيد الحواجب العميقة والعبوس والابتسام

أنواع التجاعيد تحت العين

أ. طيات التجاعيد

مع تقدم العمر، قد تبدأ في تجربة ترهل الجلد مما يؤدي بدوره إلى ظهور طيات التجاعيد.

تظهر طيات التجاعيد بين مناطق الفم والأنف. وفي بعض الحالات، قد يظهر حتى تحت عينيك.

ب. التجاعيد الديناميكية

مع تقدمك في السن، قد يؤدي تقلص العضلات المتكرر تحت جلد عينك إلى ظهور التجاعيد الديناميكية. تظهر هذه التجاعيد عادة عندما تكون العضلات الموجودة أسفل عينيك نشطة. على سبيل المثال، عندما تبتسم أو تضحك.

تظهر التجاعيد عادة على جبهتك وبين حاجبيك. أحد أفضل الأمثلة على التجاعيد الديناميكية هو تجاعيد قدم الغراب. يظهر هذا في المناطق الخارجية لعينيك وحولها.

ج. التجاعيد الساكنة

تتطور التجاعيد الثابتة عندما يتضرر جلدك بسبب التعرض لأشعة الشمس الشديدة والتلوث والإجهاد وعوامل أخرى مختلفة. تظهر هذه التجاعيد بشكل بارز حتى عندما تكون عضلات الوجه مسترخية وغير نشطة. يمكن أن تبدأ التجاعيد الديناميكية بالظهور ببطء على شكل تجاعيد ثابتة.

قد يؤدي سوء التغذية والتدخين وأضرار أشعة الشمس إلى ظهور التجاعيد الساكنة

العلاج بالزيوت

زيت الخروع

تمزج ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح. تدهن المنطقة يوميا قبل النوم.   

زيت جوز الهند

تدهن المنطقة بقليل من زيت جوز الهند يوميا قبل النوم. أو تمزج ربع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. يوضع على منطقة تحت العين مدة 20 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

زيت الزيتون

تمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ربع ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ. تدهن به المنطقة يوميا قبل النوم. أو تمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو العسل. تدهن به المنطقة ويترك لمدة 30 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة يوميا. 

زيت إكليل الجبل

تدهن به المنطقة يوميا قبل النوم. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات