القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أردوغان يعلن عن زيارة إلى اليونان حيث يأمل أن يبدأ عصرا جديدا

105

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلن الرئيس التركي أن رحلته إلى اليونان، المقررة نهاية الأسبوع، يجب أن تكون بمثابة بداية “حقبة جديدة” في العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تتميز بالاختلافات التاريخية.

و ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية أوروبا برس عن رجب طيب أردوغان، قوله للصحفيين على متن طائرة عودته إلى تركيا: “آمل أن يبدأ عصر جديد”.

وقال الرئيس التركي، القادم من دبي، حيث شارك في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) – إنه يأمل في مناقشة “اختلافات الرأي” وآفاق العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وأيد ميتسوتاكيس إمكانية إعادة تفعيل الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن المهاجرين، والذي تم تعليقه منذ عام 2020، والذي سمح للكتلة الأوروبية بإعادة المهاجرين غير الشرعيين.

وشددت الرئاسة التركية في بيان لها على “أننا ذاهبون إلى أثينا بمنظور مربح للجانبين” يتمثل في “توسيع تعاوننا”.

من جهة أخرى، وفي نفس التصريحات، انتقد أردوغان بيع الأسلحة الأميركية لليونان، معتبراً أنها تسببت في “تصعيد” التوتر بين الطرفين.

وقال الرئيس التركي: “إنهم لا يعطوننا مقاتلات إف-16، على الرغم من أننا دفعنا ثمنها”، في إشارة إلى نية أنقرة الحصول على هذه الطائرات الأمريكية الشمالية.

ويتكرر تبادل الاتهامات بين أنقرة وأثينا بشأن إدارة الهجرة، ولا يزال البلدان على خلاف تاريخياً بشأن قضايا مثل ترسيم الحدود، أو التنقيب عن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​أو التقسيم العرقي لقبرص.

قد يعجبك ايضا
تعليقات