القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب تعرق الأطفال الزائد أثناء النوم

466

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك أطفال يتعرقون كثيرا أثناء نومهم، حتى لو كانت درجة الحرارة طبيعية ولا يرتدون الكثير من الملابس. إنهم ينقعون الملابس والأغطية وحتى يبللون شعرهم. 

وفقا للدراسات، ما يقرب من 12٪ من الأطفال يتعرقون بغزارة في الليل. والشيء الغريب هو أن الأغلبية تستمر في النوم بهدوء، وهو أكثر شيوعا عند الأولاد منه عند البنات.

الأسباب الرئيسية 

تغيير الأنشطة

ينتقل الأطفال من حالة النشاط المحموم أو مع الكثير من الطاقة إلى النوم الهادئ. ومع ذلك، في هذه العملية، تؤدي الطاقة، عند تقليلها، إلى زيادة التعرق. يبدو الأمر كما لو أننا نمارس الرياضة ونستمر في التعرق بمجرد الانتهاء من ذلك حيث يتباطأ الجسم.

وجبة عشاء كبيرة 

إذا ذهب الطفل إلى النوم بعد العشاء مباشرة وكان هناك الكثير من الطعام، فمن الطبيعي أن يتعرق أكثر، لأن عملية الهضم تسبب ارتفاعا في درجة حرارة الجسم، وهو ما يعوضه الجسم عن طريق العرق.

أغطية السرير 

في بعض الأحيان تكون أغطية المراتب مصنوعة من البلاستيك، وهي مادة تمنع مرور الهواء وبالتالي تولد المزيد من الحرارة. تعتبر البطانيات أو الألحفة أو الألحفة الزائدة مسؤولة أيضا عن عرق الأطفال.

لكل طفل حالة

هناك أطفال يتعرقون كثيرا، سواء كانوا نائمين أو مستيقظين. إذن فهو عرق عادي. كما أنه أكثر شيوعا عند الأولاد منه عند البنات. 

انقطاع التنفس أثناء النوم 

الأطفال أو الرضع الذين يعانون من انقطاع دخول الهواء لمدة 20 ثانية تقريبا بين الأنفاس يتعرقون أكثر، كما يصعب التنفس. في هذه الحالات، من الضروري أخذ الطفل إلى طبيب الأطفال. 

المضاعفات

أمراض الجهاز التنفسي، عيوب القلب الخلقية، الارتجاع المعدي المريئي، التهاب الأنف، التهاب الجلد التأتبي أو الحمى تسبب تعرق الأطفال أكثر أثناء الليل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات