القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 أسباب رئيسية لالتهاب المعدة

464

د. إيمان بشير ابوكبدة 

التهاب المعدة هو التهاب في المعدة يجب علاجه بسرعة لتجنب المضاعفات المحتملة، مثل قرحة المعدة وحتى سرطان المعدة.

على الرغم من أن العلاج عادة ما يكون سهلا، إلا أنه من المهم جدا معرفة أسبابه لمنع تكراره، مما يسبب أعراضا غير مريحة للغاية مثل آلام المعدة والغثيان والقيء أو قلة الشهية. 

الأسباب الرئيسية الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة هي:

الإجهاد المفرط

يعد الإجهاد أحد الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة وغيرها من اضطرابات المعدة. في بعض اللحظات الصعبة من الحياة، يمكن أن تنتج المعدة المزيد من حمض الهيدروكلوريك ومخاطًا أقل حماية للغشاء المخاطي في المعدة، وهذا يؤدي إلى تهيج والتهاب المعدة، مما يسبب التهاب المعدة. يمكن أن يطلق عليه أيضا التهاب المعدة العصبي أو الحاد أو التآكلي، والذي يتميز فقط بآفة سطحية.

ما يجب فعله: عادة ما يتم علاج هذا النوع من التهاب المعدة عن طريق السيطرة على القلق والعصبية التي تسببه. ومن الشائع جدا أن يصاب الطلاب الذين يخضعون للاختبارات والامتحانات بالتهاب المعدة الحاد، وكذلك الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط كبيرة في العمل.

استهلاك الأغذية الملوثة

يعد استهلاك الأطعمة الملوثة ببكتيريا  هيليكوباكتر بيلوري سببا شائعا لالتهاب المعدة، وغالبا ما يظل الشخص بدون أعراض لسنوات عديدة. تبقى البكتيريا على سطح الأطعمة النيئة، وعند تناولها، تستعمر المعدة. يؤدي هذا إلى حدوث عدوى، مما يعطل التحكم في إفراز حمض الهيدروكلوريك ويسبب انخفاضا في الدفاع المخاطي.

ما يجب فعله: يتم علاج التهاب المعدة بشكل عام عن طريق القضاء على البكتيريا، من خلال استخدام مضادات حيوية محددة، بتوجيه من طبيب الجهاز الهضمي. يمكن إجراء التشخيص النهائي لوجود البكتيريا من خلال أخذ خزعة من أنسجة المعدة، والتي يتم إزالتها أثناء التنظير الهضمي.

ليس كل الأشخاص الذين يتناولون البكتيريا لديهم حساسية تجاهها، ومع ذلك، يصاب بعض الأشخاص بالتهاب المعدة عندما يتناولون طعاما ملوثا بهذه البكتيريا.

استخدام بعض الأدوية

إن الحاجة إلى تناول بعض الأدوية، وخاصة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، قد تسبب التهاب المعدة، وهو سبب شائع جدا لالتهاب المعدة لدى كبار السن. ويحدث ذلك لأن هذا النوع من الأدوية يضعف الغشاء المخاطي للمعدة، مما يسبب التهاب المعدة. يعرف التهاب المعدة الناجم عن استخدام الدواء لفترة طويلة باسم  التهاب المعدة المزمن، وعادة ما يتطور ببطء، مع احتمال حدوث تقرحات ونزيف.

ما يجب فعله: عادة ما تختفي الآفات الموجودة في التهاب المعدة الناتجة عن الاستمرار في استخدام الدواء عند التوقف عن تناول الدواء وفقا لتعليمات الطبيب. 

الكحول والسجائر

يؤدي كل من الكحول والسجائر إلى تهيج والتهاب بطانة الأمعاء والمعدة، مما قد يؤدي إلى تكوين قرحة المعدة والتهاب المعدة.

ما يجب فعله: من المهم التخلص من هذه العادات السيئة من روتينك وتبني عادات صحية، مثل ممارسة التمارين البدنية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن.

مرض كرون

يؤدي مرض كرون، الذي يترافق مع التهاب في الجهاز الهضمي، إلى التهاب المعدة، بالإضافة إلى أعراض مميزة مثل وجود القرحة والإسهال ووجود الدم في البراز.

ما يجب فعله: مرض كرون ليس له علاج، ويوصي الطبيب بتحسين العادات الغذائية، مثل تقليل كمية الدهون المستهلكة ومنتجات الألبان.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات