القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل تحتوى الريكوتا على اللاكتوز؟

163

د. إيمان بشير ابوكبدة 

جبنة الريكوتا هي طعام نموذجي من التقاليد الغذائية الزراعية الإيطالية، وهو منتج ألبان يتم الحصول عليه من بروتينات مصل اللبن، ولهذا السبب لم يتم إدراجه رسميًا في قائمة “الجبن” بالمعنى الدقيق للكلمة.

يتميز هذا الطعام بملف غذائي مثير للاهتمام حقا، و يمثل مصدرا ممتازا للبروتينات (حوالي 8.8 جرام لكل 100 جرام) والمواد المغذية المفيدة، مثل الفيتامينات والكالسيوم والمعادن الأخرى.

الريكوتا مناسبة أيضا لأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا، حيث توفر ما يقرب من 146 سعرة حرارية لكل 100 جرام، مما يمثل مصدرا ممتازا للبروتين لوجبة طازجة وخفيفة.

أنواع مختلفة من الريكوتا

يوجد أنواع مختلفة من الريكوتا في السوق، بدءا من حليب البقر وحتى ريكوتا الماعز وريكوتا الأغنام وريكوتا الجاموس.

ما هي كمية اللاكتوز التي تحتوى عليها الريكوتا؟

نظرا لأنه منتج مشتق من تخثر بروتينات مصل اللبن، فإن الريكوتا تحتوى بشكل طبيعي على اللاكتوز ، وإن كان ذلك بكميات متفاوتة بناءً على نوع الريكوتا، والتي تتراوح من 3.5 إلى 4.2 جرام لحصة واحدة 100 جرام.

يعتبر تناول اللاكتوز معتدلا، لذلك إذا كنت تعاني من عدم تحمل خفيف أو شديد، فمن المستحسن استشارة طبيبك قبل تناول هذا المنتج. ومع ذلك، يمكن لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أن يكونوا في الجانب الآمن عن طريق اختيار نوع معين من الريكوتا الخالية من اللاكتوز .

ريكوتا الماعز واللاكتوز

 محتوى اللاكتوز في حليب الماعز سيكون أقل من ذلك الموجود في حليب البقر. وغني عن القول أن ريكوتا الماعز تحتوى على كمية أقل من اللاكتوز مقارنة بحليب البقر.

وأخيرا، تحتوى ريكوتا الأغنام على ما يقرب من 3.2 جرام من اللاكتوز لكل 100 جرام.

بشكل عام، يحتوي منتج الألبان هذا بشكل طبيعي على اللاكتوز، وإن كان بكميات أقل من تلك الموجودة في أنواع الجبن الأخرى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات