القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية القضاء على الرؤوس السوداء المتكيسة

1٬125

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الرؤوس السوداء المتكيسة عبارة عن زؤان مؤكسد مفتوح، موقع الإصابة وكيس جلدي حميد أبيض اللون ذو رائحة كريهة . تتميز العيب بوجود تورم واحمرار غير طبيعي في المنطقة المصابة، تعلوه النقطة السوداء المميزة.

وهي مؤلمة ومزعجة في كثير من الأحيان، ولا يمكن إزالتها بالطرق التقليدية، ولكنها تتطلب اهتماما أكبر لتجنب مشاكل أكثر خطورة.

الضغط على الرؤوس السوداء المتكيسة دون الاهتمام الواجب يسبب مشاكل جلدية خطيرة. في محاولة لإزالة القيح، فإنك تخاطر بجعل العدوى تخترق أعمق، مما يجعل الوضع أسوأ.

في الحالات الأقل خطورة من الممكن التدخل بمنتج موضعي يعتمد على الجنتاميسين، على شكل كريم أو مرهم، ليتم تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة لمدة أسبوع على الأقل. تساعد المكونات النشطة على تهدئة الالتهاب، مما يسهل التخلص من الرؤوس السوداء المتكيسة. وفي هذه الحالة يجب تنظيف اليدين جيداً وتطهير الجلد ومعالجته بمطهر إزالة الشوائب.

عندما تصبح العدوى أكثر خطورة، فمن الضروري استشارة الطبيب المختص بدلا من ذلك. بعد تقييم دقيق للمشكلة، قد يكون من الضروري التدخل في العيادة الخارجية. تتم معالجة المنطقة الملتهبة أولا بكريم مخدر يليه شق صغير لإزالة المادة المصابة.

ثم نقوم بتطهير المسام، ولكن للشفاء الصحيح والكامل دون تكرار لا بد من الاستمرار في العلاج الذي وصفه الطبيب.

العناية اليومية بالبشرة هي سر الحفاظ على صحة البشرة وتجنب تكون الرؤوس السوداء، وخاصة الكوميدونات المتكيسة. المنظف الجيد مفيد لإزالة الدهون الزائدة وجميع الشوائب بشكل فعال، دون تهيج الجلد أو مهاجمته.

في حالة البشرة المصابة بحب الشباب والدهنية واللامعة، يساعد الكريم المضاد لحب الشباب على إذابة الزهم الذي يسد المسام ويعزز امتصاص الرؤوس السوداء.

الترطيب، سواء في حالة البشرة الجافة أو المختلطة، مهم جدا. كما أن الجمع بين المقشر مرة واحدة في الأسبوع (للبشرة الدهنية) أو مرة كل 15 يوما (للبشرة الجافة) يعزز إزالة الخلايا الميتة والشوائب التي تؤدي إلى ظهور عيوب جلدية عند أكسدتها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات