القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كلمتان ومعانى متعددة

110
كتبت/رانده حسن
إختصاصى نفسي
(أنا جعان) من بداية تحدث الطفل حتى الكبر جميعنا نقولها، نأكل أى نوع طعام ولو كان بسيطا حتى نشعر بالشبع.
(أنا عطشان) ..كالسابقة منذ البداية حتى الكبر ونشرب مياه أو مشروب بارد أو ساخن حتى نشعر بالإرتواء.
(أنا آسف)..من أجمل الكلمات ذات المعنى عندما يقولها شخص للآخر أو مجموعة من الأشخاص يقصد الإعتذار منهم بسبب فعل أو قول أساء إليهم به، وما أحلاه هذا الإعتذار وقت الغضب يمحو أى شعور بالقلق والتوتر فيما بينهم ولا يترك أى ترسبات نفسية سيئة داخل النفوس .
(أنا معاك) ….من منا لم يمر بأزمة أو مشكلة أو حتى موقف عابر شعر خلاله بالضعف، القلق، الإحساس بعدم عبوره والخوف من القادم، كلمة أنا معاك، من أهم الكلمات الداعمة النفسية والعوامل المؤثرة في الموقف أو الأزمة التى يمر بها الشخص .
(أنا حزين)… إن الحزن من الأمور التى تجرى على بنى آدم جميعا، لا يستثنى أحد ما من الحزن، وهو من أكبر الأسباب التى تؤدى إلى أمراض نفسية واجتماعية كبيرة جدا قد تودى بحياة الإنسان إلى النهاية، إذا لم يجد من يحتوى هذا الحزن ويحاول أن يساعد صاحب هذا الحزن بأن يخرج من نطاق حزنه، ويعود إلى الحياة، بدايتها صعبة ولكن بالتدريج إن الحزن مرض يأكل القلب والشعور بالمرارة توجع الروح، لذلك يجب علينا جميعا نساعد ونقف ونساند أي إنسان قد يتواجد فى محيط دائرة حياتنا ويقول لنا أنا حزين، نحاول معه أن يخرج من ركن الحزن إلى براح الحياة .
(أنا مسافر )….هنا لها منطلقان إما ذاهب إلى عمل فتراته كبيرة، أو إلى فراق وهذا يؤدى إلى الشعور بالفقد وعدم رؤيته مرة أخرى أو رؤيته على فترات متباعدة وقد يؤدى ذلك، بعدم الاطمئنان عليه ومعرفة أى شىء، أو السفر والتمتع والنزهة والتعرف على بلاد أخرى فيكون هذا السفر بمثابة الفرح والبهجة والسعادة.
(أنا أعمل) .وياليت العمل الذى يقوم به يتقنه، مهما كان العمل كبيرا أو بسبطا
قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال (( إنّ الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملاً أن يُتقنه )) .
(أنا أزرع)…ليس المقصود هنا الزراعة المتعارف عليها ولها أهميتها الكبرى ولكن ليس جميعنا نزرع إلا الفئة التي نحترمها ونقدرها جميعا (المزارعين)، ولكن المغزى هنا بزراعة الأثر الطيب الجميل فى نفوس الغير، من الكلام الطيب، الأفعال المساعدة، الوقوف مع الغير، تطييب جراح الغير … إلخ هكذا زراعة الخير والعطف والحنان والمساندة والمساعدة التى تترك لنا أثرا طيبا فى الحياة وبعد الوفاة ذكرى لنا وأفعالنا.
(أنا أحبك)….جميع البشر …يعشق تلك الكلمة خاصة إذا قيلت من شخص نحبه ونتقبله ونريده فى حياتنا، ما أجملها ! وما أرقها ! حينما تجمع بين قلبين رزقهما الله الحب والإرتباط، ما أجملها حينما يقولها الزوج والزوجة ، حينما يقولها الابناء للأباء ، الأصدقاء فيما بينهم ، المعلمين لطلابهم أو العكس !
إن من أجمل وأرق المشاعر الإنسانية..الحب خاصة عندما يكون صادقا .
قد يعجبك ايضا
تعليقات