القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فوائد صودا الخبز للشعر

83

د. إيمان بشير ابوكبدة 

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم منتج بالرغم من كونه اقتصاديا للغاية إلا أنه له فوائد صحية عديدة، ولهذا السبب أصبح مشهورا عالميا لخصائصه واستخداماته الطبية. فبالإضافة إلى الخصائص التي يوفرها للجسم واستخدامه المتكرر في فن الطهي، فإنه يساعد أيضا في الحفاظ على جمال البشرة والشعر.

على الرغم من وجود العديد من المنتجات التي تعد بالحفاظ على شعرك صحيا ولامعا، إلا أن علاجات التجميل المنزلية تحدث فرقا كبيرا. 

للشعر الدهني

إذا كانت لديك فروة رأس دهنية ولا تستطيع إيجاد حل فعال تماما، فقد تكون صودا الخبز هي الخيار الأفضل للقضاء على هذه المشكلة وتحسين صحة شعرك. هذا التغيير في شعرك لا يفقدك كل جماله فحسب، بل يسبب أيضا رائحة كريهة، كما يسبب التعرق الزائد، وهو أمر قد يكون مزعجا للغاية. قد يتسبب هذا الاضطراب في تلف شعرك وعدم صحته، ولهذا السبب من المهم تلقي العلاج المناسب.

الطريقة: إضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز 3 أكواب من الماء. يوضع على الرأس عندما يكون رطبا. ويترك لمدة 5 دقائق ثم تشطفه. يكرر مرة واحدة في الأسبوع .

للتخلص من القشرة

قشرة الرأس هي حالة شائعة جدا ويعاني منها الكثير من الأشخاص دون أن يعرفوا كيفية التغلب عليها. هذا الاضطراب، الذي يحدث عادة بسبب التهاب الجلد الدهني، هو مرض التهابي ومتقشر يؤدي لتحول فروة الرأس إلى اللون الأصفر. ومن المحتمل أنه إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، فإنه سوف يسبب تغيرات أخرى في الشعر.

 من بين فوائد صودا الخبز للشعر قوتها الكبيرة في مكافحة القشرة. 

الطريقة:  بللي شعرك وأضيفي ملعقة كبيرة من صودا الخبز ودلكي بلطف بحركة دائرية لمدة 5 أو 10 دقائق. ثم اتركيه ليرتاح لمدة دقيقتين أخريين. اشطفيه بالماء. يكرر مرة واحدة في الأسبوع.

تساقط الشعر

على الرغم من أن الناس يعتقدون أنها مشكلة أكثر شيوعا عند الرجال، إلا أن الحقيقة هي أن هذه الحالة شائعة عند كلا الجنسين و ترجع إلى عدة عوامل، مثل النظام الغذائي غير المتوازن، والإجهاد، والوراثة الجينية، واستخدام مواد كيميائية معينة، وغيرها.

نظرا لأن صودا الخبز قادرة على التخلص من المواد الكيميائية الزائدة التي قد تكون موجودة في الشعر، فهي مثالية لعلاج ومنع تساقط الشعر. 

الطريقة: غسل فروة رأسك باستخدام ملعقة صغيرة من صودا الخبز ومن ثم شطفها بالقليل من خل التفاح مرة واحدة في الأسبوع. 

كيفية إضافة صودا الخبز إلى الشامبو

بما أن صودا الخبز قلوية وخفيفة بطبيعتها، فهي تساعد بشكل كبير على تطهير المواد الكيميائية التي تتراكم في الشعر يوميا ويمكن أن تكون ضارة بصحة فروة الرأس.

 بما أن الصوديوم منتج ممتاز يوازن مستويات الحموضة في فروة الرأس، فهو مثالي للاستخدام كبلسم. 

 الطريقة: يخلط صودا الخبز بأجزاء متساوية مع البلسم أو الشامبو واستخدمها لغسل رأسك بشكل طبيعي.

الآثار الجانبية لصودا الخبز

من المهم أن تتذكر أن كل شخص يختلف عن الآخر وأن الجسم قد يتفاعل بطرق مختلفة مع أي مادة يتعرض لها، وعلى الرغم من أن تطبيق بيكربونات الصوديوم بشكل عام لا يسبب أي نوع من الآثار الجانبية، إذا لاحظت أي آثار جانبية. عدم الراحة منذ أن بدأت استخدامه، أفضل ما يمكنك فعله هو التوقف عن استخدامه واستشارة الطبيب.

فإن استخدام صودا الخبز للشعر بكثرة أو لفترة طويلة يمكن أن يسبب مشاكل لفروة الرأس، مثل:

تهيج

جفاف

تساقط الشعر بسبب ضعف ألياف الكيراتين

لذلك، ينصح بعدم تطبيق صودا الخبز أكثر من مرتين في الأسبوع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات