القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الغذاء الصحي

199

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الغذاء الصحي هو النظام الغذائي المتوازن الذي يساعد الفرد على العيش بصحة جيدة، مما يجعله قادرا على أداء أعماله اليومية بنشاط وحيوية، ويجنبه التعرض للأمراض إلى حد كبير. ويتحقق التوازن الغذائي عبر الطعام الذي يتناوله الفرد بشكل يومي، الذي تظهر نتائجه على الصحة الجسدية وعلى الشكل الخارجي للإنسان. فإن الغذاء المتوازن يحوي العناصر الأساسية التالية: السكريات البروتينات الماء المعادن والفيتامينات الدهون وللحفاظ على جسم سليم خالي من العلل الجسمانية لا بد من تناول جميع أصناف الغذاء الذي يحتوى على كامل أغذية الهرم الغذائي، لأنه يتعذر على الشخص الحصول على كل احتياجاته من صنف غذائي واحد. 

يحصل الجسم على المواد السكرية من أصناف مختلفة يتصدرها الفواكه والخضراوات ومختلف أنواع الحبوب. لذا لا بد أن يتناولها يوميا للحفاظ على توازن الجسم. 

البروتينات

من أهم العناصر الغذائية لأنها تكون كريات الدم الحمراء في الجسم، و تبني الأجسام المضادة لمقاومة المرض. كما لها دور أساسي في تكوين الهرمونات، وفي شحن الجسم بالطاقة اللازم، يمكن الحصول عليها من خلال تناول: اللحوم بأنواعها والبيض خصوصا الصفار، والمكسرات من البندق واللوز والكاجو الخ … كذلك من خلال البقوليات كالحمص والفول، والحليب كامل الدسم وغيرها. 

الماء

تشكل السوائل في الجسم نسبة عالية من محتوياته، ويفقد الإنسان جزءا كبيرا منها عن طريق طرحها بالبول والتعرق، لذا لا بد من تعويض يومي لهذه الخسائر عبر السوائل المختلفة من الماء والعصائر الطبيعية والصناعية و المشروبات الأخرى. إذ يتوجب على الشخص شرب ما لايقل عن 6- 8 أكواب من الماء يوميا لحماية الجسم من الجفاف والقدرة على قيام الجسم وأعضائه بوظائفه الحيوية المختلفة دون الشعور بإجهاد

المعادن والفيتامينات

تؤدي دور أساسي في بناء الأنسجة في الجسم، كما لها الأثر في إبعاد الجسم عن الأمراض المختلفة. تتواجد في أغذية كثيرة مثل الفواكه والخضراوات وغيرها. 

الدهنيات

تساعد على امتصاص الفيتامينات في الجسم، و تؤجل شعور الإنسان بالجوع نظرا لبطء هضمها، وتساعد على تزويد الجسم بالطاقة. بشرط أن لا تكون دهون مشبعة، لأنها تسبب أمراض القلب وانسداد الشرايين و أنواع مختلفة من السرطانات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات