العالم بين يديك

الأطعمة التي يجب تجنبها  و تناولها مع تقويم الأسنان

180

د. إيمان بشير ابوكبدة 

كثير من الناس لديهم أسنان متباعدة بشكل غير صحيح، مما يجعل من الضروري بالنسبة لهم استخدام الأقواس. يقوم التقويم بتثبيت الأسنان بشكل صحيح. يجملون ابتسامتك. لكن في الوقت نفسه، لديهم نصيبهم من المشاكل أيضا.

إذا علقت الأطعمة بين الأسنان وتقويم الأسنان، فإنها تظل عالقة بين الأسنان. وهذا يجذب البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان ونعاني نتيجة لذلك من تسوس الأسنان أو تعفن الأسنان.

لتجنب مثل هذه المشاكل، يجب أن نكون على دراية كاملة بالأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها عند استخدام التقويم.

الأطعمة التي يجب تجنبها وتناولها مع تقويم الأسنان

الأطعمة الصلبة

مثل الخضروات النيئة، الفشار، الذرة، الثلج، البيتزا، البسكويت، الخبز المحمص، اللفائف الصلبة، البرغر هي من بين الأطعمة التي يجب تجنبها باستخدام التقويم. تلتصق هذه الأطعمة الصلبة بين الأسنان وتؤدي إلى ثني أسلاك التقويم أو إتلافها. تؤدي قطع هذه الأطعمة الصلبة العالقة بين الأسنان أيضا إلى ألم شديد. 

عندما تأكل الخضار النيئة مثل الجزر، البروكلي، القرنبيط، الشمندر، لا تأكلها مباشرة. هذه الخضروات النيئة قاسية للغاية وتضر بتقويم الأسنان. لذلك، قم بتقطيع هذه الخضار إلى قطع صغيرة و قم بطهيها على البخار قبل تناولها. تحمي طريقة التبخير هذه أسنانك وتحتفظ أيضا بالقيمة الغذائية لهذه الأطعمة.

الحلوى

يمكن للحلوى الصلبة أن تمارس ضغطا ميكانيكيا على الأقواس وتثني أو تكسر الأقواس والأربطة. قد تلتصق الحلوى اللزجة ولفائف الفاكهة بتقويم الأسنان والأربطة والأسنان. من الصعب حقا التخلص من هذه الحلوى اللزجة من الفم عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة. يؤدي هذا إلى نمو البكتيريا ومن ثم تسوس الأسنان في النهاية.

المكسرات

من الصعب قضم هذه المكسرات عند استخدام تقويم الأسنان. إنها من بين أفضل قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها باستخدام تقويم الأسنان لأنها تميل إلى كسر أو تشويه تقويم الأسنان أو الأقواس.

إذا كانت لديك رغبة شديدة في تناول المكسرات أثناء استخدام تقويم الأسنان، فما عليك سوى مزج بعض المكسرات كجزء من عصير الفاكهة أو سحق القليل من المكسرات وإضافتها إلى الحبوب أو الزبادي. لكن حاول تجنب المكسرات والبذور النيئة أيضا إلى أقصى حد ممكن لتجنب إطالة مدة علاج تقويم الأسنان.

الأطعمة اللزجة

يمكن أن يلتصق أي نوع من الطعام اللزج بتقويم الأسنان الخاص بك و يعطل شكل تقويمك ويؤدي إلى خلع التقويم. لذلك، يجب تجنب الأطعمة اللزجة مثل الأطعمة الصمغية وألواح الشوكولاتة والجرانولا وزبدة الفول السوداني اللزجة وألواح الكراميل والعلكة بأي ثمن لتجنب إتلاف تقويم أسنانك.

الفواكه

تمتلئ الفواكه بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية الحيوية التي تعزز جهاز المناعة لديك وتمنع الأمراض.

يمكنك تناول العديد من الفواكه الناعمة مثل الموز، جميع أنواع التوت (التوت، الفراولة، التوت الأسود)، العنب، البطيخ، الشمام، الجريب فروت، اليوسفي، الكيوي بما يرضي قلبك.

لكن حاول تجنب تناول الفواكه الصلبة مثل التفاح، والكمثرى مباشرة. يمكنك إما تقطيعها إلى قطع صغيرة جدا أو جعلها جزءا من العصير المفضل لديك لتجنب إتلاف تقويم الأسنان والحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية في نفس الوقت.

الخضار

يمكنك تناول أي نوع من الخضار بعد سلقها  لكن تجنب تناول الخضروات الصلبة والنيئة. لأنها قد تؤدي إلى إزاحة تقويم الأسنان عن طريق فكها. يمكنك طهيها بالبخار وتناول حتى الخضار الصلبة مثل القرنبيط والجزر والبروكلي وما إلى ذلك. يعد تناول البطاطا المسلوقة والمهروسة والبطاطا الحلوة خيارا جيدا لأنها طرية جدا ولا تلحق الضرر بتقويم الأسنان.

منتجات الألبان

يمكنك شرب الكثير من الحليب، وتناول الجبن الطري، و الزبادي المحمل بالفواكه اللذيذة والمكسرات المفرومة جيدا. أنها توفر لك الكالسيوم اللازم اللازم لتطوير عظام وأسنان صحية عند استخدام الأقواس.

اللحوم الطرية

يمكنك تناول أي نوع من اللحوم الطرية مثل الدجاج الطري والمأكولات البحرية والديك الرومي والأسماك وما إلى ذلك. قم بتقطيع اللحم إلى قطع صغيرة وطهيه بهدوء وتناوله. تجنب تناول اللحوم الصلبة لأنها قد تؤدي إلى تفكك الأقواس وكسرها.

عليك أيضا تجنب تناول اللحوم من العظام مثل أجنحة الدجاج لأنها قاسية وتضر بالتقويم. يمكنك أيضا دمج البيض في نظامك الغذائي لأنه طري جدا وصديق لتقويم الأسنان وغني بالبروتين في نفس الوقت.

الحبوب

تصبح جميع الحبوب طرية بعد نقعها وطهيها. يمكنك إضافة المزيد من الماء إلى الحبوب لجعلها أكثر ليونة. الحبوب الناعمة مثل الأرز المطبوخ لا تلحق الضرر بتقويم الأسنان.

أنواع المعكرونة 

يمكنك تناول جميع أنواع المعكرونة فهي ناعمة جدا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: