القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسهل طرق لغسل الكلى بشكل طبيعي

125

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تتمتع الكلى ببعض الوظائف الجبارة، وهي لا تقتصر على إزالة السموم من الجسم. أنها تلعب دورا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتنظيم ضغط الدم. كما أنها تساعد في الحفاظ على التوازن الكيميائي والكالسيوم في الجسم.

قد تظل كليتين بصحة جيدة طالما أنك تتبع نظاما غذائيا متوازنا و تشرب كمية كافية من الماء. لكن العادات الغذائية غير الصحية، وانخفاض تناول السوائل، والتعرض للسموم يؤدي إلى إجهاد الكلى. لهذا السبب قد تحتاج إلى غسل كليتيك من وقت لآخر.

ما هو تدفق الكلى؟

تدفق الكلى، والمعروف أكثر باسم التطهير، هو نوع من نظام غذائي للتخلص من السموم مصمم لدعم وظائف الكلى. هناك العديد من الاختلافات في عملية تطهير الكلى وقد تختلف فيما يتعلق بمدة التطهير، ومدى تقييدها، والأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها.

من المهم أن نضع في اعتبارنا أن تطهير الكلى ليس للجميع. على وجه الخصوص، إذا كان لديك مرض في الكلى أو مخاوف صحية أخرى، فأنت بحاجة إلى التحدث مع طبيبك حول أي تغييرات في نظامك الغذائي، أو أنماط الأكل، أو استخدام المكملات الغذائية.

هل أنت حقا بحاجة إلى تدفق الكلى؟

ذلك يعتمد على حالة كليتيك. نظرا لكونها أعضاء ذاتية التنظيف، فإن الكلى السليمة لن تتطلب منك الخضوع لنظام غذائي مقيد. على العكس من ذلك، فإنه قد يحرم جسمك من مختلف العناصر الغذائية الأساسية. وتتمثل الوظيفة الأساسية للكلى في تصفية الدم وتصفية الماء الزائد والسموم والنفايات الأخرى التي ينتجها الجسم على شكل بول. عندما لا يكون هناك كمية كافية من الماء، قد يصبح من الصعب على الكلى التخلص من جميع السموم. الإجهاد المزمن، والسموم البيئية، واتباع نظام غذائي فقير بالفواكه والخضروات قد يمنع الكلى من العمل بأقصى طاقتها. 

قد يكون التخلص من سموم الكلى من خلال العلاجات العشبية وسيلة مفيدة لدعم صحة الكلى والحفاظ على صحة الجهاز البولي. إذا كان لديك أي حالة طبية، استشر طبيبك قبل استخدام أي علاج عشبي للتخلص من سموم الكلى لتجنب التفاعلات الضارة بين الأعشاب والأدوية.

 علامات تدل أن كلى بحاجة للتخلص من السموم 

الغثيان

التعب

حكة وجفاف الجلد

طعم سيئ في الفم

كاحلين متورمين

ضباب الدماغ

تغيرات في تواتر البول أو لونه

ألم الساق

حصوات الكلى المتكررة

التهابات المسالك البولية المتكررة 

طرق لغسل الكلى بشكل طبيعي

 الإكثار من شرب من الماء

الكمية القياسية الموصى بها من الماء للاستهلاك اليومي هي حوالي 4 لتر للذكور و 3.1 لتر للإناث. إذا لم تكن قد استوفيت هذا المطلب، فيمكنك التركيز على تحقيق هذا المعيار أثناء تنظيف الكلى وجعله جزءًا من روتينك اليومي.

 التوت

معظم التوت غني بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية وقد  يكون له تأثير وقائي على خلايا الكلى عن طريق مكافحة الالتهابات والإجهاد التأكسدي. يحتوى التوت على نسبة منخفضة من البوتاسيوم والصوديوم والفوسفور، وهي ثلاثة معادن تميل إلى جعل الأمور صعبة على الكلى إذا تناولتها بكميات كبيرة.

 العنب الأحمر

يحتوى العنب على مركبات الفلافونويد وهي  مركبات نباتية مفيدة. وقد وجد أن أحدها المعروف باسم ريسفيراترول فعال في تقليل التهاب الكلى.

 فيتامين ب6 

فيتامين ب6 هو أحد المغذيات الدقيقة الأساسية التي يستخدمها جسمك في مختلف التفاعلات الأيضية، بما في ذلك استقلاب الجلايوكسيلات. عندما يكون فيتامين ب6 ناقصا، فبدلا من التحول إلى الجلايسين، يتحول الجليكوزيلات إلى أوكسالات – وهي مادة لها علاقة بتكوين حصوات الكلى. يمكنك إضافة مكمل فيتامين ب المركب الذي يحتوى على أكثر من أو يساوي 50 ملليجرام (ولكن أقل من 100 ملليجرام) من ب6. وبدلا من ذلك، يمكنك الحصول عليه من خلال مصادر غذائية مثل الجزر والحليب وجبنة الريكوتا والأفوكادو والموز والسلمون والدجاج.  

 أحماض أوميغا 3 الدهنية 

يمكن تناول مكملات زيت السمك عالية الجودة أو تضمين الأسماك الدهنية مثل السلمون وسمك التونة البكورة والأنشوجة والماكريل. تعتبر بذور الكتان والمحار مصادر جيدة أخرى للأوميغا .3    

البطيخ والرمان

يساعد البطيخ على تحقيق التوازن بين مستويات الفوسفات والأكسالات والسيترات والكالسيوم في الجسم. 

 الرمان، هو فاكهة غنية بالبوتاسيوم، ثمرة مفيدة لإضافتها إلى نظام غذائي لتنظيف الكلى. يقلل البوتاسيوم من خطر حصوات الكلى ويساعد على طرد السموم والفضلات من الكلى.  

يحتوى كل من البطيخ و الرمان على مستويات عالية من البوتاسيوم، ويجب عدم الإفراط في استهلاكهما أثناء تنظيف الكلى. يعد البوتاسيوم من بين المعادن التي تجد الكلى صعوبة في التخلص منها في حالة ضعف وظائفها.

 البرتقال والليمون

يحتوى الليمون والبرتقال على السيترات، أو فيتامين سي، وهو عنصر غذائي مرتبط بالوقاية من حصوات الكلى. وهو يلعب هذا الدور عن طريق الارتباط بالكالسيوم الزائد ومنع تكوين بلورات الكالسيوم. فيتامين سي هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية و يمنع تلف الأنسجة.

يساعد الليمون والبرتقال على زيادة إجمالي كمية السوائل التي تتناولها.

 البنجر

يحتوى البنجر على مركب يسمى البيتين والذي يساعد على زيادة حموضة البول، مما قد يفيد المسالك البولية. و يمنع أيضا تراكم الكالسيوم والستروفيت (مركب تنتجه البكتيريا في الجسم) ويقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

شاي الهندباء

 استخدمت الهندباء في الطب التقليدي كمقوي للكلى. قد يساعدك الشاي المصنوع من جذر الهندباء الطازجة أو الهندباء المجففة على تطهير الكليتين. بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أنه يحفز إنتاج الصفراء التي تحسن عملية الهضم وبالتالي تقلل من حجم النفايات التي تصل إلى الكلى. يجب استهلاكه باعتدال لتجنب الآثار الجانبية. استشر الطبيب للحصول على الجرعة الموصى بها قبل إدراجها في نظامك الغذائي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات