القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التهاب النسيج الخلوي

176

د. إيمان بشير ابوكبدة 

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى جلدية بكتيرية شائعة، تظهر على هيئة منطقة متورمة وحمراء من الجلد تشعر فيها بالسخونة والإيلام عند اللمس ويمكن أن ينتشر المرض سريعا إلى أجزاء أخرى من الجسم.  ولا ينتشر التهاب النسيج الخلوي عادة من شخص لآخر. ويصاب الجلد في أسفل الساقين عادة بالمرض، على الرغم من أن التهاب النسيج الخلوي قد يصيب أي مكان من الجسم أو الوجه وقد يصيب التهاب النسيج الخلوي سطح الجلد فقط أو قد يصيب أيضًا الأنسجة أسفل الجلد ويمكن أن يمتد للغدد الليمفاوية ومجرى الدم. وإذا ترك بدون علاج، فقد تتحول العدوى المنتشرة سريعا إلى خطر يهدد الحياة.

الأسباب

يحدث التهاب النسيج الخلوي عندما تدخل البكتيريا، المكورات العقدية والمكورات العنقودية في أغلب الأحيان، إلى الجسم عبر شق أو جرح في الجلد 

عضات أنواع معينة من الحشرات أو العناكب في نقل البكتيريا المسببة للمرض

الأعراض

احمرار منطقة من الجلد عادة ما تتوسع

التورم

الألم عند اللمس

ارتفاع الحرارة

الحمى

بقع حمراء

البثور

تدمل الجلد

نصائح

إذا تكررت الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي، فقد يوصي الطبيب بتناول مضادات حيوية 

غسل الجرح يوميا بالماء والصابون الطبي

وضع كريما أو مرهما واقيا بالنسبة لأغلب الجروح السطحية، توفر مراهم المضادات الحيوية المتاحة دون وصفة طبية (نيوزبورين، وبوليزبورين، وغيرها) حماية كافية

تغطية الجرح بضمادة  مع تغيير الضمادات يوميا على الأقل

مراقبة ظهور أي علامات للعدوى فاحمرار الجلد، والألم، ونزح المنطقة المصابة كلها علامات تؤشر على احتمالية الإصابة بالعدوى والحاجة للخضوع لتقييم طبي

كما يتعين على المرضى المصابين بداء السكري وأولئك الذين يعانون من ضعف في الدورة الدموية اتخاذ احتياطات إضافية للوقاية من إصابات الجلد وتتضمن إجراءات العناية الجيدة بالجلد ما يلي:

فحص القدمين يوميا بحثا عن أي إصابات 

ترطيب الجلد بانتظام 

تقليم أظافر اليدين و القدمين بعناية 

العلاج

زيت شجرة الشاي: تمزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي. تدهن به المنطقة المصابة و يترك 5 ساعات مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

زيت الزعتر

تمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 5 قطرات من زيت الزعتر. تدهن به المنطقة المصابة و يترك 5 ساعات مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

الكركم

تخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة و نصف من العسل و 5 قطرات من زيت شجرة الشاي.  يوضع على المنطقة المصابة و يترك 20 دقيقة مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

زيت جوز الهند

تدهن به منطقة المصابة و يترك 4 ساعات 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع.

العسل

تدهن به منطقة المصابة و يترك 4 ساعات 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات