العالم بين يديك

5 أسباب خطيرة لتساقط الشعر عند الأطفال الصغار

103

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك عدد من الأسباب لتساقط الشعر عند الأطفال الصغار. بعضها خفيف ويمكن علاجه بسهولة، لكن البعض الآخر يتطلب خطط علاجية.

 سعفة الرأس

تعد السعفة أحد الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر عند الأطفال الصغار. إلى جانب ترقق الشعر، فإن عدوى فروة الرأس، المعروفة باسم سعفة الرأس، تسبب أيضا بقع صلعاء عند الأطفال الصغار.

أعراض أخرى

آفات دائرية حمراء

قشرة الرأس مثل التقشر

بقع متقشرة مستديرة أو بيضاوية على فروة الرأس

الحكة

الشعر المتقصف الذي يظهر على شكل نقاط سوداء على فروة الرأس

العلاج والوقاية

علاج سعفة الرأس عادة ما يتكون من مضادات الفطريات عن طريق الفم مثل الجريزوفولفين. قد يوصف أيضا شامبو مضاد للفطريات لعلاج العدوى الفطرية.

الفطريات المسببة لهذه العدوى معدية. لذا، تأكدي من إبقاء الأشياء مثل قبعات طفلك الدارج، والوسائد، وفرشاة الشعر، وما إلى ذلك منفصلة.

 الثعلبة البقعية

يمكن لواحد من كل 100 طفل أن يعاني من الثعلبة البقعية. هذا هو اضطراب المناعة الذاتية النادر حيث يصاب الشخص بالحساسية تجاه شعره. يفقد الأطفال الصغار المصابين بالثعلبة البقعية شعرهم بين عشية وضحاها دون أي علامة على الإصابة. وجدت دراسة استقصائية أجريت بين الأطفال المسجلين في السجل الوطني للثعلبة البقعية (الولايات المتحدة الأمريكية) أن نسبة الإناث إلى الذكور تبلغ 1.5:1، مما يشير إلى أن عدد الفتيات المصابات بهذه الحالة أكبر من عدد الأولاد. كان لدى ربع الأطفال تاريخ عائلي للحالة، و8% منهم لديهم أكثر من ثلاثة أفراد مصابين في الأسرة. ويشير إلى أن اضطراب الشعر هذا قد يكون وراثيا. ومع ذلك ، في بعض الحالات، قد تحدث الحالة بسبب عدوى فروة الرأس فقط، مثل تقيح الجلد أو الخراج.

أعراض أخرى

ظهور بقع مستديرة أو بيضاوية بدون شعر على فروة الرأس.

قد يعاني بعض الأطفال أيضًا من تأليب الأظافر وتخلخلها.

العلاج والوقاية

إدراج نظام غذائي غني بالبيوتين لطفلك المصاب بالثعلبة البقعية

يمكن علاج مرض الشعر النادر هذا عن طريق حقن الستيرويد، والأدوية الموضعية، والمنشطات عن طريق الفم، والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية.

من المعروف أيضا أن البيوتين والمعادن النزرة تساعد على إعادة نمو الشعر لدى الأطفال الصغار. إذا تم تشخيص إصابة طفلك بالثعلبة البقعية، فامنحيه نظاما غذائيا غنيا بالبيوتين مثل السلق والخس والجزر والطماطم.

يساعد تدليك فروة الرأس على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يزيد من امتصاص البصيلات للعناصر الغذائية. التغذية المثالية ترفع قدرة البصيلات على نمو الشعر، مما قد يساعد في علاج تساقط الشعر.

 تساقط الشعر الكربي

يعد سببا شائعا آخر عادة ما يتبع تساقط الشعر مرضا حديثا مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الجراحة. قد يسبب الإجهاد العاطفي أيضا تساقط الشعر الكربي.

العلاج والوقاية

أقصى ما يمكنك فعله هو منح طفلك بيئة خالية من التوتر واتباع نظام غذائي صحي.

 العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو السبب الأكثر المؤسفة لتساقط الشعر عند الأطفال الصغار. يؤدي العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، عند استخدامه لعلاج السرطان لدى الأطفال الصغار إلى تساقط الشعر.

أعراض أخرى

أعراض أخرى مرتبطة بالعلاج الكيميائي مثل الغثيان وقلة الشهية.

العلاج والوقاية

تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي لا يحتاج إلى علاج. بمجرد انتهاء جلسة العلاج الكيميائي، سينمو شعر طفلك من جديد.

 أسباب أخرى

إذا كان طفلك يربط شعره بمشابك ضيقة أو ذيل حصان أو ضفائر، فقد يعاني من تقصف الشعر وتساقط الشعر في مناطق معينة من فروة رأسه. إذا كنت تشك في أن هذا هو السبب وراء تساقط شعر طفلك، فتأكدي من أن تسريحة شعره مريحة.

قد يفقد الطفل أيضا شعره بسبب نقص التغذية. لذا، تأكدي من أن النظام الغذائي لطفلك يتكون من جميع العناصر الغذائية الأساسية.

نصائح

يجب استشارة الطبيب أولا واتباع إرشاداته

طرق العناية بشعر طفلك

يجب أن يحتوى طعام الأطفال على كل العناصر الغذائية خاصة الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفاكهة، والبروتينات الموجودة في اللحوم والألبان والسمك، والحديد الموجود في التفاح والسبانخ، و أوميجا 3 الموجودة في الأسماك والبيض

الابتعاد عن التوتر والمشاكل النفسية  قدر الإمكان

زيوت مفيدة للشعر الأطفال

زيت اللوز الحلو: لفرد الشعر وتنعيمه.

زيت جوز الهند: لتحفيز نمو الشعر و تنعيمه.

زيت الخروع لعلاج الشعر الخفيف.

زيت حبة البركة: لتحفيز نمو الشعر و منع تساقطه.

زيت السمسم: لتطويل وتغذية الشعر.

زيت الزيتون لنعومة الشعر وتغذيته ومنع تقصيفه.

ملاحظة

من عمر سنة إلى سنتين: يستخدم زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو زيت الخروع

من سنتين إلى ثلاث سنوات: يستخدم زيت الخروع أو زيت حبة البركة أو زيت السمسم او زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو.

من عمر أربعة سنوات حتى عشر سنوات: يستخدم زيت حبة البركة أو زيت الثوم أو زيت السمسم أو زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند أو زيت الأرغان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
%d