القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طرق للتعرف على الشخص الذكي حسب العلم

292

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في الماضي، كانت الطريقة الوحيدة للتحقق مما إذا كان الشخص ذكيا جدا هي إجراء أحد اختبارات الذكاء الشهيرة . ومع ذلك، ليست هذه هي الطريقة الوحيدة التي يجيزها العلم للتحقق مما إذا كان شخص ما يتمتع بذكاء استثنائي. 

علاوة على ذلك، فإننا نعلم اليوم أن هناك عدة أنواع من الذكاء قد لا تظهر بنفس البروز لدى نفس الفرد.

بعقل متفتح

وفقاً لجويل فرانك، عالم النفس من شيرمان أوكس، كاليفورنيا، فإن الأشخاص الأذكياء لديهم فضول ويميلون إلى أن يكونوا أكثر انفتاحا على الأشياء الجديدة. وقال: “الأفراد الأصحاء سريريا الذين يتمتعون بذكاء أعلى يميلون عموما إلى أن يكونوا أكثر انفتاحا على التجارب والأفكار الجديدة”. والسبب بسيط للغاية: يميل الأشخاص الأكثر ذكاءً إلى الرغبة في فهم آليات عمل الأشياء، دون تحيز.

المنطق الواسع

هناك عامل آخر مرتبط بالأشخاص ذوي الذكاء العالي وهو القدرة على التفكير في الأشياء بشكل مختلف عن الآخرين. في علم النفس، تسمى هذه الخاصية إعادة الصياغة، وتتعلق بسهولة رؤية المشكلة من وجهة نظر مختلفة، والحصول على المزيد من الموارد للوصول إلى حل.

المساحات الفوضوية

أشارت العديد من الدراسات بالفعل إلى أن الأشخاص ذوي معدلات الذكاء المرتفعة يميلون إلى إبقاء مساحاتهم غير منظمة. 

العادات الليلية

كما أن هناك أبحاثا تربط بين الذكاء المرتفع والميل إلى الحفاظ على العادات الليلية، مثل صعوبة النوم أو تفضيل القيام بالمهام دائمًا في الليل. لكن من الجدير بالذكر أن هذا الوضع لن يكون دائما مثاليا لصحتك، كما أن العادات الضارة بالجسم يمكن أن تجعل من الصعب على ذكائك إظهار نفسه.

القلق

وفقا لأبحاث عام 2015، يمكن أن يكون القلق العام أيضا علامة على وجود دماغ لامع. درست الدراسة حالات اضطراب القلق والاكتئاب، ووجدت أن الأشخاص الأذكياء لديهم ميل للقلق أكثر من اللازم أو الإفراط في التفكير في الأشياء.

ذاكرة غير عادية

وبطبيعة الحال، تتجلى الذاكرة بطرق مختلفة – على سبيل المثال، هناك أنواع يتم فيها تخزين الأحداث القصيرة والطويلة الأجل. ومع ذلك، فإن القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل جيد قد تكون مؤشرا على ذكاء فوق المتوسط.

يحب أن يكون بمفرده

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص ذوي معدلات الذكاء المرتفعة للغاية يشعرون بالرضا عندما يكونون بمفردهم مقارنة بالوقت الذي يضطرون فيه إلى التواصل مع أفراد آخرين. باختصار، يميل أصحاب العقول الأكثر ذكاءً إلى تقدير الوقت الذي يقضونه مع أنفسهم تقديرا عاليا.

ومع ذلك، يشير عالم النفس جويل فرانك إلى أن هذا لا يعني أن أذكى الناس هم النساك أو أنهم يفضلون البقاء في المنزل طوال الوقت، بل يمكنهم اختيار الأنشطة التي تحفزهم عقليا – بدلا من الاستمتاع.

الموثوقية

هناك عنصر آخر مثير للاهتمام أثبتته الأبحاث وهو أن الأشخاص ذوي الذكاء العالي يميلون إلى إجراء تقييمات جيدة حول من يمكنهم الوثوق بهم. ولهذا السبب، قد يختارون البقاء على مقربة من الأشخاص الذين يعرفون أنهم جديرون بالثقة. قد يكون هذا أحد أسباب عدم رغبتهم في التواصل الاجتماعي مع مجموعات أوسع.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات