القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حساسية العرق

407

د. إيمان بشير ابوكبدة 

حساسية العرق هي رد فعل تحسسي يحدث بسبب استجابة الجهاز المناعي المبالغ فيها لوجود بروتينات العرق، مما يؤدي إلى تهيج الجلد وظهور أعراض مثل نتوءات صغيرة أو طفح جلدي على الجلد أو بقع حمراء أو حكة أو حرقان في الجلد. 

التعرق هو استجابة الجسم الطبيعية لانخفاض درجة حرارة الجسم، ولكنه يمكن أن يسبب أعراض الحساسية، خاصة عند الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي. رد فعل تحسسي يحدث بسبب استجابة الجهاز المناعي المبالغ فيها لوجود بروتينات العرق، مما يؤدي إلى تهيج الجلد وظهور أعراض مثل نتوءات صغيرة أو طفح جلدي على الجلد أو بقع حمراء أو حكة أو حرقان في الجلد. 

التعرق هو استجابة الجسم الطبيعية لانخفاض درجة حرارة الجسم، ولكنه يمكن أن يسبب أعراض الحساسية، خاصة عند الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي.

يمكن تخفيف حساسية العرق باستراتيجيات طبيعية، مثل الاستحمام بالماء البارد. ومع ذلك، من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية حتى يمكن تقديم التوجيهات وفقا لتكرار الأعراض وشدتها.

الأسباب 

تنجم حساسية العرق عن استجابة الجهاز المناعي ضد مستضدات العرق، والتي ترتبط بشكل عام بزيادة درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى الشرى الكوليني، والذي يسمى أيضا حساسية الحرارة.

هذا النوع من الحساسية أكثر شيوعا لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي، حيث يمكن للعرق أن يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب الجلد التأتبي.

الأعراض 

نقاط حمراء صغيرة أو طفح جلدي، خاصة في مناطق الاحتكاك، مثل الإبطين، خلف الركبتين، على الثديين، الفخذ أو بين الساقين.

الحكة في المناطق الأكثر تضررا.

ظهور قشور في أماكن ظهور الخصية نتيجة حك الجلد.

لويحات حمراء على الجلد.

انتفاخ المنطقة الأكثر تعرضا للشمس.

يمكن أن تظهر أعراض حساسية العرق عند الأشخاص في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعا عند الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي أو الشرى الكوليني، والذي يسمى أيضا حساسية الحرارة.

العلاج

يجب أن يتم علاج حساسية العرق تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية، الذي قد يشير إلى:

أخذ حمام بارد لتخفيف الأعراض.

شرب الكثير من الماء.

ارتداء الملابس الخفيفة.

تجنب الأماكن شديدة الحرارة أو ممارسة التمارين البدنية الشاقة.

حافظ على تهوية المكان وبرودته بشكل صحيح.

في الحالات الأكثر خطورة، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية باستخدام مضادات الهيستامين مثل السيتريزين، أو استخدام المستحضرات أو الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، مثل الهيدروكورتيزون أو البيتاميثازون.

قد يعجبك ايضا
تعليقات