القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ألم في باطن القدم: 7 أسباب شائعة

456

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد الألم في باطن القدم أمرا شائعا جدا بعد ارتداء الصنادل أو الأحذية أو الوقوف لفترة طويلة، لذا يعد حمام القدم والتدليك من الخيارات البسيطة والعملية للغاية التي توفر راحة سريعة.

ومع ذلك، يمكن أيضا أن يكون الألم تحت القدم ناتجا عن بعض المشكلات المزمنة، مثل التهاب اللفافة الأخمصية أو إجهاد الأوتار أو نتوءات الكعب، والتي يجب تقييمها من قبل طبيب عظام لبدء العلاج الأنسب.

عندما لا يختفي الألم في باطن القدم، أو يظهر بشكل متكرر جدا أو يكون شديدا لدرجة أنه يمنعك من المشي، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب والبدء في العلاج.

الأسباب الرئيسية للألم في باطن القدم

مهماز الكعب

هي حالة تتميز بتقلص رباط الكعب، مع الشعور بتشكل عظم صغير في المنطقة، مما يسبب الألم وعدم الراحة، خاصة عند وضع القدم على الأرض أو عند الوقوف ل وقت طويل.

ما يجب فعله: للتخفيف من نتوءات الكعب، قد يوصي أخصائي تقويم العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي باستخدام نعال العظام المصنوعة من السيليكون وتمارين التمدد وتدليك القدم. علاوة على ذلك، في بعض الحالات، قد تتم الإشارة أيضا إلى الجراحة لإزالة المهماز.

التهاب اللفافة الأخمصية

هو التهاب اللفافة، وهو النسيج الذي يغطي الأوتار الموجودة في باطن القدم، و يحدث بسبب المشي لمسافات طويلة، أو ارتداء أحذية ضيقة جدًا، أو الاستخدام المتكرر للكعب العالي أو نتيجة لزيادة الوزن.

يمكن ملاحظة التهاب اللفافة من خلال بعض العلامات والأعراض التي قد تظهر، مثل ألم في باطن القدم، والشعور بالحرقان وعدم الراحة عند المشي، ومن المهم استشارة طبيب العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي إذا لم تمر الأعراض بمرور الوقت، حتى يتم التشخيص والبدء في العلاج.

ما يجب فعله: علاج هذا الالتهاب بطيء ويهدف إلى تخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياة الشخص. كوسيلة لاستكمال العلاج، قد يوصى باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات وجلسات العلاج الطبيعي لتعزيز الشفاء بشكل أسرع.

التواء القدم

تعد التواءات القدم من أكثر الإصابات شيوعا بين الرياضيين، فهي شائعة جدا أثناء الجري على سبيل المثال. يتميز الالتواء بالالتواء المبالغ فيه في الكاحل، مما يؤدي إلى تمدد الأربطة في المنطقة بشكل مفرط، مما قد يتمزق ويسبب أعراض مثل الألم في باطن القدم والتورم وصعوبة المشي.

ما يجب فعله: لتخفيف الألم والتورم، يمكنك وضع كمادة باردة على المنطقة لمدة 20 دقيقة تقريبا. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض، فمن المهم الذهاب إلى المستشفى لتثبيت القدم.

النشاط البدني المفرط

النشاط البدني المفرط يمكن أن يؤدي أيضا إلى التهاب باطن القدم، إذ اعتمادا على التمرين يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأنسجة والأوتار هناك، مما يؤدي إلى الألم وعدم الراحة.

ما يجب فعله: في هذه الحالة، أفضل ما يمكنك فعله هو الراحة مع رفع قدميك والقيام بحمام القدم باستخدام الماء الدافئ أو البارد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تدليك القدم يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الألم. 

القدم المسطحة أو حنف القدم

هي تغيرات في القدم تسبب ألما في باطن القدم، بالإضافة إلى أنه في حالة القدم المسطحة، قد يكون هناك أيضًا ألم في العمود الفقري أو الكعب أو مشاكل في مفصل الكاحل.

ما يجب فعله: أفضل ما يمكن فعله في هذه الحالات هو طلب التوجيه من طبيب العظام وأخصائي العلاج الطبيعي حتى يمكن تقييمهما والإشارة إلى العلاج الأفضل، والذي قد يكون من خلال استخدام الأحذية التقويمية، واستخدام الأحذية الخاصة. النعال، أداء التمارين الرياضية، العلاج الطبيعي أو الجراحة.

طريقة المشي الخاطئة

اعتمادا على كيفية خطوة الشخص على الأرض، قد يكون هناك حمل زائد على جزء من القدم، مما قد يؤدي إلى ألم في الكعب وأصابع القدم وأخمص القدم.

ما يجب فعله: لتخفيف الألم وتصحيح خطواتك، من المثير للاهتمام أداء لعبة تقمص الأدوار، والمعروفة أيضا باسم إعادة التثقيف العالمي لوضع القدم، والتي من خلال التمارين، بالإضافة إلى المساعدة في تصحيح خطواتك، تساعد أيضا على تحسين وضعية الركبة وموضعها. 

وجود ساق أقصر من الأخرى

تعتبر أرجل قصيرة عندما يكون الفرق بين حجم الساقين يساوي أو يزيد عن 1 سم وكلما زاد الفرق كلما زاد الانزعاج الذي يشعر به الشخص. يمكن أن يحدث قصر الساقين عندما تكون عظام الساق قصيرة أو عندما يكون الوركين غير متساويين، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل ألم في القدمين وألم في الساقين وآلام في الظهر وتغيرات في الركبة وصعوبة في المشي.

ما يجب فعله: من المهم أن يتلقى الشخص إرشادات من طبيب عظام وأخصائي علاج طبيعي لتجنب المضاعفات، كما قد يوصى باستخدام نعال خاصة لمعادلة طول الساقين، وقد يوصى بجلسات العلاج الطبيعي والجراحة في بعض الحالات.

العلاج المنزلي للألم في باطن القدم

إزالة حذائك والقيام بتمديد بسيط، مع وضع يدك بحيث تمسك أصابع قدميك، وتجلبها نحو بطنك. يجب إبقاء الأصابع في هذا الوضع لمدة دقيقة واحدة تقريبا ويجب تكرار هذه الحركة 3 مرات على الأقل للحصول على التأثير المتوقع.

يعد تدليك القدم أيضا طريقة سريعة وسهلة للتخلص من آلام القدم. للقيام بذلك، ما عليك سوى وضع القليل من كريم الترطيب على قدميك، وبواسطة الجزء الأكثر نعومة من يدك وإبهامك، اضغط لأسفل قليلا على القدم بأكملها، مع التركيز أكثر على المناطق الأكثر إيلاما.

كيفية تجنب الألم في باطن القدم

للوقاية من الألم غير المريح في باطن القدم، من الأفضل أن تعتني بقدميك يوميا. علاوة على ذلك، من المهم جدًا الاستثمار في شراء أحذية عالية الجودة ومريحة حقا. الحذاء المثالي يجب أن يكون خفيفا، ويتسع للقدم بشكل جيد، وله نعل مطاطي وكعب صغير، مثل أنابيلا، أو واسع بما يكفي حتى لا يسبب عدم التوازن.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام في القدم أثناء الجري، من المهم ليس فقط أن يكون لديهم حذاء للجري، ولكن أيضا الجري على جهاز المشي، على الرمال أو على الأسفلت الجيد، على سبيل المثال. لا ينصح بالجري على العشب أو في الأماكن المليئة بالثقوب و المعرضة للسقوط.

قد يعجبك ايضا
تعليقات