القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التعامل مع المرأة العنيدة في علم النفس

150

د. طارق درويش
ما هي الشخصية العنيدة؟ الشخصية العنيدة هي الشخصية التي تحمل قدراً كبيراً من الإصرار في حياتها في مختلف الأمور، فهي شخصية لا تتخلى عن معتقداتها وأفكارها في معظم الأوقات وعادةً ما تعتبر الناس هذا السمة سمة سلبية، فهي شخصية مزعجة بالنسبة للطرف الآخر، إلا أن العناد في بعض الأوقات قد يعود بالنفع على صاحبه عندما يستخدمه في عدم الاستسلام في الوصول إلى هدفٍ سامٍ في رأسه كما أن الوقوع في حب امرأة عنيدة قد يكون أمراً صعبًا بعض الشيء فعادة ما تكون نسبة العناد أكبر عند النساء من الرجال ولذلك يجب مراعاة بعض الأمور في التعامل معها.

ما هي صفات المرأة العنيدة؟

تعتبر المرأة العنيدة من الشخصيات التي لا تتقبل نهائياً أي نوع من أنواع النقد حتى ولو كان نقداً بناءً فهي تجد نفسها شخصية مثالية ونادراً ما تعترف بالأخطاء التي ترتكبها.
تتمتع المرأة العنيدة بإرادة قوية عندما تقرر الوصول إلى شيء تؤمن به، فليس من السهل عليها الاستسلام إزاء أهدافها أو في المواقف الصعبة.[٤] تحب المرأة العنيدة الجدال والنقاش، فهي لا تتوافق مع كلام الشخص الآخر، ودائماً تحب أن تكون الطرف المعترض المعاكس.
تتميز المرأة العنيدة بشخصيتها العاطفية بالرغم من عنادها، فهي إن أحبت تحب بصدق وتعطي بإخلاص وتحب بعناد وتتمسك بشريك حياتها.
المرأة العنيدة تتمتع بصراحة عالية في علاقتها مع شريك حياتها فهي إذا غضبت من أمر ما ستخبر الطرف الآخر بما يزعجها بشكل مباشر، مما يجعل سرعة وإمكانية إصلاح الخلافات أسهل بكثير معها.
تتمتع المرأة العنيدة بشخصية واثقة من نفسها جداً فهي تعرف ما تريد، وتمتع برأي قوي في معظم الأوقات وخصوصاً في الأشياء التي تحبها وتهتم بها.
تتميز المرأة العنيدة بشخصية مستقلة بشكل كبير فهي تحب أن تصدر قراراتها بنفسها ومن الصعب أن يغير أحد في هذه القرارات فهي على ثقة بأفكارها ورغباتها وجميع القرارات التي تتخذها.
تحاول المرأة العنيدة دائماً إظهار نفسها أنها على صواب فهي إن وضعت فكرة أو خطة في رأسها فهي تحافظ عليها وتصر على توضيحها وإثبات وجهة نظرها اتجاه الآخر حتى وإن كانت على علم أنها مخطئة بعض الشيء.
قد تشعر المرأة العنيدة بغضب شديد وإحباط عندما يحاول الآخرون إقناعها بشيء لا تتقبله ولا توافق عليه.

ما هي الطريقة المناسبة للتعامل مع المرأة والشخصية العنيدة بشكلٍ عام؟

الشخصية العنيدة هي الشخصية التي تحمل قدراً كبيراً من الإصرار في حياتها في مختلف الأمور، فهي شخصية لا تتخلى عن معتقداتها وأفكارها في معظم الأوقات وعادةً ما تعتبر الناس هذا السمة سمة سلبية فهي شخصية مزعجة بالنسبة للطرف الآخر، إلا أن العناد في بعض الأوقات قد يعود بالنفع على صاحبه عندما يستخدمه في عدم الاستسلام في الوصول إلى هدفٍ سامٍ في رأسه، كما أن الوقوع في حب امرأة عنيدة قد يكون أمراً صعبًا بعض الشيء، فعادة ما تكون نسبة العناد أكبر عند النساء من الرجال ولذلك يجب مراعاة بعض الأمور في التعامل معها.
ما هي صفات المرأة العنيدة؟ تعتبر المرأة العنيدة من الشخصيات التي لا تتقبل نهائياً أي نوع من أنواع النقد حتى ولو كان نقداً بناءً، فهي تجد نفسها شخصية مثالية، ونادراً ما تعترف بالأخطاء التي ترتكبها.
تتمتع المرأة العنيدة بإرادة قوية عندما تقرر الوصول إلى شيء تؤمن به فليس من السهل عليها الاستسلام إزاء أهدافها أو في المواقف الصعبة.
تحب المرأة العنيدة الجدال والنقاش، فهي لا تتوافق مع كلام الشخص الآخر ودائماً تحب أن تكون الطرف المعترض المعاكس.[٣] تتميز المرأة العنيدة بشخصيتها العاطفية، بالرغم من عنادها فهي إن أحبت تحب بصدق وتعطي بإخلاص وتحب بعناد وتتمسك بشريك حياتها. المرأة العنيدة تتمتع بصراحة عالية في علاقتها مع شريك حياتها فهي إذا غضبت من أمر ما ستخبر الطرف الآخر بما يزعجها بشكل مباشر مما يجعل سرعة وإمكانية إصلاح الخلافات أسهل بكثير معها.
تتمتع المرأة العنيدة بشخصية واثقة من نفسها جداً فهي تعرف ما تريد، وتمتع برأي قوي في معظم الأوقات وخصوصاً في الأشياء التي تحبها وتهتم بها
تتميز المرأة العنيدة بشخصية مستقلة بشكل كبير فهي تحب أن تصدر قراراتها بنفسها ومن الصعب أن يغير أحد في هذه القرارات فهي على ثقة بأفكارها ورغباتها وجميع القرارات التي تتخذها.
تحاول المرأة العنيدة دائماً إظهار نفسها أنها على صواب فهي إن وضعت فكرة أو خطة في رأسها فهي تحافظ عليها وتصر على توضيحها وإثبات وجهة نظرها اتجاه الآخر، حتى وإن كانت على علم أنها مخطئة بعض الشيء.
قد تشعر المرأة العنيدة بغضب شديد وإحباط عندما يحاول الآخرون إقناعها بشيء لا تتقبله ولا توافق عليه.
ما هي الطريقة المناسبة للتعامل مع المرأة والشخصية العنيدة بشكلٍ عام؟ هنالك العديد من الأساليب التي يقوم بها الشخص الذي يتعامل مع المرأة العنيدة والتي من الممكن أن تساعد في هذا التعامل:
التحدث بلطف وبشكلٍ بطيء يعتبر من الخطأ الفادح الدخول في الموضوع مباشرة مع المرأة العنيدة بل يجب التمهيد شيئاً فشيئاً والتقدم ببطء في المحادثه كما يجب أن يتحلى الشخص بالصبر ومراعاة أنه يحاول مساعدة ذهن جامد ومنغلق على الانفتاح. مراعاة مزاج الشخصية العنيدة ومعرفة الأوقات المناسبة للبدء في الحديث معها. الاستماع الجيد للشخص العنيد في لحظة تكلمه وعرض أفكاره فيجب أن يشعروا بأنهم محترمون ومسموعون. عدم الإساءة لهم وإخبارهم بشكل مباشر أنهم على خطأ فالشخص العنيد عندما نخبره أنه مخطئ قد يميل إلى التشدد والتمسك بآرائه بصورة أكبر ولذلك يجب مراعاة أفكارهم ووجهات نظرهم واختيار أسلوب إقناع وطريقة يفضلونها من أجل إقناعهم بوجهة النظر المعاكسة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات