القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

وظيفة العناصر الغذائية

238

د. إيمان بشير ابوكبدة 

العناصر الغذائية هي مواد كيميائية موجودة في الطعام، والتي عند تناولها توفر الطاقة وتحافظ على الأداء السليم للجسم. يتم تقسيم الطعام المتناول إلى جزيئات أصغر من خلال عملية الهضم، وهي عملية أساسية حتى تتمكن خلايا الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

ومن بين أنواع العناصر الغذائية المختلفة الموجودة هناك الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن، وكل منها يؤدي وظائف محددة داخل الجسم.

وظيفة العناصر الغذائية

تؤدي كل مادة غذائية وظائف محددة داخل الجسم، وهي معا ضرورية للحفاظ على الصحة والأنشطة الحيوية. ومن هذه الوظائف توفير الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية والأنشطة الحيوية؛ إصلاح أنسجة الجسم. هيكلة الخلايا. وكفاءة أداء جميع العمليات الفسيولوجية التي تحدث في الجسم.

أنواع العناصر الغذائية

يمكن تقسيم العناصر الغذائية إلى مجموعتين كبيرتين: المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة.

 المغذيات الكبيرة

المغذيات الكبيرة هي تلك التي يحتاج الجسم إلى امتصاصها بكميات كبيرة وتوجد بكثرة في الطعام، وتشمل:

الكربوهيدرات: تعتبر مصادر سريعة للطاقة ووظيفتها الأساسية هي توفير الطاقة للجسم للقيام بأنشطته، مما يسمح بسير عمل أجهزة الجسم بشكل سليم، مثل الجهاز العصبي والجهاز العضلي.

الدهون: يمكن أن تكون من أصل حيواني أو نباتي، مثل الكربوهيدرات، توفر الطاقة للجسم للقيام بأنشطته بشكل صحيح. يتم تخزين الدهون في الجسم وتكون بمثابة احتياطي طاقة متاح بسهولة في أوقات نقص الغذاء. تعتبر الدهون ضرورية أيضا لامتصاص بعض الفيتامينات وتكوين أغشية الخلايا والحفاظ عليها.

البروتينات: فهي ضرورية لبناء وإصلاح الأنسجة، كما أنها ضرورية لتركيب وهيكلة جميع خلايا الجسم. تتواجد البروتينات في العديد من العمليات الفسيولوجية في الجسم، وتشارك في تكوين الهرمونات ونقل المواد عبر الدم.

 المغذيات الدقيقة

المغذيات الدقيقة هي تلك التي لا يمتصها الجسم بكميات كبيرة، بالمقارنة مع المغذيات الكبيرة. وعلى الرغم من استهلاكها بكميات أقل، إلا أنها لا تزال ضرورية لحسن سير الأنشطة. من بين هؤلاء:

الفيتامينات: إنها ضرورية لحسن سير العمل في عملية التمثيل الغذائي والعمليات الفسيولوجية الأخرى، وتعمل، على سبيل المثال، في تقوية جهاز المناعة، والمساعدة في مكافحة الالتهابات وتعزيز الاستجابة المناعية الكافية. هناك العديد من الفيتامينات الموجودة في الأطعمة، بما في ذلك فيتامين أ (أو الريتينول)، فيتامين د (أو كالسيفيرول)، فيتامين هـ (أو توكوفيرول) ؛ فيتامين ج (أو حمض الاسكوربيك)، وفيتامين ب 12 (أو السيانوكوبالامين). وعلى الرغم من أنها ضرورية بكميات قليلة، إلا أن استهلاكها الكافي أمر ضروري، حيث أن نقص الفيتامينات يؤدي إلى خلل في الجسم وظهور الأمراض. نقص الحديد الذي يؤدي إلى فقر الدم، وتوليد أعراض مثل التعب، والشحوب، وضيق في التنفس، والدوار، والدوخة، وسرعة ضربات القلب.

المعادن: مثل الفيتامينات، لا ينتج الجسم هذه العناصر الغذائية، ويجب تناولها عن طريق الطعام. المعادن ضرورية لتنظيم وظائف الجسم، وكذلك لتكوين الهياكل، مثل العظام والأسنان. ومن المعادن الموجودة في الأطعمة: الحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والزنك، والصوديوم، واليود، وغيرها.

أهمية العناصر الغذائية

العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على توازن الجسم والأداء المناسب للأنشطة، لأنها تشارك في العديد من العمليات الفسيولوجية.

يؤدي نقص العناصر الغذائية أو الاستهلاك غير الكافي إلى خلل في الجسم ويضر بالصحة بشكل خطير. يؤدي كل عنصر غذائي وظائف محددة، وعندما ينقص أي منها، تتأثر مناطق مختلفة من الجسم.

سوء التغذية، يحدث عندما يكون هناك نقص حاد في العناصر الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى مشاكل مثل فقدان الوزن، وضعف العضلات، والتعب وضعف جهاز المناعة.

فالحديد، جزء من تكوين خلايا الدم الحمراء وله دور أساسي في نقل الأكسجين عبر الدم. يسبب نقص الحديد فقر الدم، وهو مرض يقل فيه تدفق الأكسجين عبر الجسم.

تتكون الأطعمة من مزيج فريد من العناصر الغذائية المختلفة، والتي يوجد بعضها بكميات أكبر من غيرها في بعض الأطعمة. قائمة  بعض الأطعمة التي توجد فيها العناصر الغذائية الرئيسية:

الكربوهيدرات: الخبز، والأرز، والبطاطا.

الدهون: الزيوت النباتية، والمكسرات، والبذور، والحليب، والفواكه، مثل الأفوكادو.

البروتينات: اللحوم، والبقوليات، مثل العدس والحمص والفول.

فيتامين أ: دهن الحليب، والكبد، وصفار البيض، والزبدة، والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والبرتقالي مثل البروكلي، واللفت، والجزر، واليقطين.

فيتامين د: الكبد وصفار البيض والحليب.

الحديد: اللحوم، والكبد، والبقوليات، مثل الفول والعدس، والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، والسكر البني، والدبس، والروبيان، والمحار، والحبوب الكاملة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات