القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تأثير التمارين الرياضية علي الصحة النفسية وتحسين الحالة المزاجية.

251

د. ياسمين عبدلله

تعد التمرينات الرياضية عنصراً هاماً في الصحة العامة والرفاهية، فقد تساعد ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والحفاظ على وزن صحي، وتحسين قوة العضلات، كما تساعد التمرينات البدنية أيضاً على تحسين الصحة العقلية والمزاج، وتقلل من التوتر والقلق، وتحسن النوم، وتعزز احترام الذات، وتزيد من وظائف المخ.
فممارسة الرياضة البدنية لها فوائد عديدة، وفيما يلي بعض فوائد التمرينات البدنية المنتظمة على الصحة النفسية:

-تحسن النوم:
وجد أن التمرينات البدنية المنتظمة تحسن نوعية النوم، إذ تساعد التمرينات على تنظيم إيقاع الجسم اليومي، وهي الساعة البيولوجية الداخلية التي تنظم أنماط النوم، فعندما ينخرط الأفراد في تمرينات بدنية منتظمة، فمن المرجح أن يحظوا بنوم أعمق وأكثر راحة، وهذا قد يساعد على تقليل أعراض القلق والاكتئاب.

-تعزز التفاعل الاجتماعي:
تعزز التمرينات البدنية التفاعل الاجتماعي وتحسن المهارات الاجتماعية، فعندما ينخرط الأفراد في ممارسة الرياضة البدنية، فإنهم يقومون بها غالباً في فرق جماعية، وهذا يوفر فرصاً للتفاعل الاجتماعي والمشاركة مع الآخرين، وقد يساعد ذلك الأفراد على تطوير صداقات جديدة وتحسين إحساسهم العام بالارتباط الاجتماعي.

– تقلل من التوتر والقلق:
ثبت أن التمرينات البدنية المنتظمة تقلل مستويات التوتر والقلق، إذ ينتج الجسم الإندورفينات في أثناء التمرين، وهو من العوامل الطبيعية المعززة للمزاج، فقد يساعد الإندورفين على تقليل مستويات التوتر والقلق من خلال إثارة المشاعر الإيجابية في الجسم.

– تعزز احترام الذات:
تعزز التمرينات البدنية احترام الذات والثقة بالنفس، فعندما ينخرط الأفراد في تمرينات بدنية منتظمة، فإنهم غالباً ما يشعرون بالإنجاز والاعتزاز بقدراتهم البدنية، إضافة إلى ذلك، قد يؤدي التمرين المنتظم إلى تحسين صورة الجسم وتقدير الذات، وهذا قد يؤدي إلى نظرة أكثر إيجابية للحياة.

– تزيد من وظائف المخ:
ثبت أن التمرينات البدنية المنتظمة تزيد من وظائف المخ، إذ تساعد التمرينات الرياضية على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا يساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة، كما تساعد التمرينات أيضاً على تحفيز نمو خلايا المخ الجديدة، وهذا قد يؤدي إلى زيادة وظائف المخ مع مرور الوقت، كذلك قد يساعد هذا الأفراد على التفكير بشكل أكثر وضوحاً وتحسين قدراتهم المعرفية العامة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات