القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فعاليات مبادرة انت الحياة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة بقرية برنشت مركز العياط 

196

دعاء حامد 

لليوم الرابع على التوالي، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، أمس عددا من الفعاليات المتنوعة بقافلتها الثقافية ضمن مبادرة “أنت الحياة” وسط حشد جماهيري كثيف بقرية برنشت مركز العياط، والتي تقام بالتعاون مع مؤسسة “حياة كريمة”.

تضمنت الفعاليات محاضرة ثقافية بعنوان “الفن والمجتمع’، قدمها د. ربيع شكري رئيس نادي أدب الجيزة، متناولا الآثار الإيجابية للفن على المجتمع، ودور الفنون في الارتقاء بالذوق العام للمجتمعات، وأكد “ربيع” على أن وظيفة الفن لا تتوقف على مجرد المتعة والتسلية والترفيه، إنما للفن دور كبير فى تنمية المجتمع وتطوير وتغيير مفاهيمه وعاداته السيئة ونشر المبادئ السوية،كما نفذ الفنان عبدالفتاح أحمد بمشاركة صلاح صادق، ورشة فنية لرسم البهجة بالألوان على وجوه أطفال قرية برنشت.

تنظم الفعاليات بالتعاون بين الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د حنان موسى، وإقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الجيزة.

من جانب آخر، عقدت مكتبة البحر الاعظم يوما ثقافيا فنيا بعنوان “هنا مصر”، بحضور د. نهى نبيل مدير عام فرع ثقافة الجيزة، وشمل محاضرة ثقافية حول ثراء وتنوع التراث المصري، أوضحت خلالها د. حنان مصطفى، أن قديم الإنسان هو تراثه وتاريخه، وأن الشخصية المصرية هى حصيلة التقاء ثقافي فريد، وتاريخ ممتد، تواصلت فيه مصر مع غيرها وأنتجت شخصية مصر التراثية التى ظهرت من خلال كافة أشكال الفنون التراثية التى تزخر بها مصر، كما تضمنت الفعاليات ورشة فنون تشكيلية لتعليم الرسم الزخرفي للفنانة نانسي محمد، مع ورشة حكي عن أهمية الحفاظ على البيئة من التلوث، ودور الهواء النقي في بقاء واستمرار الحياة، قدمتها زينب مصطفى، بالإضافة إلى ورشة فنية لإعادة تدوير الـ CD القديم والورق الملون والفوم، لعمل حوض سمك كوحدة ديكور منزلية بسيطة، من تنفيذ أماني محمد، بجانب مسابقة مع الرواد عن تاريخ مصر العريق، بمشاركة عبير السيد.

في سياق متصل، ناقشت مكتبة أطفيح الثقافية أهمية التراث الشعبي من خلال محاضرة ثقافية، قدمها محمد ترجم قائلا “إن أهمية التراث تمنحنا صورة عن ما كان عليه الماضى، ولاشك أن التراث هو أكثر الأشياء التى تعطى ملامح مميزة لكل أمة” كما ناقش “ترجم” أهمية التراث والتي تتمثل في زيادة الموارد الاقتصادية، وحماية الحضارات والتمسك بالهوية والجذور.

وتواصلت الفعاليات التي ينظمها الفرع، فأجرى عبد السلام أحمد ببيت ثقافة أوسيم، حوارا ثقافيا مع الرواد لتوضيح مفهوم الطاقة ومواردها ومجالات استخدامها، وأهمية قطاع الطاقة الخضراء الذي يحظى بدعم غير مسبوق من الدولة المصرية كأحد أهم أولوياتها، استغلالاً لثروات مصر من مصادر الطاقة المتجددة من رياح وشمس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات