القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الادمان الدوائى

289

كتب/ ناهد السيد شلبي
يعرف بانه من أخطر أنواع الإدمان. حيث ان المريض يتناول جرعات كبيرة من الدواء أو الاستهتار فى تناوله دون الاستشارة الطبية يؤدى الى الادمان على المدى البعيد..يعتبر إدمان الادوية إضطراب نفسى ينتج عنه خلل فى مراكز معينة بالدماغ مما يؤدى الى الاعتماد الكلى للشخص على الدواء رغم انه لا يحتاجه ولكنه يصبح غير قادر على العيش بدونه..وقد تؤدى بعض الاسباب الى هذا النوع من الادمان ومن اهمها أسباب متعلقة بالظروف المحيطة بالشخص مثل :
الوضع المادى او الخلافات العائلية وغيرها..أيضا ممكن ان تكون اسباب وراثية حيث أثبتت الدراسات أن الجينات قد تلعب دورًا فى عملية الادمان..
أيضا الشعور بالنشوة عند تناول الدواء حيث ان هذه الادوية عبارة عن مواد كيميائية ترتبط بمستقبلات الدماغ وتؤدى لحدوث خلل فى الرسائل العصبية ثم الشعور بالمتعة وبالتالى الادمان.
هناك أنواع عديدة من الادوية تسبب الادمان ومن أهمها:
المسكنات وأدوية الاكتئاب لانها تؤدى الى خلل فى مستويات الدوبامين والسيروتونين التى توجد فى خلايا المخ ومن وظيفتها الاحساس بالسعادة وزيادة العاطفة ولذلك تمنح هذه الادوية احساس غير حقيقى بالسعادة ومن ثم تؤدى الى الادمان..

من أهم اعراض ادمان الادوية :
الحاجة المستمرة لتناول الدواء دون الحاجة اليه ، الانطوائية ،والنعاس المستمر او الارق الشديد ، انخفاض ضغط الدم ومشاكل بالذاكرة والتركيز.

من مضاعفات ادمان الادوية :
مشاكل صحية وعقلية على المدى القصير والبعيد حيث تؤدى الى أضرار فى الرئة والقلب ومشاكل عصبية ونفسية تؤدى الى الوفاة.

علاج هذا النوع من الادمان يتم تحت تخصص طبى حيث يتم اعطاء جرعات معينة من الدواء الذى أدمن عليه الشخص وتقليل الجرعة بالتدريج حتى يتخلص الجسم من الادمان لتجنب أعراض الانسحاب قدر المستطاع والتى تكون فى صورة نوبات صرع وتشنجات عضلية

للوقاية من ادمان الادوية :
يجب عدم تناول الادوية بدون اشراف الطبيب أو الصيدلى المتخصص والتوعية بهذا النوع من الادمان ..تعزيز الارادة والقوة من أهم طرق الوقاية أيضا اقناع النفس بأخطار الادمان سواء كانت اخطار نفسية او جسدية

قد يعجبك ايضا
تعليقات