القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

١٢ أطعمة إحرصى على تناولها في الصيف

755

رانيا درويش

تختلف الإحتياجات الغذائية لجسم الإنسان خلال فصل الصيف، مقارنة مع إحتياجاته خلال باقي فصول السنة، فأرتفاع درجة حرارة الطقس بشكل كبير، يؤدي إلى إنهاك بعض أعضاء الجسم، وذلك في حال لم يحرص الفرد على تناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي تساعد جسده في الحفاظ على سلامة أعضائه.

ويؤثر فصل الصيف بشكل واضح على مزاج وصحة الإنسان، فطول عدد ساعات النهار وأرتفاع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة كلها عوامل، لها إنعكاسات سلبية مباشرة على العضلات والشرايين والبشرة والعينين.

ومما لاشك فيه أن النظام الغذائي المليء بالأطعمة المصنعة والسكر المضاف والدهون المشبعة، يساهم في العديد من المضاعفات الصحية، ولكن هناك خمس مناطق من العالم تشهد تواجد أعلى تركيزات من المعمرين، وتشمل هذه المناطق سردينيا في إتاي ، وأوكيناوا في اليابان ، وإيكاريا في اليونان، ونيكويا في كوستاريكا، ولوما ليندا في كاليفورنيا، وإليك بعض الأطعمة التي يأكلها الأشخاص الأطول عمرًا في العالم على أساس منتظم، وفقًا لما نشره موقع “eatthis”.

١ – السبانخ

السبانخ هي من أكثر الأطعمة التي تفيد الإنسان خلال فصل الصيف، فهي تلعب دوراً في تبريد الجسم، وتحافظ على مرونة وقوة العضلات، وذلك كونها تزود الخلايا بالتغذية المطلوبة، مشيراً إلى أن السبانخ تحتوي على مادتي اللوتين والزياكسانثين، اللتين تحافظان على الأوعية الدموية، وتمنعان جفاف وتضرر العروق وظهور الدوالي، الذي قد تسببه حرارة الطقس المرتفعة، كما أن للسبانخ دوراً في حماية العينين من الجفاف خلال الصيف، وذلك بالاضافة الى دعمها للجهاز المناعي ومقاومته الأمراض وعلى رأسها السرطان.

٢ – الخيار وما يحتويه من ماء عضوي

إن تناول الخيار خلال فصل الصيف، حيث أن الثمرة الواحدة من الخيار، مكونة من 95 في المئة من الماء، وهذ الماء هو عضوي وليس ماء عادي، حيث يلعب دوراً كبيراً في ترطيب البشرة، ويحفز هرمون الأنسولين، وبالتالي يفيد مرضى السكري الذين عندما يتعرقون، ولا يشربون بما فيه الكفاية من الماء، تزداد لديهم نسبة ارتفاع السكر في الدم نتيجة التكثف.

٣ – البطيخ الفاكهه رقم واحد فى الصيف

البطيخ يعتبر الرقم واحد بين الفواكه الصيفية، التي تفيد جسم الإنسان كون هذه الفاكهة تعمل على ترطيب الجسم والجلد وترفع كفاءة البروستات، في حين أن العنب يأتي بعد البطيخ من حيث الفواكه الممتازة جداً، والتي تمد الجسم بالبوتاس وتعمل على رفع المناعة وتغذية المخ بالسكريات الطبيعية.

٤ – الأناناس

وماله من فوائد لكثره الألياف والفيتامينات وهى فاكهة تقاوم إلتهاب البلعوم من الماء المثلج
الذي قد يصيبنا في فصل الصيف
ولكن لا يوجد أي من هذه الألياف في العصير الذي تحصل عليه من الأناناس. لذا فإن تناول ثمار الأناناس تساعد على تقليل خطر الإمساك، ويحسن من صحة الجهاز الهضمي.

٥ – المكسرات

يجب تناول المكسرات النيئة وغير المملحة، نظراً لما تحتويه من عناصر مغذية وأحماض أمينية تساعد الجسم خلال الصيف.

٦- الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على قائمة طويلة من الفوائد الصحية، عنصراً أساسياً في مجتمع لوما ليندا في كاليفورنيا، فهى تساعد في إدارة الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2. نظراً إارتفاع مستويات الدهون الصحية فيها، فقد أكتشفت الأبحاث أن الأفوكادو قد يكون قادراً على المساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضاً.

٧ – الفاصوليا

الفاصوليا هي عنصر أساسي في معظم المناطق الزرقاء وتوفر كميات مفيدة من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في مكافحة الأمراض، وقد وُجد أن هذه الفاصوليا لها خصائص مضادة للسرطان وصحة القلب ومضادة للسكري.

٨ – الثوم

مجتمع إيكاريا، اليونان يأكل الثوم بشكل منتظم فقد أُستخدم لخصائصه الطبية في الثقافات الأخرى لعدة قرون، أرتبط بعلاج نزلات البرد أو الأنفلونزا، وأظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تقصير الفترة الزمنية التي يمرض فيها شخص ما بالمرض.

٩ – البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة الأرجوانية يتم إستهلاكها في أوكيناوا باليابان بشكل منتظم، فهى تحتوى على مادة كيميائية نباتية تسمى الأنثوسيانين، والتي من المعروف أنها تساعد في الوقاية من الأمراض،البطاطا الحلوة غنية أيضًا بفيتامين أ، ب 6، ج، البوتاسيوم، والألياف.

١٠ – زيت الزيتون

يجب إستخدام زيت الزيتون بشكل منتظم. وأن زيت الزيتون البكر الممتاز يحتوي على قائمة طويلة من الفوائد الصحية المثبتة ، وهذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​حيث يستخدم زيت الزيتون الصافي على نطاق واسع يعتبرون من بين أكثر الناس صحة في العالم.

١١ – الأسماك

يأكل العديد من السكان فى بعض دول العالم أنواعاً صغيرة من الأسماك مثل سمك الأنشوجة، والسردين، وهي أسماك تحتوي على القليل جداً من الزئبق.

١٢ – الطماطم

تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة معروف بخصائصه المضادة للإلتهابات، فضلاً عن قدرته على المساعدة في خفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي والسكتة الدماغية، فضلاً عن تحسين صحة القلب.

وبشكل أكثر تحديداً ، تحتوي طماطم الكرز على مستويات أعلى من بيتا كاروتين، والذي وجد أنه يمكن أن يساعد في تقليل خطر تطور الورم المرتبط بسرطان
البروستاتا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات