القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المنيا

138

القاهرية

مدينة مصرية تُلقب باسم عروس الصعيد، تقع في مصر الوسطى بشمال الصعيد على الضفة الغربية لنهر النيل، والمدينة عاصمة محافظة المنيا وعاصمة مركز المنيا إدراياً. بلغ عدد سكانها 221,547 نسمة عام 2006، تبعد عن مدينة القاهرة مسافة 241 كيلومتراً جهة الجنوب، وعن مدينة أسيوط 125 كيلومتراً جهة الشمال.

ويتبع محافظة المنيا 9 مراكز هي من الشمال للجنوب:
العدوة، مغاغة، بني مزار، مطاي، سمالوط، المنيا، أبو قرقاص، ملوي، دير مواس.

خلال فترة ما قبل التاريخ (قبل 3100 قبل الميلاد)، وهي المنطقة التي تشمل المنيا الحديثة اليوم والأراضي المحيطة بها. وبقيت مستقلة عن الدولة حتى عصر مينا موحد قطرين مصر حوالي 3200 ق.م. في ذلك الوقت من توحيده، كانت مصر مقسمة إلى 42 إقليم. وكانت الإقليم 16 وتسمى أيضا اسم المها، وربما يرجع ذلك إلى انتشار المها، واحدة من أنواع الظباء التي تحول دون المنطقة. ويرجع تسميتها إلى أن كان اسمها في العصر الفرعوني منعت بمعنى (مرضعة خوفو) ثم سميت في العصر الإسلامي باسم منية ابن الخصيب لإنه تمنى أن يحكمها حاكم اشتهر بالعدل يدعى ابن الخصيب ومع الوقت اختصر الناس الاسم ليصبح المنيا.

كانت المنيا عاصمة لمصر عام 1390-1373ق.م. حيث عاش إخناتون والجميلة نفرتيتي في قرية تل العمارنة بمركز ملوي مقر عبادة الإله آتون الذي يرمز إليه قرص الشمس . اشتهرت محافظة المنيا بموقعها المتوسط بين الوجهين القبلي والبحري في العصر الفرعوني صدرت من المنيا أول دعوة للتوحيد في تاريخ البشرية نادى بها إخناتون . في العصر اليوناني عبد فيها الإله تحوت إله الحكمة والمعرفة في العصر القبطي بُنِيت فيها كنيسة السيدة العذراء مُتزامنة في الوقت مع بناء كنيسة القيامة في القدس، في العصر الإسلامي تعطرت أرض البهنسا بالمنيا بدماء الشهداء من الصحابة الأجلّاء وشرفت بآل البيت النبوي الشريف والقادة العظماء أمثال خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وبُني بها مسجد الحسن ابن الصالح ابن زين العابدين. وشرفت محافظة المنيا بمصاهرة الرسول الكريم حيث تزوج من السيدة ماريا القبطية تقع بني حسن على بعد ثلاثة وعشرين كيلومترا جنوب المنيا. وكانت بني حسن جبانة الإقليم السادس عشر لمصر العليا.

حسب تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لعام 2017، بلغ عدد سكان محافظة المنيا 5526919 نسمة. و يوجد منهم 940421 نسمة (17% من إجمالي المحافظة) في مدينة المنيا، ويتوزع 260600 نسمة (27.7%) في مناطق الحضر والمنيا الجديدة و 679821 نسمة (72.3%) في الريف. يبلغ عدد الذكور 483130 نسمة، أي يمثلون 51% من إجمالي عدد سكان مدينة المنيا.

ويوحي عدد سكان محافظة المنيا بمدى الكثافة السكانية في تلك المحافظة التي تملك مساحة خاصة بها وهي 32,279 كم2 وقد ساعد على تمركز السكان داخل تلك المحافظة وجود كل متطلبات الحياة المعيشية وتوفر وسط وبيئة رائعة من أجل اكتساب العلم، إذ أن المنيا بها جامعة تعليمية ضخمة تضم عدد كبير من الكليات المختلفة، كما أن المجالات الوظيفية متنوعة في المينا ما بين العمل في مجال الزراعة والصناعة والسياحة.

يوجد بمدينة المنيا منطقة كهرباء مصر الوسطى والتابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء حيث المبنى الإداري لرئاسة المنطقة بمنطقة المنيا الصناعية وبها محطات محولات بكل من ماقوسة وغرب المنيا (تلة) والجامعة والمنيا الجديدة والمنيا الصناعية وذلك على الجهود 33 ك ف حتى 132 ك ف وذلك لإمداد شركة كهرباء مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بالطاقة اللازمة لتغذية المدينة على الجهود 11 ك ف حيث مقر إدارة الشركة بالإخصاص .

تعمل مديرية الصحة والسكان بمحافظة المنيا، والتابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية، على رفع مستوى الخدمات الصحية وتيسير حصول المواطنين عليها . و يوجد بمدينة المنيا عدد من الوحدات الصحية التي تقدم الرعاية الصحية الأولية في القرى التابعة لمدينة المنيا، كما يوجد عدد من المراكز الطبية والمستشفيات الخاصة والحكومية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة. وأهم المستشفيات الحكومية التي توجد في مدينة المنيا هي: مستشفيات المنيا الجامعية، مستشفى المنيا العام (الأميري)، مستشفى التأمين الصحي، مستشفى الرمد، مستشفى الصدر، مستشفى الحميات، مستشفى الأمراض الجلدية، ومستشفى الطب النفسي.

تعد المنيا من المحافظات الزارعية بالفعل لقصب السكر وبنجر السكر الذي يدخل في التصنيع في مصنع أبو قرقاص للسكر ومحافظة المنيا هي الأولى في إنتاج محصول القمح والذرة الشامية بين محافظات مصر .

من أهم المنشئات التي أعلن عنها حديثا:

مصنع أسمدة آزوتية
مصنع أسمنت مطاطي
مصنع مطاط صناعي
مصانع تجفيف خضروات
مجزر آلي

قد يعجبك ايضا
تعليقات