القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

خطوات للتخلص من مسامير القدم

502

د. إيمان بشير ابوكبدة

مسمار القدم أو الكالو، هو منطقة من الجلد المتيبس تظهر مناطق الجلد. أغلب أنواع الكالو تظهر على القدمين وتسببها الأحذية غير المناسبة في المقاس أو عدم ارتداء الجوارب. الضغط الناتج عن الأحذية ذات المقاس الخاطئ والاحتكاك الناتج عن عدم ارتداء جورب.

خطوات العلاج

نقع القدمين في الماء الدافئ
يعمل الماء الدافئ على تليين المسمار، مما يسهل إزالة الجلد السميك الذي يشكل المسمار.
الطريقة: يجب أن تملأ حوضا بالماء الدافئ وأن تغمر المنطقة المصابة مثل القدم أو اليد لمدة 10 إلى 15 دقيقة تقريبا.

فرك بحجر الخفاف
بعد 10 أو 15 دقيقة مع غمر منطقة الجسم في الماء الدافئ، يفرك القدمين بحجر الخفاف أو ورق الصنفرة، لإزالة طبقة الجلد السميك المتكونة. يجب ألا تستخدم أداة حادة لفرك المسمار، لأن ذلك قد يجرح الجلد ويسبب عدوى.
بالإضافة إلى حجر الخفاف، يمكن وضع كريم تقشير على المنطقة، والذي يمكن صنعه في المنزل:
تخلط ثلاثة ملاعق كبيرة دقيق الذرة مع ملعقة كبيرة من ملح البحر وملعقة صغيرة زيت اللوز الحلو و 3 قطرات من زيت النعناع. تدلك به الأقدام النظيفة والمبللة بالفرك، ثم تترك 15 دقيقة.

وضع كريم مرطب
بعد فرك الكالو بحجر الخفاف، يوضع كريما مرطبا على المنطقة المصابة للمساعدة في الحفاظ على نعومة الجلد.

خل التفاح
تساعد الحموضة في خل التفاح على تليين المسمار وتسريع عملية الشفاء. تغمس قطعة قطن في قلبل من خل التفاح وتوضع على النسيج قبل الذهاب إلى الفراش. في اليوم التالي تقشر المنطقة بحجر الخفاف وتدهن بقليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون للترطيب. كرر عدة مرات حسب الضرورة حتى يختفي المسمار.

نصيحة
ارتداء الجوارب والأحذية المريحة التي لا تضغط
من المهم ارتداء الجوارب والأحذية المريحة التي لا تنضغط حتى تختفي مسامير القدم، لأن الأحذية والجوارب الضيقة تثخن الجلد وتشكل مسامير جديدة أو تزيد من حجم النسيج المتشكل بالفعل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات