القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل الزيوت الأساسية لعلاج مشاكل البشرة

254

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الزيوت الأساسية هي أنقى أشكال الزيوت المستخلصة عادة من خلال التقطير من أجزاء مختلفة (بتلات، بذور، لحاء) من النباتات الطبية أو العلاجية. تستخدم هذه الزيوت على نطاق واسع في العلاج بالروائح، وتحتوى على العديد من المواد الكيميائية المتطايرة بتركيزات عالية. كل زيت أساسي فريد بطبيعته، بسبب المركبات العطرية النشطة بيولوجيا الموجودة فيه.

زيت بذور العنب

غني بمضادات الأكسدة، ومناسب لجميع أنواع البشرة، وخصوصا الجافة، فهو يساعد على تنظيم وضبط إنتاج الزيت بالبشرة لمنع جفافها وتقشيرها، ويساعد في منع علامات الشيخوخة.

 زيت الزعتر

يمتلك زيت الزعتر خصائص استثنائية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. وبالتالي فهو يستخدم على نطاق واسع لعلاج الجروح والخراجات والتهاب الجلد والالتهابات وتهيج الجلد وحساسية الجلد. مناسب لجميع أنواع البشرة ويقوي البشرة ضد الأضرار الخارجية. يقلل من الالتهاب يحسن الدورة الدموية تحت الجلد، مما يمنح البشرة دفعة من الصحة.

زيت النعناع

يساعد على حل مشاكل المسام وضبط إنتاج الزيت بالبشرة الجافة. يجب وضع عدم الزيت مباشرة على البشرة فقد يؤدي لتهيجها. تمزج قطرات من زيت النعناع مع زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

زيت الريحان

يمكن للزيت المستخرج من نبات الريحان أن يعالج حساسية الجلد والحكة و لسعات الدبابير ولدغ الحشرات والاحمرار والالتهابات وحب الشباب. يعمل زيت الريحان أيضا على ترطيب البشرة وتقوية حاجز البشرة، وبالتالي تحسين مناعة بشرتك بشكل عام.

زيت بذور الجزر

غني بمضادات الأكسدة لوقف تلف الخلايا بالبشرة ومكافحة السرطانات. يساعد على وقف التهابات بالبشرة الجافة، ومحاربة الآفات السرطانية الجلدية الناتجة عن أشعة الشمس. تضاف قطرات من  الزيت للكريمات الواقية من الشمس والشيخوخة. 

زيت الزيتون

غني بالمواد المغذية والأحماض الدهنية المتوازنة. هو جيد لترطيب البشرة قبل النوم.

زيت الأرغان

يحتوى مستويات عالية من فيتامين هـ مع الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات. هو الاختيار الأفضل للبشرة مع ضوء النهار، ومكافحة حب الشباب وجفاف البشرة الجافة.

وتطبيقها على المناطق المصابة.

زيت خشب الصندل

يستخدم زيت خشب الصندل على نطاق واسع في الأيورفيدا لخصائصه المذهلة في ترطيب وتهدئة البشرة. يعتبر السانتالول المركب الفعال المضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات مكونه الرئيسي، ويحمي البشرة من الطفح الجلدي والالتهابات والدمامل والجفاف والالتهاب والحكة والأكزيما وحروق الشمس.

زيت البابونج

الخصائص الطبية لزيت البابونج تجعله علاجا لمشاكل الجلد المختلفة مثل حساسية الجلد والتهاب الجلد والحكة ولدغ الحشرات والطفح الجلدي والالتهاب والصدفية وحروق الشمس. مع وجود الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك، يغذي زيت البابونج البشرة ويحميها من مسببات الحساسية الخارجية التي تسبب حساسية الجلد وتهيجه.

زيت الورد

يمكن لزيت الورد أن يفعل المعجزات للبشرة المتضررة من الشيخوخة. تساعد خصائصه المجددة والمضادة للشيخوخة في منع نضوب الكولاجين وتفاوت لون البشرة وجفاف الجلد والالتهابا. يرطب بشرتك ويحسن لونها وملمسها.

طريقة استخدام الزيوت

خلط 8 إلى 10 قطرات من أي نوع من الزيوت الأساسية مع زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون. و استخدامه بانتظام لإصلاح سريع للبشرة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات