القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطول أنفاق للسكك الحديدية في العالم

174

د. إيمان بشير ابوكبدة 

النفق عبارة عن ممر تحت الأرض أو تحت الماء، يتم حفره عبر التربة المحيطة والأرض والصخور، ويغلق باستثناء المدخل والمخرج، وعادة ما يكون عند كل طرف. 

نفق تايهانغ

نفق تايهانغ هو أطول نفق للسكك الحديدية الجبلية في الصين. إنه نفق ذو مسارين ، وقد تم بناؤه للسماح لسكة حديد شيتاي للركاب بالمرور عبر جبال تايهانغ. يبلغ طول المدرج الأيسر 27839 مترا والطول الأيمن 27848 مترا. اكتمل النفق في 22 ديسمبر 2007. سكة حديد شيتاي للركاب هي خط سكة حديد فائق السرعة يربط شيجياتشوانغ، عاصمة مقاطعة خبي، وتايوان، عاصمة مقاطعة شانشي.

نفق كورالم

نفق كورالم هو نفق للسكك الحديدية في آسيا تحت سلسلة جبال كورالب. يبلغ طول النفق 32.9 كم، مما يجعله أطول نفق للسكك الحديدية في النمسا. يمتد النفق على أعماق تصل إلى 1250 مترا تحت الأرض، وسيكون جزءا من سكة حديد كورالم التي يبلغ طولها 130 كيلومترا، والتي ستربط غراتس بكلاغنفورت. يتكون نفق كورالم من نفقين متوازيين، كل منهما قادر على حمل مسار واحد، والذي سيتم ربطه كل 500 متر.

نفق لوتشبيرج 

نفق لوتشبيرج هو نفق للسكك الحديدية بطول 34.57 كم على خط لوتشبيرج في BLS AG يعبر جبال الألب السويسرية على بعد حوالي 400 متر تحت نفق لوتشبيرج الحالي. وهو حاليًا أطول نفق بري في العالم ، باستثناء بعض أنفاق المترو، ويستوعب كلا من قطارات الركاب والشحن. يمتد بين فروتيغن و برن و رارون في فاليه. كان الاختراق في أبريل 2005، وانتهى البناء في عام 2006. وكان حفل الافتتاح في يونيو 2007. وبدأت العملية على نطاق واسع في ديسمبر 2007.

نفق سيكان

نفق سيكان هو نفق للسكك الحديدية بطول 53.85 كيلومترا في اليابان، ويبلغ طول مقطعة 23.3 كيلومترًا تحت قاع البحر. يبلغ مستوى المدرج حوالي 140 مترا تحت قاع البحر و 240 مترًا تحت مستوى سطح البحر. يسافر عبر مضيق تسوغارو، ويربط محافظة آوموري في جزيرة هونشو اليابانية وجزيرة هوكايدو، كجزء من خط كايكيو التابع لشركة سكة حديد هوكايدو. يعد سيكان حاليا أطول وأعمق نفق سكة حديد عاملة في العالم.

نفق برينر 

هذا مشروع نفق للسكك الحديدية بطول 55 كم، يعبر قاعدة مجموعة برينر المدمجة. وسيمتد من إنسبروك هاوبتباهنهوف في النمسا إلى فرانزينفيست وفورتيزا في إيطاليا ليحل محل جزء من خط سكة حديد برينر الحالي. بدأ تشييده في عام 2006 ومن المقرر الانتهاء منه بحلول عام 2026.

نفق جوتهارد

نفق غوتهارد الأساسي هو نفق للسكك الحديدية في قلب جبال الألب السويسرية وافتتح في يونيو 2016. بطول 57 كم، ومجموع 151.84 كم من الأنفاق والمحاور والممرات، وهو أطول نفق للسكك الحديدية في العالم. هدفها الرئيسي هو زيادة قدرة النقل الإجمالية في جبال الألب، ولا سيما بين ألمانيا وإيطاليا، وبشكل خاص لنقل أحجام النقل من الطريق إلى السكك الحديدية ، مما يقلل من الأضرار البيئية التي تسببها الأعداد المتزايدة للشاحنات الثقيلة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات