القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

7 أعراض للروماتيزم

481

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يقابل الروماتيزم مجموعة من الأمراض التي تصيب العضلات والعظام والمفاصل، ويمكن أن تصيب أي شخص، وخاصة كبار السن والنساء، على الرغم من أنه يصيب أيضا الشباب والرجال.

في حالة ظهور أعراض تدل على الروماتيزم، يوصى بمراجعة أخصائي أمراض الروماتيزم لتشخيص المرض المسبب للأعراض وبيان العلاج المناسب حسب شدة الأعراض ونوعها.

آلام المفاصل

يتمثل العرض الرئيسي للروماتيزم في الألم في المفاصل، حيث تتأثر المفاصل الصغيرة مثل مفاصل اليدين والقدمين بشكل أساسي، مما يشير عموما إلى بداية المرض.

تورم واحمرار في المفاصل

في المراحل الأكثر تقدما من الروماتيزم، يمكن ملاحظة الالتهاب في المفاصل المصابة، بسبب انصباب المفصل، مما يتسبب أيضا في احمرار وزيادة درجة الحرارة في المناطق المصابة، مما يؤدي إلى تقييد الحركة.

تصلب الصباح

عادة ما يسبب الروماتيزم تصلب الصباح، أي في الصباح، والذي يستمر عادة أكثر من ساعة ثم يتحسن مع مرور الوقت، ولكن في اليوم التالي تظهر هذه الصلابة مرة أخرى، مما يسبب صعوبة في تحريك المفاصل.

التهاب في الأوتار

التهاب غمد الوتر، أو الطبقة التي تغطيها، عادة ما يلتهب ويسبب أعراضا مثل الألم في المنطقة المصابة والشعور بضعف العضلات.

يحدث هذا الالتهاب بشكل عام في أوتار المفاصل مثل اليدين أو القدمين أو الرسغين، والتي تميل إلى زيادة الحركة أثناء الأنشطة اليومية.

تعديلات في أصابع اليدين

عادة ما يصيب الروماتيزم اليدين، وخاصة مفاصل الأصابع، ويمكن أن يسبب “أصابع عنق البجعة”، وهو تشوه في الأصابع تظل فيها مثنية قليلا، مما يعيق حركتها ويحد من أداء المهام اليومية، مثل الكتابة أو عقد الأشياء.

تغيرات في القدمين

بالإضافة إلى اليدين، يؤثر الروماتيزم أيضا على القدمين، مما يتسبب في حدوث تشوه مميز يسمى القدم المثلثة، حيث تتشوه الأصابع باتجاه الداخل، مستلقية على الأخرى. هذا يحد من قدرة الشخص على المشي، ويحتاج إلى عكازات، أو في الحالات الخطيرة، كرسي متحرك للالتفاف.

تعديلات في الركبتين

يؤثر الروماتيزم على الركبتين، مما يتسبب في انصباب المفصل ويمكن أن يسبب أحيانا كيسا خلف الركبة يسمى كيس بيكر، والذي يمكن أن يسبب الألم عند التمزق، وكذلك التهاب وألم في ربلة الساق. 

الأسباب المحتملة للروماتيزم

لا تزال أسباب معظم أنواع الروماتيزم غير معروفة، ومع ذلك، يمكن أن يكون سببها حالة التهابية، وفي بعض الحالات تكون من المناعة الذاتية، حيث ينتج الجهاز المناعي أجساما مضادة تهاجم الخلايا السليمة في الجسم.

 

يبدو أن بعض العوامل تساهم في تطور الروماتيزم ، مثل العوامل الوراثية ، والتاريخ العائلي للروماتيزم ، والعدوى الفيروسية أو البكتيرية ، وأمراض التمثيل الغذائي ، أو التآكل في مفصل واحد أو أكثر. تعرف على الأسباب الرئيسية لألم العظام.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الروماتيزم أكثر شيوعًا عند كبار السن والنساء ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضًا عند الأطفال والشباب والرجال. 

 

العواقب الرئيسية

من الضروري تحديد سبب الألم في العظام والمفاصل بسرعة ، وإلا فقد يحد من الحركة بشكل كبير ويؤدي إلى تدهور المفصل ، مما يؤثر على جودة حياة الشخص.

نصائح

ممارسة رياضة المشي يوميا.

تجنب الطعام الدسم. 

تجنب المشروبات الكحولية و الغازية.

الإكثار من شرب الماء يوميا.

إنقاص الوزن.

الإقلال من تناول اللحو.م

تجنب الوجبات السريعة والمعلبة.

تقليل من تناول الموالح.

تقليل من البطاطا والطماطم والشطة الحمراء.

شرب عصير الأناناس يوميا.

الفيتامينات

فيتامين ب5

مصادره: الفطر، القرنبيط، الملفوف، البقوليات، الكرنب الأخضر، سمك السلمون، البيض، الخميرة، المكسرات، الحليب، منتجات الألبان مثل الجبن، القمح والفول السوداني، فول الصويا، دبس السكر.

الميثونين

مصادره: الجوز البرازيلي، صدور الدجاج المطبوخة، لحم البقر المشوي، الجبن البارميزان، فول الصويا المحمص، التونة، الزبادي، البيض، الفاصوليا البيضاء.

فيتامين ج

مصادره: الحمضيات، الفلفل الأحمر، البروكلي، الكيوي، المانجو، الطماطم، الملفوف، الفراولة.

النحاس

الفطر، العسل الأسود، السمسم، الكاجو، الفاصوليا الحمراء، السبانخ، اللفت، بذور عباد الشمس،  فول الصويا، العدس، الشعير، اللحوم، الأسماك، الشوكولاتة السوداء، الكاكاو، اللوز، عين الجمل، بذور القرع.

* يمكن تناول هذه الفيتامينات كمكملات تباع في الصيدليات بعد استشارة الطبيب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات