القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أوروبا المفقودة: 5 مدن قديمة غامضة

125

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في القارة الأوروبية، هناك العديد من المدن القديمة التي يدعي بعض العلماء أنها كانت موجودة، ولكن هناك الكثير من الغموض الذي ينطوي عليه الأمر. تم إجراء العديد من الاستطلاعات على مر السنين في محاولة لتسليط الضوء على الأدلة التي تدعم شكوك الباحثين، في محاولة لتوضيح ما هو موجود بالفعل في تاريخ أوروبا. 

ذا راينج، المجر

حل الأفارز محل الهون في مجال الأراضي الأوروبية، وبشكل أكثر دقة في سهل بانونيا (المقاطعة القديمة للإمبراطورية الرومانية)، في جنوب وسط أوروبا. هناك، قاموا ببناء مدينة كبيرة تعرف باسم ذا راينج، من المفترض أنها مشتقة من شكلها الدائري. 

لا يعرف الكثير عن المدينة، ولكن من المحتمل أن تكون الأفارز قد نفذوا غارات عديدة في جميع أنحاء المنطقة باستخدام مدينة ذا راينح كقاعدة. 

جاء سقوطها مع وصول الإمبراطور شارلمان عام 794، الذي أقال المدينة بعد حرب أهلية ساحقة ضد الأفارز.

 جومسبورغ، بولندا

يشير بعض العلماء إلى أن جومسبورج كانت مستوطنة محصنة لمحاربي الفايكنج الأسطوريين المعروفين باسم جومسفيكنج. لا يزال الموقع الدقيق لجومسبورج غير مؤكد، لكن يعتقد الباحثون أن المدينة ربما كانت موجودة في مكان ما بين بولندا وشمال ألمانيا. 

قاتل الفايكنج مثل المرتزقة وحافظوا على قواعد سلوك صارمة، مما يدعم الأسلوب الشجاع والقتال الذي يتخلل قصص الفايكنج. يُعتقد أن هؤلاء المحاربين قد استسلموا لهجوم ملك النرويج آنذاك ماغنوس أولافسون في عام 1043، وأخذوا معه مدينة جومسبورغ. 

 بافلوبيتري، اليونان

تقع بافلوبيتري في شبه جزيرة بيلوبونيز باليونان، وهي أقدم مدينة تحت الماء في البحر الأبيض المتوسط. اكتشفه عالم الآثار الجيولوجية البحرية د. نيكولاس فليمنج، يعتقد أن المدينة كانت موجودة بالفعل في 5000 قبل الميلاد، أي خلال العصر الحجري الحديث المتأخر. 

كانت بافلوبيتري مركزا تجاريا مزدهرا، و معروفة بصناعة المنسوجات. على مر القرون، غمرت الزلازل المتتالية المدينة تدريجيا والتي لا تزال محفوظة جيدا نسبيا تحت الماء.

نوريا، النمسا

يعتقد أن نوريا كانت مدينة قديمة كانت عاصمة مملكة نوريكوم السلتية، في ما يعرف الآن بالنمسا وأجزاء من بافاريا وسلوفينيا. اكتشف السلتيون مخزونات كبيرة من خام الحديد في المنطقة حوالي 500 قبل الميلاد، مما أدى إلى إنشاء صناعة الصلب.

موقعه الدقيق موضع نقاش، وربما تم تطبيق الاسم على أماكن مختلفة كدليل على العبادة لإلهة النوريك، مما يجعل البحث عن المتخصصين صعبا للغاية. 

 تارتيسوس، إسبانيا

كانت تارتيسوس مدينة مزدهرة في الأندلس بإسبانيا، ومعروفة بثروتها الهائلة، ولا سيما الكم الهائل من المعادن المتراكمة مثل النحاس والرصاص والقصدير والفضة والذهب. تمتزج التأثيرات الفينيقية والباليو-الإسبانية ، وكان للمدينة ميناء مهم، مما جعل المنطقة دائما مزدحمة للغاية. 

يعتقد أن تارتيسوس قد غرقت في مستنقعات نهر الوادي الكبير جنوب غرب إشبيلية، وظل لغزا مثيرا للاهتمام حتى يومنا هذا.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات