القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علامات تدل على أنك تشرب الكثير من الماء

234

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يؤدي شرب الكثير من الماء إلى تسمم المائي، المعروف أيضا باسم نقص صوديوم الدم، مما يتسبب في حدوث فيضان داخل الخلايا بسبب انخفاض مستويات الصوديوم بشكل غير طبيعي في مجرى الدم. في الحالات الشديدة، قد يؤدي تسمم الماء إلى مشاكل صحية منهكة مثل النوبات والغيبوبة وحتى الموت.

البول أثناء الليل

الاستيقاظ المتكرر في منتصف الليل للذهاب إلى الحمام علامة على أنك تشرب الكثير من الماء. يتبول معظم الناس من ست إلى ثماني مرات في اليوم. 

الشعور بالغثيان والقيء

أعراض فرط السوائل  تشبه أعراض الجفاف، وقد تعاني من الغثيان والقيء والإسهال. 

قد تكون بعض الأعراض الأكثر خطورة لتسمم المائي هي الرؤية المزدوجة، وصعوبة التنفس، وزيادة ضغط الدم، والنعاس .

تعاني من صداع نابض طوال اليوم

عندما تشرب الكثير من الماء، تنتفخ خلاياك وتنمو. تتأثر خلايا دماغك أيضا بنفس الطريقة، ويبدأ دماغك في الدفع ضد الجمجمة. نتيجة لذلك، تعاني من صداع مستمر. 

تورم أو تغير لون اليدين والشفتين والقدمين 

في كثير من حالات نقص صوديوم الدم، يعاني الناس من تورم ملحوظ أو تغير في لون اليدين والشفتين والقدمين. عندما تنتفخ جميع الخلايا في الجسم، يبدأ الجلد أيضا في الانتفاخ بشكل ملحوظ. 

ضعف العضلات

إن التمتع بجسم سليم يعمل بكامل طاقته يعني التوازن. عندما تشرب الكثير من الماء، تنخفض مستويات الإلكتروليت لديك ويضعف هذا التوازن. يمكن أن تسبب مستويات الإلكتروليت المنخفضة مجموعة من الأعراض غير السارة، بما في ذلك تقلصات العضلات والتشنجات. 

التعب

الكلى مسؤولة عن تصفية المياه التي تشربها والتأكد من أن مستويات السوائل في مجرى الدم لديك تظل متوازنة. عندما تشرب الكثير من الماء، تحتاج الكلى إلى العمل بجدية أكبر، مما يؤدي إلى حدوث رد فعل يجعل جسمك يشعر بالتوتر والإرهاق. 

البول الصافي 

عندما تشرب كمية صحية من الماء، يجب أن يكون لون البول أصفر فاتح. يعتقد بعض الناس أن البول الصافي هو علامة على الصحة الجيدة ولكنه ليس كذلك. يشير البول الصافي إلى أنك تشرب الكثير من الماء. يكفي شرب 8-10 أكواب يوميا للحفاظ على رطوبتك.

يؤثر على الدماغ

يؤدي نقص صوديوم في الدم إلى تورم الدماغ. وهذا بدوره يؤدي إلى إعاقة في الكلام، والارتباك، وعدم استقرار المشي، والذهان الأول، وحتى الموت.

تثقل كاهل القلب

قد يؤدي الإفراط في الماء إلى فشل القلب لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى. يؤدي القلب الوظيفة الحيوية لضخ الدم عبر الجسم كله. عندما تستهلك الكثير من الماء، فإنه يزيد من حجم الدم داخل جسمك. يؤدي زيادة حجم الدم إلى ضغط غير ضروري على الأوعية الدموية والقلب. قد يؤدي أيضا في بعض الأحيان إلى حدوث نوبات وتلف في الدماغ.

كم كمية الماء يجب أن تشربها في اليوم؟

يوصى عادة بشرب ثمانية أكواب من الماء كل يوم. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائما، وتختلف كمية الماء التي يجب أن يشربها الشخص بناءً على عمره ومستوى نشاطه وعوامل أخرى.

حسب هيئة الصحة في الولايات المتحدة:

يجب أن يشرب الرجال حوالي 15.5 كوب أي (3.7 لتر). 

يجب أن تشرب النساء حوالي 11.5 كوب أي (2.7 لتر).

قد يعجبك ايضا
تعليقات