القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

-أعراض القلق الجسدية وكيفية التغلب عليها

433

د_ياسمين عبدلله.

لا تقتصر أعراض القلق على الأعراض النفسية بل يؤدي إلى حدوث أعراض جسدية مزعجة، وقد يتسبب القلق المزمن في الإصابة بمضاعفات تؤثر على الصحة،وسنتناول فىالسطورالتاليه أعراض القلق الجسديةوكيفيةالتغلب عليها والتي ربما تساهم في تخفيف القلق، ولكن إذا استمر الشعور به فينبغي مراجعة الطبيب فقد تكون بحاجة إلى علاج نفسي أو دوائي للتغلب على هذه المشكلة

-أعراض القلق الجسدية:
١.اضطرابات الجهاز الهضمي:
قد يكون من أعراض التوتر والقلق الجسدية حدوث اضطراب في المعدة والأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بواحد أو أكثر من الأعراض الآتية:
-غثيان أو قيء.
-إسهال أو إمساك.
-انتفاخ البطن والغازات.
-مغص وتقلصات في البطن.
٢.توتر العضلات:
يعد توتر العضلات أو الإصابة بالشد العضلي أحد أعراض القلق الجسدية نتيجة إفراز الجسم للأدرينالين، وقد يؤدي القلق أيضا إلى:
-ارتعاش العضلات.
-ألم وتشنج عضلات الرقبة، أو الكتف، أو الظهر.
-صداع أو صداع نصفي.
-ألم في الفك والجز على الأسنان.
-تململ الساقين.
٣الارتعاش:
قد يعاني الفرد عند الإصابة بالقلق من ارتعاش الجسم، والتململ، وكثرة الحركة، وذلك نتيجة ما يسببه القلق من شعور بالتهيج والعصبية.
٤.سرعة ضربات القلب:
تعد سرعة ضربات القلب والخفقان من أبرز أعراض القلق الجسدية، حيث يزيد إفراز هرمون الكورتيزول والأدرينالين من معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
٥.سرعة التنفس:
تشمل أعراض القلق الجسدية حدوث فرط التنفس حيث يزداد معدل النفس، وذلك بهدف إيصال كمية أكبر من الأكسجين للجسم استجابة لحالة القتال أو الهروب.
٦.صعوبة النوم:
يمكن أن يكون عدم القدرة على النوم أو الأرق من الأعراض الجسدية للقلق والتوتر المزمن بسبب زيادة إنتاج الأدرينالين، بالإضافة إلى ذلك يؤدي القلق إلى اضطرابات النوم والإصابة بالكوابيس، علاوة على الشعور بالتعب والإرهاق في اليوم التالي.
٧.ارتفاع سكر الدم:
يعد ارتفاع السكر في الدم من علامات وأعراض القلق الجسدية، إذ أن هرمونات التوتر تؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، ويعد ذلك مفيدا في حال كان الشخص يواجه خطرا حقيقيا، ولكن مع استمرار التعرض لمثيرات القلق يرتفع مستوى السكر في الجسم فترات طويلة، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب.
٨تعب عام وإرهاق:
تتضمن أعراض القلق والتوتر والاكتئاب الجسدية الشعور بالإرهاق طوال اليوم والتعب من أبسط الأمور لا سيما بعد نوبة القلق.

-كيفية التخلص من أعراض القلق الجسدية:
قد تساهم بعض النصائح في تخفيف أعراض القلق الجسدية:

١.التنفس بعمق عن طريق أخذ شهيق عميق ببطء على مدار 4 ثواني ثم إخراج الزفير أيضًا على مدار 4 ثواني.
٢.محاولة الابتعاد على الموقف المسبب للقلق والمشي بعض الوقت، أو الجلوس في مكان هادئ ومحاولة الاسترخاء، أو ممارسة التمارين التي تساعد على ذلك، مثل اليوجا.
٣.استنشاق الزيوت العطرية مثل اللافندر أو خشب الصندل، إذ أنها تساعد على تهدئة الجسم وتخفيف القلق.
٤.كتابة ما يفكر فيه الشخص وما يجول بخاطره، فقد يساعد ذلك في تخفيف أعراض القلق.
٥.اتباع نظام غذائي صحي.
٦.الحد من تناول الكافيين لدوره في زيادة الشعور بالقلق.
٧.ممارسة الرياضة بانتظام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات