القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دراسة: أسماك القرش في فلوريدا مدمنة على الكوكايين

111

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد تكون أسماك القرش التي تعيش على ساحل فلوريدا، في الولايات المتحدة، “مدمنة” على الكوكايين بعد تناول جزء من أطنان المخدرات التي ألقاها في البحر مهربون يحاولون الهروب من السلطات المحلية. وقد أثيرت هذه الاحتمالية من قبل باحثين بحريين يشككون في سلوك الحيوانات.

نشأت الشكوك بعد أن أجرى عالم الأحياء البحرية توم هيرد والمهندس البيئي تريسي فنارا إختبارات للتحقق مما إذا كانت الحيوانات تستهلك مخدرات ألقيت في البحر وكيف يؤثر ذلك عليها. بدأ التحقيق بعد أن اكتسبت قصص عن أسماك القرش المدمنة جاذبية بين الصيادين الذين يعملون هناك.
انجرفت عبوات كميات كبيرة من المخدرات على شواطئ فلوريدا على مدى العقود القليلة الماضية ، وتركها وراءه مجرمون هاربون. تشير بيانات من خفر السواحل الأمريكي إلى أن أكثر من 186 مليون دولار من المخدرات، تم استردادها قبالة سواحل المنطقة في يونيو وحده.
فتحة طفيفة لهذه العبوات قادرة على نشر الكوكايين في الماء بسهولة ، نظرًا لارتفاع قابلية الذوبان للمركب الكيميائي. وبالتالي، مما تؤثر العقاقير على الحياة البحرية، وخاصة أسماك القرش.

سلوكيات غريبة
في الغطس لتحديد ما إذا كانت الحيوانات تستهلك المادة الكيميائية، صادف الباحثون سلوكيات غير عادية في بعض أنواع أسماك القرش. اشتهر قرش رأس المطرقة بتجنب الناس ، وقد اقترب من المجموعة عن طريق السباحة بطريقة “غير منتظمة”.

شوهد سمكة قرش رمادي يسبح في دوائر ويحدق في منطقة لا يوجد فيها ما يلفت الانتباه بالإضافة إلى ذلك، ألقى الفريق طرودا مشابهة لتلك التي يستخدمها المتجِرون في الماء، الأمر الذي انتهى به الأمر على الفور إلى مهاجمتها من قبل الحيوانات المفترسة.

اشتملت تجربة أخرى على استخدام كرات الطعم المملوءة بدقيق السمك عالي التركيز، لمحاكاة الكوكايين، للتحقق من تفاعل الحيوانات. “لقد أشعلت النار في أدمغتهم. بالإضافة إلى الكوكايين، من الممكن أن تتأثر أسماك القرش وحيوانات البحرية بمواد كيميائية أخرى تلقى في البحر، وليس فقط من قبل المتاجرين بالبشر. ومن بين المنتجات المذكورة الفيتامينات و الكافيين ومضادات الاكتئاب و الليدوكائين وأدوية تحديد النسل.

يجب دراسة التأثيرات
وعلى الرغم من السلوكيات الغريبة التي أظهرتها “أسماك قرش الكوكايين” في الدراسة، إلا أن الباحثين قالوا إن هذا لا يؤكد بالضرورة استهلاك الحيوانات للدواء. هناك العديد من العوامل الأخرى القادرة على تفسير التغيرات التي لوحظت أثناء التحقيق.

يجب تكرار الاختبارات عدة مرات لاستخلاص استنتاجات كاملة حول الإدمان المفترض للحيوانات على المادة الكيميائية. يعتزم الفريق أيضا تحليل عينات الأنسجة والدم من أسماك القرش للتحقق من وجود أدلة على وجود الكوكايين في أسماك القرش.

قد يعجبك ايضا
تعليقات