العالم بين يديك

القاهرية في جولة داخل مستشفى عين شمس العام

292

تقرير إعداد _علي البديوي، نهال يونس

بدأ العمل بمستشفى عين شمس العام في عام 1999، وقد تطورت خدماته على مر السنين لتلبية احتياجات المرضى. يعتبر المستشفى مركزاً تعليمياً رائداً في مجال الطب، حيث يتم تدريب الطلاب والأطباء المتدربين ،تعتبر مستشفى عين شمس العام من أهم المستشفيات في مصر وأكبرها من حيث الحجم وعدد الأسرة. يقع المستشفى في القاهرة، ويخدم سكان المنطقة المحيطة به والمناطق الأخرى ،المستشفى يجرى بها جراحات مميزة، خارج البرنامج، خاصة بقسم العظام والتى توجد فى عدد قليل من مستشفيات الجمهورية خاصة القطاع الحكومى، مثل تغيير المفاصل و تصليح الاربطة بالمنظار
كما تضم المستشفى العديد من التخصصات الطبية المختلفة مثل الجراحة العامة، الأمراض الباطنية، النساء والتوليد، الأطفال، طب العيون، طب الأعصاب، وغيرها الكثير. فهو يوفر خدمات طبية شاملة لمرضاه، سواء كانت للعمليات الجراحية البسيطة أو العمليات الجراحية الأكثر تعقيدا،يعد مستشفى عين شمس العام بالقاهرة صرحا طبيا كبيراً يخدم أكثر من 5 مليون مواطناً بمنطقة عين شمس والمناطق المجاورة، وقد تم افتتاحها فى فبراير 2015 بعد توقف دام 14 عام حيث واجهت المستشفى خلالها الكثير من الصعوبات والمعوقات. وتهدف المستشفى لتقديم الخدمات الصحية لمواطنى أحياء القاهرة في إطار إستكمال تحديث وتطويرا كافة المستشفيات الحكومية على مستوى القاهرة ،وقد تطورت خدمات هذا الصرح العظيم على مر السنين لتلبية احتياجات المرضى. يعتبر المستشفى مركزاً تعليمياً رائداً في مجال الطب، ويضم المستشفى العديد من التخصصات الطبية المختلفة، فهو يوفر خدمات طبية شاملة لمرضاه، سواء كانت للعمليات الجراحية البسيطة أو العمليات الجراحية الأكثر تعقيدا ،تهدف إلى توفير خدمات رعاية صحية عالية الجودة والمعايير العالمية، والعمل على تحسين الصحة والرفاهية للمرضى. ويتم ذلك من خلال الاستثمار في التقنيات الحديثة والمعدات الطبية المتطورة، وتوظيف أطباء وممرضين مؤهلين ومتخصصين.

وتقدم مستشفى عين شمس العام بالقاهرة خدماتها من خلال اقسام المستشفى وغرف المعامل والتى تضم كافة الاقسام الطبية المتخصصة مثل قسم الطوارئ والاستقبال, حيث تعمل على مدار 24 ساعة بالمجان وتستقبل أكثر من 1000 مريض يوميا. تصل الطاقة التشغيلية للمستشفي الى عدد 156 سرير منها 21 سرير للرعاية المركزة، و12 سرير افاقة، و 18 سرير لقسم الطوارئ, كما تضم 17 عيادة خارجية بكافة التخصصات و 19 حضانة اطفال مبتسرة و 9 غرف عمليات مجهزة. بالاضافة الى غرف وحدات الغسيل الكلوى التي تتكون من 16 وحدة حديثة بالاضافة الى اقسام الاشعة والمعامل والصيدليات وقسم جراحة الاسنان والتركيبات وتصم المستشفى حضانتين ،وكبسولة ضوئية..

توجد عدة أقسام بالمستشفى وهي قسم جراحة طب العيون ،قسم كامل لأمراض الذكورة ،قسم جراحة الأورام ،قسم السمعيات، قسم جراحة العظام ،قسم جراحة المسالك البولية ،قسم الأمراض النسائية والسلاس البولي، قسم كامل لجراحة الوجه والفك ،قسم العلاج الطبيعي ،وقسم الأسنان ،ولكل ذلك عيادات تخصصية بمعني لو تحدثنا عن قسم الأسنان نجد كل شئ يخص الأسنان من كشف وزراعة الأسنان والتركيبات بأسعار زهيدة ،قلما يوجد في المستشفيات الجامعية والتعليمية ،أما عندما نتحدث عن قسم المسالك البولية نجد كل ما يخص ذلك من جراحة المسالك البولية أطفال، جراحة قناة مجرى البول ،جراحة أمراض الذكورة ،أما بالنسبة لقسم العظام هناك عدة جراحات منها جراحة تغيير المفاصل ،جراحة عمليات العمود الفقري، كل هذه الخدمات بجانب قرارات علاج على نفقة الدولة ،تعاقدات مع التأمين الصحي للعمليات الموجودة في قوائم الانتظار لدى التأمين الصحي.

هذا وقد تم رفع كفاءةالعديد من الأقسام حيث تم وتطوير قسم الأشعة بالمستشفى، ومده بجهاز أشعة تلفزيونية متطور، ويأتي ذلك ضمن خطة الدولة بالإهتمام بصحة المواطن وتطوير المنظومة الصحية لتقديم رعاية أفضل للمواطنين.

كما تم وضع جهاز البانوراما بالقسم، و الإنتهاء من أعمال رفع كفاءة التعقيم المركزي صحيحة حسب أكواد مكافحة العدوى بواسطة الإدارة الهندسية بالمديرية.

وفي هذا الإطار وضمن أعمال التطوير تم تركيب جهاز تعقيم جديد قدرته الإستيعابية 2000 لتر و بدأ العمل به مما يعد طفره في التعقيم المركزي بالمستشفي كفاءته عالية جهاز أمريكي ، كما يوجدبالمستشفى ثلاثة أجهزة تعقيم مركزي ،أجهزة التنفس الصناعي بعضها أمريكي وبعضها ألماني لم تمد إلا للمستشفيات المميزة في أدائها ،ويأتي ذلك ضمن الارتقاء برفع مستوي الخدمة المقدمة للمواطنين بالمنظومة الصحية وتقديم مستوى خدمة على أعلى مستوي فى رعاية المرضى ،نأتي للطعام المقدم للمرضى، يتم معاينة الخضراوات والفاكهة في المطبخ ، يتم محاسبة كل شئويعمل بالمطبخ عدد 2 شيف من أكفء الشيفات وعلى لسان حال المرضى ،الطعام المقدم لديهم من أحسن ما يكون كما لو كان مقدم لهم من أفخم المطاعم .

ومن الجدير بالذكر أن المستشفى لها العديد من النجاحات الملموسة حيث نجحت وحدة جراحة الأورام بالمستشفى باستئصال ورم سرطاني بالجزء الأوسط من البنكرياس مع إعادة توصيل قناة البنكرياس الرئيسية بالأمعاء الدقيقة.من أوائل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، الذى يجرى عملية ترقيع القرنية، وجراحات الحول والتجميل الخاصة بالجفون وعمليات إزالة المياه البيضاء وحقن الشبكية، وبعض جراحات الاورام، وكذا عمليات أورام البنكرياس والغدة الدرقية، وعمليات استئصال البروستاتا بالتبخير و استئصال أورام المسالك، كما نجحت المستشفى فى عمل منظار جراحى ميكروسكوبى على الحنجرة لاستئصال كيس نزفى على الحبل الصوتى الأيمن، وهى تعد أول عملية منظار حنجرى بالمستشفى، أيضا فى استئصال غضروف عنقى على مستويين وتثبيت بواسطة قفصين كربونين بالفقرات وتم استئصال غضروف عنقى ما بين الفقرة العنقية الخامسة والسادسة وما بين الفقرة السادسة والسابعة العنقية وتوسيع مجرى الأعصاب وتثبيت الفقرات باستخدام قفص كربونى على مستويين ،ونجحت أيضا فى إجراء جراحة استئصال كلى “الكلى اليمين”، لوجود سرطان كلى، وتعد هذه العملية أول مرة تجرى فى مستشفى عين شمس العام،

وتعد مثل هذه العملية من العمليات ذات الخطورة العالية نظرا لدقة العملية وترتيب خطواتها وإمكانية حدوث نزيف شديد يؤثر على الحياة و”الاستئصال الكلي”، الكلى يشمل استئصال الكلى نفسها بعد ربط الشريان الكلوى الحيوى جدا ثم ربط الوريد الكلوى الأيمن الذى يمثل خطورة لقصر المسافة بينه و بين الوريد الأجوف السفلى ثم ربط الحالب، ويتم استئصال كل الأغشية المحيطة بالكلى و استئصال الغده الكظرية

ومن الملموس علي أرض الواقع إن المستشفى توسعت فى إجراء عدد من الجراحات المتقدمة، لخدمة أهالى منطقة عين شمس من منتفعى نفقة الدولة أو التأمين الصحي، أو القسم الاقتصادي، حيث تقوم المستشفى بتقديم الخدمة الطبية من خلال اقسام العيادات الخارجية والحضانات وكذا قسم رعاية الكُلي، حيث تقوم المستشفى بتقديم العمليات الجراحية من التخصصات المختلفة.

جدير بالذكر أنه يوجد دورات تدريبية في معهد الأميرة فاطمة ،وفي داخل المستشفى، والوزارة مهتمة بذلك، كذلك الإدارة المركزية ،وتعمل المستشفى دورات تدريبية شهرية لعمليات الطوارئ ،لكل الفرق ليست للتمريض ،بل الأطباء ،وكذلك الإداريين ،وتعمل بنظام حديث حيث تكون والوزارة على علم بكل الترددات يوميا ،نسبة الترددات في الطوارئ ،في العيادات، لستة العمليات ،كل ذلك عن طريق مؤشرات الأداء ،ودائما ترسل مجموعات من الأطباء ،لتدريبهم على إتقان مهارة معينة فيما يخص ذلك.

علاوة على ذلك، يعمل المستشفى على توفير برامج صحية وتوعوية للمجتمع المحلي، بهدف تعزيز الوعي الصحي والوقاية من الأمراض. كما يقدم المستشفى خدمات الطوارئ على مدار 24 ساعة كخلية نحل، مما يساعد في تلبية احتياجات المرضى في أي وقت،كل العيادات تعمل على مدار اليوم ،يوجد فريق طبي لمراعاة المرضى ،يوجد عدد كاف من الأطباء كاف ،يتم إرسال الترددات، المؤشرات ،أرقام التذاكر ،معدل تردد اليومي علي المستشفى ما يقارب 1500 حالة طوارئ ،معدل ترددات العيادات الخارجية يتخطى2000 حالة ، لاسيما أن المستشفى تقدم هذه الخدمات بهذا الشكل الدقيق وبهذه الكفاءة فتصبح قوة جاذبة للمرضى ،وذلك نظرا للعوامل ،الخدمة المقدمة على أكمل وجه ،وثقة في الأطباء فلا يوجد قوائم انتظار في المستشفى بإستثناء جراحة الأنف والأذن .

وقد اتضح للقاهرية خلال جولتها داخل مستشفى عين شمس العام ان المستشفى تعد مركزاً طبياً مرموقاً في مصر، حيث يقدم خدمات طبية عالية الجودة ويضم فريقاً طبياً متخصصاً. ويلتزم المستشفى بتلبية احتياجات المرضى وتقديم الرعاية الصحية المثلى، مما يساهم في تحسين الصحة للفرد والمجتمع .

قد يعجبك ايضا
تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: