القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التكيسات الكلوية

378

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عادة ما تكون التكيسات الكلوية البسيطة عبارة عن أكياس دائرية صغيرة مملوءة بسائل مائي. معظم الناس الذين لديهم لا يعرفون حتى أنهم يمتلكونها. قد تحتاج إلى العلاج إذا انفجر كيسك ونزف، أو كان حجمه كبيرا بما يكفي للضغط على أعضاء أخرى.

الأسباب

تحدث التكيسات الكلوية عندما يبدأ أنبوب النيفرون بالتضخم وتمتلئ بالسوائل. لا يعرف الباحثون سبب حدوث ذلك. يعتقد أن الإصابة أو الانسداد المجهري في الأنابيب قد يؤدي إلى تطور بعض التكيسات الكلوية البسيطة.

الأعراض

وجود قطرات من الدم في الكلى.

ألم في الجانب بين الضلوع والورك أو المعدة أو الظهر.

الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

زيادة في كمية وعدد مرات التبول خاصة في الليل.

الدوار والغثيان.

ألم أثناء الحيض للنساء

الشعور بآلام في الأطراف وخاصة المفاصل.

الحمى.

حدوث ارتفاع كبير في ضغط الدم.

الحموضة في المريء

كيف يمكن تشخيص تكيس الكلى

من خلال التصوير التلفزيوني للبطن.

من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي.

من خلال المسح بالتصوير المقطعي.

من خلال تحليل البول للكشف عن وجود الدم فيها.

العلاج

الكلوية البسيطة إلى العلاج. ومع ذلك، إذا كان الكيس يضغط بشدة على عضو آخر أو يؤثر على طريقة عمل الكلى، فقد يكون من الضروري تقليص الكيس أو إزالته. هناك نوعان من الإجراءات الأكثر استخدامًا لعلاج تكيسات الكلى البسيطة:

الشفط و العلاج بالتصليب : يقوم الطبيب بإدخال إبرة طويلة تحت الجلد لثقب الكيس وتصريف السائل. ثم يتم حقن محلول قوي في الكيس لتقليصه. يمكن تكرار هذا الإجراء، إذا لزم الأمر.

الجراحة: يمكن إجراء الجراحة لإزالة الكيس عادة بالمنظار، باستخدام أدوات رفيعة يتم إدخالها من خلال ثقوب صغيرة في البطن. أثناء الجراحة، يقوم الطبيب أولا بتصريف الكيس ثم يقطع أو يحرق الكيس نفسه.

الطب البديل

الثوم

تناول فصين من الثوم كل صباح على الريق.

الهندباء: شرب كوب من مغلي الهندباء مرتين في اليوم. ملاحظة: الكمية المسموح بها يوميا من الهندباء لا يجب أن تتجاوز 500 مليغرام.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها

البروتين: أن أغلب الإفرازات و الفضلات التي تطرحها الكلى عبارة عن بروتينات، لذلك يوصى بالابتعاد أو خفض كمية البروتين التي يتناولها المصاب.

الأملاح:إن تناول أطعمة غنية بالصوديوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات