القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حب الشباب في فروة الرأس

239

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يحدث حب الشباب في فروة الرأس عندما تنسد المسام أو بصيلات الشعر بسبب الأوساخ والبكتيريا والزيوت.

الأسباب 

تفرز الغدد الدهنية الكثير من الزهم (الزيت الطبيعي الذي يستخدمه الجلد للحفاظ على رطوبته). يمكن أن تسد الدهون الزائدة المسام، مما يؤدي إلى تفشي حب الشباب.

الالتهابات البكتيرية أو الخميرة.

عدم غسل الشعر لفترة طويلة.

تراكم منتجات الشامبو والأمصال وكريمات الشعر الأخرى.

التعرق أثناء تغطية الشعر.

العلاج

حمض الساليسيليك: دواء مفيد للغاية ينصح به الخبراء لعلاج حب الشباب، حيث يساعد على إزالة الخلايا الميتة الموجودة على سطح الجلد وفروة الرأس ومحاربة البكتيريا المسببة للبثور.

الريتينويد: كريمات الريتينويد والمواد الهلامية فعالة أيضًا في هذه الحالات بسبب تركيبتها مع فيتامين أ ومكونات أخرى. يمنع تطبيقه انسداد بصيلات الشعر ويمنع ظهور بثور جديدة.

البنزويل بيروكسيد: يوصى بهذا المركب أيضا في كثير من الأحيان. يوجد في العديد من منظفات حب الشباب. عادة ما يتم وصفه من قبل المختص لإزالة الزيوت الزائدة من المنطقة المصابة والبكتيريا التي تسد المسام.

الكبريت: يستعمل الصابون ومستحضرات الشعر المحتوية على الكبريت للتخلص من البثور على الرأس، لأنها تساعد على تقليل الدهون الزائدة في فروة الرأس.

التتراسيكلين: ينصح بشدة بتناول هذا المضاد عن طريق الفم، خاصة في حالات حب الشباب المتوسطة والشديدة. هذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على قتل البكتيريا التي تسبب البثور في الرأس.

العلاجات المنزلية 

زيت شجرة الشاي 

إضافة هذا الزيت إلى الشامبو الخاص بك وتطبيقه برفق لمدة 10 دقائق. ثم قم بإزالته بالكثير من الماء البارد.

الصبار 

يوضع جل الصبار على فروة الرأس مرتين يوميا لمدة 20 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

العسل

تمزج ملعقتان كبيرتان من العسل وملعقة كبيرة من مسحوق القرفة. يوضع على الرأس لمدة 20 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

الخل 

إضافة بضع قطرات من خل التفاح إلى كوب من الماء، بلل وسادة قطنية بهذا المحلول وفركها ببطء على فروة الرأس. يكرر مرة في اليوم.

زيت جوز الهند 

تسخن ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند قليلا. تضاف بضع قطرات من زيت شجرة الشاي. يوضع المزيج مباشرة على فروة الرأس. تغطى المناطق المصابة لمدة 30-40 دقيقة.يكرر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

الحلبة

يعجن نصف كوب من مطحون الحلبة مع قليل من الماء. توضع العجينة على فروة الرأس لمدة ساعة. يكرر مرتين في الأسبوع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات