القاهرية
العالم بين يديك

ألم الفقد وكيف نتخطاه

794

د_ياسمين عبدالله.

الفقد من المشاعر المؤلمة التي يمر بها معظم الناس، سواء فقد الأشخاص بالموت أو بسبب البعد أو بسبب تخليهم عن العلاقة التي كانت تجمع بينهم. ومهما كان سبب الفقد فإنه يترك شرخاً عميقاً في القلوب، ويفقد الأشخاص المتعة والشغف، ويجر وراءه الكثير من المشاعر السلبية التي قد لا نستطيع تخطيها بسهولة، لهذا يجب على كل شخص أن يتعرف إلى كيفيات تخطي ألم الفقد، وسنتناول فى السطور التالية كيفيةتحقيق ذلك.

-كيفية تخطي ألم الفقد:
التعامل مع الفقد يجب أن يتم بطريقة صحيحة كي لا يترك أثراً نفسياً سيئاً يستمر طويلاً، وأفضل الطرق لتخطي الفقد :

١.تقبل الألم والحزن بكل شجاعة، وعدم الهروب من الذكريات أو الأحداث التي تخص الأشخاص الذين فقدناهم، لأن المواجهة تسرع عملية الشفاء.
٢.تحدث مع نفسك بهدوء وأخبرها أن المشاعر السلبية المتعلقة بالافتقاد لن تدوم إلى الأبد، وأن الحزن والاعتياد على الغياب يصبح أخف مع الوقت.
٣. تمسك بالأمل قدر الإمكان، وحاول أن تقنع نفسك بأن الألم الذي تعيشه بسبب الفقد هو شعور مؤقت سيتقلص مع الزمن.
٤.طلب الدعم من الأشخاص المقربين مثل الأصدقاء الثقة والأهل، والتعبير عن مشاعر الحزن أمامهم لأنهم بالتأكيد سيقللون من شعور الألم.
٥.التعبير عن المشاعر بطريقة إبداعية، كالكتابة التي قد تنتج نصوصا جميلة ومعبرة.
٦.ممارسة بعض الأنشطة والهوايات المحببة التي تساعد على الانهماك في الحياة بطريقة مسلية وتعوض عن فقدان الأشخاص، يمكن هذا بالذهاب في رحلات قصيرة، أو السفر برفقة الأصدقاء، أو الأسرة، أو ممارسة الرياضة وخاصة رياضة التأمل التي تخلص الجسم من الطاقة السلبية.
٧.التحدث مع طبيب أو استشاري نفسي، وطلب الدعم والمشورة الصحيحة منه، وتقبل العلاج الذي يصفه سواء كان دوائيا كمهدئات مؤقتة تحت إشراف الطبيب أو على شكل جلسات نفسية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات