القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

7 طرق لحماية بشرتك من أشعة الشمس

307

د. إيمان بشير ابوكبدة

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، يرتفع مؤشر الأشعة فوق البنفسجية جنبا إلى جنب مع درجات الحرارة. حماية البشرة من أشعة الشمس مهمة على مدار العام، ولكن الخطر الأكبر يكون خلال أشهر الصيف عندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية في ذروته، وعندما نقضي المزيد من الوقت في الهواء الطلق.

يزيد التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد والآفات السابقة للسرطان، بما في ذلك التقران السفعي، وسرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الجلد. يؤدي التعرض لأشعة الشمس أيضا إلى شيخوخة الجلد بسرعة أكبر، مما يؤدي إلى تغير لون البشرة وتغير نسيجها وتجاعيدها.

7 طرق لحماية بشرتك من أشعة الشمس
– أضف مرطبا مع واقي من الشمس إلى نظام العناية بالبشرة اليومي. ضع هذا على أي جلد مكشوف، وخاصة وجهك ورقبتك وأذنيك.
يجب أن يكون الواقي من الشمس واسع الطيف (بمعنى أنه فعال ضد كل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) والأشعة فوق البنفسجية B) SPF 30 أو أعلى (أفضل 50 أو أكثر) ويعاد وضعه كل ساعتين، أو بعد العمل أو السباحة أو اللعب أو ممارسة الرياضة في الخارج لأن الماء والتعرق يمكن أن يزيلا واقي الشمس. يوفر أكسيد الزنك حماية إضافية للأنف أو الخدين أو أعلى الأذنين أو الكتفين.

– توفر القبعة ذات حافة عريضة حماية جيدة من أشعة الشمس للعينين أو الأذنين أو الوجه أو الظهر أو الرقبة. كما تقلل النظارات الشمسية، التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99-100%، من تعرض العين للضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس.

– تجنب الشمس عندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية أعلى من خلال البقاء في الداخل أو البحث عن الظل خلال ساعات ذروة ضوء الشمس.

– تجنب التسمير، سواء في الهواء الطلق أو في أسِرَّة التسمير.

– تجنب حروق الشمس، حتى حروق الشمس المتقرحة واحدة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد في وقت لاحق من الحياة.

– قم بإجراء فحوصات شهرية للجلد على نفسك.

– راقب الشامات والآفات الجلدية الأخرى، ولاحظ أي شيء جديد أو ينمو أو يتغير أو يتطور إلى أعراض مثل الحكة أو الألم أو النزيف.

قد يعجبك ايضا
تعليقات