القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الورم الشحمي

214

د. إيمان بشير ابوكبدة

الورم الشحمي هو نمو الخلايا الدهنية في كبسولة ليفية رقيقة  تتوضع تحت الجلد فقط و يتم العثور على الورم الشحمي على الجذع والعنق وأعلى الفخذين وأعلى الذراعين، والإبط إلا أنه من الممكن أن تحدث في أي مكان تقريبا في الجسم و يمكن وجود أكثر من كيس دهني على جسد الشخص الواحد في نفس الوقت. تعتبر الأورام الشحمية أكثر أنواع نمو الأنسجة اللينة غير السرطانية شيوعا.

الأسباب

آلية نشوء الورم الشحمي غير معروفة إلا أن للوراثة دورا في ظهورها. و قد تظهر الأورام الشحمية تحت الجلد في المناطق التي تعرضت لإصابات رضية كما و تكون شائعة لدى ذوي الوزن الزائد.

الأعراض

تكون صغيرة في الحجم ( 5 ملم – 3 سم ) و نشعر بها تحت الجلد مباشرة.

تكون لينة و مطاطية الملمس و حرة الحركة تحت الجلد.

لا تسبب الألم.

تبقى بنفس الحجم على مدى سنوات أو تنمو ببطء شديد.

نصائح

اتباع نظام غذائي صحي.

تجنب المقليات و الموالح.

الإكثار من الماء و السوائل.

العلاج

خل التفاح

إضافة ملعقتان صغيرتان من خل التفاح إلى كأس من الماء. يشرب مرتين في اليوم. أو تمزج كمية متساوية من خل التفاح و شمع العسل. تدهن به المنطقة المصابة يوميا.

الكركم

تمزج ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع ملعقتان كبيرتان من زيت بذور الكتان. يوضع على المنطقة المصابة و تغطي بشريط لاصق طوال الليل.

زيت الخروع

تدهن به المنطقة المصابة يوميا قبل النوم

الثوم: تمزج 10 قطرات من زيت الثوم مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. تدهن به المنطقة 3 مرات في اليوم.

الزنجبيل

تدهن المنطقة المصابة بزيت الزنجبيل و يترك مدة 30 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في اليوم. أو شرب كوب من مغلي الزنجبيل مرتين في اليوم.

الفلفل

تمزج ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون الأحمر مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الدافئ. يوضع على المنطقة المصابة و تثبت بشريط لاصق طوال الليل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات