القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 إمبراطوريات عظيمة ضاعت عبر التاريخ

196

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

لقد أظهر لنا تطور البشرية دائما انتصار بعض الدول على دول أخرى. سواء من خلال القوة البدنية أو بعض العناصر الأخرى، كان بعضهم قادرا على تحقيق مآثر عظيمة.

الإمبراطورية الأخمينية

تأسست الإمبراطورية الأخمينية حوالي عام 550 قبل الميلاد من قبل كورش العظيم، ووصلت إلى 44 ٪ من سكان العالم حوالي 475 قبل الميلاد. ولهذا السبب، يعتبرها الكثيرون واحدة من الأمثلة الأولى لإمبراطورية عالمية متعددة الأعراق.

امتدت من مصر وليبيا على طول الطريق إلى شمال الهند، وكان معروفة بالعمل في نقاط مثل بناء العديد من شبكات الطرق المترابطة. تم غزو الإمبراطورية في عام 331 قبل الميلاد من قبل جيوش الإسكندر الأكبر.

إمبراطورية الخمير

كانت إمبراطورية الخمير موجودة في الفترة من 802 إلى 1431، وتتركز أساسا فيما نعرفه الآن باسم كمبوديا. ومع ذلك، نفوذها وصل إلى مناطق مثل تايلاند وفيتنام.

تأسست هذه الإمبراطورية  من قبل جيافارمان الثاني وأصبحت واحدة من أكثر المجموعات ازدهارا وقوة في المنطقة، ويرجع الكثير من هذا إلى الأفكار المتعلقة بشبكات الري والخزانات المستخدمة في زراعة المنتجات المختلفة. نقطة أخرى مهمة هي أن هذه الإمبراطورية كانت معروفة أيضا بالمنحوتات التي أنشأتها، فضلا عن إنشاء بنية تحتية حضرية جيدة.

إمبراطورية مالي

يمكن اعتبار إمبراطورية مالي واحدة من أغنى الإمبراطورية وأكثرها ازدهارا التي مرت عبر عالمنا على الإطلاق. بدأها الملك سوندياتا كيتا فيما نعرفه الآن باسم جمهورية مالي في غرب إفريقيا.

حدث أصلها بعد انضمام عدة دول أصغر وكان التجارة ركيزتها الأساسية. كانت موجودة من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر، وكان القرن الرابع عشر هو الذي شهد أكبر ازدهار لها حيث حققت ثروة وتأثيرا كبيرين في عهد مانسا موسى.

النقطة الأخرى التي تجعل هذه الإمبراطورية مهمة هي أنها تسيطر على العديد من مراكز التجارية الهامة،  خاصة تلك التي تضمنت تداول الذهب والملح. 

إمبراطورية يوان

يمكن تصنيف إمبراطورية اليوان على أنها استمرار للإمبراطورية المغولية في الصين، بعد أن وصلت إلى ذروة قوتها في الفترة التي حكمها قوبلاي خان، حفيد جنكيز خان.

خلال فترة هذه الإمبراطورية  تمتعت الصين بعصر من الازدهار بسبب التجارة الدولية، وخاصة على طول طريق الحرير. ومع ذلك، لم يكن لديهم متسع من الوقت للاستمتاع بإنجازاتهم: على الرغم من أنها بدأت في عام 1271، تم حل إمبراطورية يوان في عام 1368 بعد ثورة العمامة الحمراء، وهي ثورة شعبية تمكنت من الإطاحة بهذه السلالة.

الإمبراطورية الآشورية

كانت موجودة من 900 إلى 600 قبل الميلاد من شمال العراق وجنوب شرق تركيا.

يمكن اعتبارها من أكثر الحضارات تأثيرا في التاريخ  بسبب هيمنتها العسكرية على منافسيها، خاصة فيما يتعلق باستخدام المدن المحصنة والخبرة في حرب الحصار. بالإضافة إلى ذلك، تم الاعتراف بها أيضا كمركز تجاري رئيسي، وذلك بفضل نظام تحصيل الضرائب والقوانين القانونية والبيروقراطية المنظمة جيدا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات