القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية وقف الشخير بشكل طبيعي؟

461

د. إيمان بشير ابوكبدة

الشخير هو صوت أجش أو خشن يحدث عند تدفق الهواء أمام الأنسجة المتراخية بالحلق، مما يؤدي إلى اهتزاز الأنسجة مع تنفسك. تقريبا يشخر كل شخص بين الحين والآخر، لكنها قد تكون مشكلة مزمنة لبعض الأشخاص. أحيانا، يمكن أن يشير أيضا إلى الإصابة بحالة طبية خطيرة. 

الأسباب 

زيادة في الوزن. 

انسداد المجاري التنفسيّة بسبب بعض المشاكل، مثل: الحساسية أو التهاب الجيوب أو الزوائد اللحمية في الأنف. النوم على الظَهر، أو قد يتسبب عدم الحصول على قِسط كافى من النوم بارتخاء عضلات الحلق مسببا الشخير. 

البنية التشريحية للفَم، فقد يمتلك بعض الأشخاص لوزتين بحجم أكبر من الطبيعي ممّا يعيق مرور الهواء.

ارتخاء عضلات اللسان والحَلق ممّا يتسبب بسهولة التصاق جدرانهم وإعاقة مرور الهواء. 

تناول مرخيات العضلات. 

إدمان الكحول والتدخين. 

علاجات طبيعية للشخير

النعناع

النعناع معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات التي تقلل بشكل فعال من التورم في الأنسجة الداخلية وأغشية بطانات الأنف.

الطريقة: يمكنك إما الحصول على بعض حلوى النعناع أو تضمين أوراق النعناع في الشاي أو مشروب لتطهير حلقك أثناء نزلات البرد أو الحساسية. أضف بضع قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء الدافئ وتغرغر به لمدة دقيقة أو دقيقتين. 

زيت الزيتون

يقلل من التورم حول الفك وأنسجة الحلق والأغشية الداخلية لمجرى الأنف. يعمل زيت الزيتون أيضا على تدفئة الجسن وهو علاج فعال عند التعامل مع نزلات البرد أو التهاب الحلق.

الطريقة: يمكنك تناول زيت الزيتون مباشرة مع بعض العسل لتذوقه أو تسخينه وتدليك الصدر والحلق والبطانات الداخلية للخياشيم بالمزيج لإزالة أي انسداد وتسهيل تدفق الأكسجين بسهولة. كما أن شرب بضع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون قبل النوم يقلل من التورم على طول مجرى التنفس.

الهيل

يقلل التورم في الأنسجة الداخلية وأغشية الممر التنفسي. 

الطريقة: تنقع  ملعقة صغيرة ونصف من الهيل في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يصفى ويشرب حوالي 30 دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش. 

الكركم

مطهر طبيعي وله خصائص مضادات حيوية مذهلة تقاوم الإصابة البكتيرية وتعزز جهاز المناعة لديك.

الطريقة: أضف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ. يشرب كل ليلة قبل النوم.

الثوم

يستخدم لعلاج انقطاع النفس الانسدادي النومي من قبل معظم الأشخاص الذين يعانون من الشخير أو اضطرابات النوم الأخرى. الثوم عامل قوي مضاد للالتهابات يزيل المخاط على الفور وتراكم البلغم داخل بطانات الجهاز التنفسي.

الطريقة:  يمكنك إما مضغ فصوص الثوم متبوعة بكوب من الماء مباشرة للحصول على أفضل النتائج أو إضافة المزيد من الثوم إلى الطعام الذي تتناوله يوميا. 

البابونج

غني بالميزات المضادة للالتهابات و يقلل التهيج والحكة في الحلق والممرات الأنفية بسرعة. 

الطريقة: تنقع ملعقة صغيرة من البابونج والزنجبيل في  كوب من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل قبل النوم.

 القراص

يحتوى نبات القراص على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات و مضادة للهستامين تفتح ممر الهواء وتسهل عملية التنفس.

الطريقة: تنقع حفنة من أوراق نبات القراص المجففة في كوب من الماء المغلي لبضعة دقائق. يصفى و يشرب ثلاث مرات يوميا.

العسل

يعرف العسل بقدرته على تقليل التورم داخل وحول الحلق و الممر الأنفي مما يسمح بمرور المزيد من الهواء ويسهل التنفس المنتظم بسهولة.

الطريقة: إضافة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ و شربه على معدة فارغة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات