القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع وأسباب وعلاج الوحمات

736

د. إيمان بشير ابوكبدة

الوحمة هي علامة ذات لون تظهر على الجلد أو تحته وتتميز عن باقي الجسم وممكن أن تتشكل على الجلد عند الولادة أو بعد ذلك بوقت قصير. قد تظهر في أي مكان من الجسم ويختلف في الشكل والحجم والمظهر واللون. تتلاشى بعض الوحمات مع مرور الوقت، بينما تنمو الوحمات الأخرى بشكل أكبر. معظم الوحمات ليست مدعاة للقلق، في حين أن البعض قد تشير إلى مرض كامن. 

النوعان الرئيسيان من الوحمات هما: 

الوحمات المصطبغة

تظهر هذه الوحمة على مستوى الجلد حيث يكون لونها يتراوح ما بين البني والرمادي أو اللون الرمادي المزرق، وممكن أن يميل لونها إلى اللون الأسود، وتكون ناتجة بسبب تطور غير طبيعي للخلايا المتواجدة في الجلد وتسمى هذه الخلايا بالخلايا الصبغية أي تتشكل عند وجود وفرة مفرطة من هذه الخلايا الصبغية وتكون متواجدة في منطقة واحدة من الجسم.

الوحمات الدموية 

تتشكل بواسطة الأوعية الدموية المتواجدة تحت سطح الجلد ويكون لونها ما بين اللون الوردي الأحمر أو اللون الأزرق حسب عمق هذه الأوعية الدموية.

الأنواع 

الشامات

تكون ذو لون بني فاتح أو أسود، وتختلف في الحجم وقد تكون مسطحة أو مرتفعة، ومن الممكن أن تظهر في أي مكان من الوجه أو الجسم، وقد يتلاشى البعض منها بينما يستمر بعضها مدى الحياة.

البقعة المنغولية

تحدث هذه البقع المسطحة غالبا عند الأشخاص ذو البشرة الداكنة، فهي الوحمات غير ضارة ولكن أحيانا تكون شبيهة بالكدمات، وعادة ما يتم ظهورها في أسفل الظهر والأرداف ومن الممكن أن تكون ذو حجم كبير يغطي هذه المنطقة بالكامل، وتتطور في الأسابيع الأولى من الحياة ولكنها قد تتلاشى في سن الرابعة.

بقعة قهوة بالحليب

تكون بيضاوية الشكل ويكون لونها بني باهت أغمق قليلا من الجلد، وقد تحدث هذه الوحمات منذ الولادة وحتى الطفولة المبكرة و تتلاشى في الكثير من الأحيان وإذا لم يتم تلاشيها واختفائها ففي هذه الحالة تنمو مع نمو الطفل، وتتواجد في أي مكان من الجلد وعادة ما يكون حجمها أصغر من يد الطفل.

بقعة سمك السلمون

هي من الوحمات التي تنتج عن نمو غير طبيعي للأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، وتكون ذو لون وردي ضارب إلى الحمرة على الوجه أو في مؤخرة العنق أو تظهر على المنطقة بين العينين أو على الجفن، وعادة ما تختفي البقع التي تظهر على الوجه قبل سنوات الطفل الصغير، ولكن عند ظهورها على الرقبة فمن الممكن أن يستمر ظهورها حتى سن البلوغ.

بقعة نبيذ بورت

تتكون نتيجة تكوين غير طبيعي للأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، ومن الممكن أن تظهر في أي مكان من الجسم ولكنها عادة ما تتواجد على الوجه وفي الرقبة، وتبدأ هذا النوع من الوحمات بلون وردي أو أحمر ثم يتم تحولها إلى الأحمر الداكن أو الأرجواني، لا تختفي وتتلاشى من تلقاء نفسها لهذا فهي بحاجة إلى علاج، لأنه في حال عدم علاجها يصبح لونها أكثر قتامة بالإضافة إلى أن الجلد يصبح جافا سميكا.

الأورام الوعائية

وهي ما تعرف باسم وحمة الفراولة وقد تكون هذه الوحمات ذو لون وردي أو أزرق أو يميل إلى الأحمر الفاتح، وتتواجد في الأطراف أو في الرأس ومن الممكن ظهورها على الرقبة، وتبدأ هذه الأورام الوعائية الدموية بحجم صغير ومسطحة الشكل، وأحيانا قد تنمو خلال أشهر الطفل الأولى وتصبح مرتفعة أكثر وأكبر ولكنها من الممكن أن تتلاشى عندما يصل الطفل إلى سن المراهقة.

الوحمات مع الشعر

يعتقد بعض الناس أنه إذا نما الشعر من وحمة، فقد يكون سرطانيا، لكن هذا ليس صحيحا. من الطبيعي أن ينمو الشعر من الوحمات التي قد تكون كثيفة وداكنة. 

الأسباب 

لا يزال السبب الحقيقي للوحمات غير معروف. ومع ذلك، فإن إحدى الفرضيات هي أنها أوعية دموية قريبة من سطح الجلد وقد تكون ناتجة عن نمو الكثير من الأوعية الدموية في الجلد أو وجود الكثير من الصبغات في الجلد.

العلاج

الجراحة بالليزر: يشيع استخدام ليزر الضوء الأصفر، المسمى بمصباح يدوي يضخ ليزر صبغ، لعلاج وإزالة الوحمات عند الأطفال. يتم علاج الأورام الوعائية الدموية بشكل عام باستخدام ليزر العين النبضي عندما تبدأ في النمو في الحجم وتصبح أكثر سمكا من ذي قبل.

الجراحة: يساعد الاستئصال الجراحي في إزالة الوحمة وتقليل الندبة الناتجة. يمكن علاج الوحمات المنغولية، وبقع نبيذ بورت، والأورام الوعائية الدموية بالجراحة.

الجراحة البردية والتجفيف الكهربائي:  الجراحة البردية هي تطبيق البرودة الشديدة على المنطقة المصابة لتدمير الأنسجة المريضة. يشير التجفيف الكهربي إلى تدمير الأنسجة بالجفاف الناجم عن تيار كهربائي عالي التردد.

الأدوية

قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية ببعض الأدوية التي تشمل بروبرانولول، و الكورتيكوستيرويدات، والستيرويدات، والتيمولول، وكريم فيتامين أ.

قد يعجبك ايضا
تعليقات