العالم بين يديك

ما هي أقدم مدينة في العالم لا تزال موجودة؟

238

د. إيمان بشير ابوكبدة

لقد شهد العالم ظهور العديد من الحضارات والمدن، ولكن للأسف فقد العديد منها بمرور الوقت. ومع ذلك، لا تزال بعض المواقع ثابتة وقوية اليوم.
عندما ننظر إلى أقدم المدن في العالم، نرى أن العديد من المواقع في الشرق الأوسط يمكن أن تحتل هذا المكان بسهولة.

تشير الأبحاث التي أجراها علماء الآثار إلى أن أريحا تحصل على هذا اللقب لأنها لا تزال تحتفظ ببعض الأجزاء وحتى الجدران التي تم بناؤها على ما يبدو بالقرب من أساساتها، والتي حدثت حوالي عام 10,000 قبل الميلاد.
لا تزال أريحا بها العديد من المباني والهياكل التي تساعد في سرد ​​الكثير من تاريخها منذ تأسيسها.

و أريحا هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع في الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن وعند شمال البحر الميت. وتعتبر نقطة عبور هامة منذ القدم للقوافل التجارية والغزوات الحربية التي كانت تتجه غربا نحو القدس وشرقاً نحو عمان،

وأريحا عند الكنعانيين تعني القمر، وقد عرفها العرب بأريحاء، وأطلق عليها أيضا مدينة وادي السيسبان وسميت بهذا الاسم لأنه يكثر فيها هذا النوع من الشجر الذي يلتف كسياج حول بساتينها ولا يزال فيها إلى اليوم.

وسميت كذلك بتل السلطان أو عين اليشع، لأن أريحا القديمة لم تكن سوى تل صناعي صغير يدعى تل السلطان وهو أصل المدينة الأولى

حاليا، يقدر عدد سكان المدينة بحوالي 20 ألف نسمة، وتشير بعض الحفريات إلى وجود احتلال في المدينة منذ 9600 قبل الميلاد – حتى أن هناك سجلات لبعض الحفريات تتعلق بإجمالي 70 منزلا مبنيا وحوالي ألف ساكن في المنطقة حوالي عام 9400 قبل الميلاد.

وقد اتخذ الهكسوس المدينة قاعدة لهم بين سنة 1750و 1600 ق.م، وقد ورد ذكرها في التوراة باسم أريحه وهي أول مدينة كنعانية هوجمت من قبل العبرانيين، إذ تمكن قائدهم يوشع بن نون وجنده في سنة 1450 ق.م من الاستيلاء على أريحا وأحرقوا المدينة وأهلكوا من فيها، وفي عصر القضاة (1170-1030 ق.م) قام عجلون (ملك المؤابيين) بإخراج اليهود من أريحا واتخذها عاصمة له.

كما ذكرت في الإنجيل 70 مرة.

مرت أريحا عبر  العديد من الحضارات، مثل الفرس واليونانيين والرومان والعرب. أصبحت تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية التركية من عام 1517 إلى عام 1918.

ما هي أقدم خمس مدن في العالم؟
قائمة أقدم خمسة مواقع معروفة ومدة وجود هذه المناطق ، وفقًا لدراسات مختلفة:
أريحا (في 10,000) – منذ 10,000 قبل الميلاد
دمشق (في سوريا) – منذ 6300 قبل الميلاد
جبيل (في لبنان) – منذ 5000 قبل الميلاد
حلب (في سوريا) – منذ 5000 قبل الميلاد
أثينا (في اليونان) – منذ 5000 قبل الميلاد

قد يعجبك ايضا
تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: