القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سجل التاريخ  3 حوادث كارثية تسبب فيها  رجال الإطفاء

105

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 منذ القرن الثاني، حاولت البشرية مكافحة الحوادث التي تسببها الحرائق. في الإسكندرية في القرن الثالث، بنى مصري يدعى ستسيبوس مضخة يدوية أساسية تنفث نفثا من الماء، لكن اختراعه ضاع بمرور الوقت – واستغرق الأمر عمليا حتى عام 1500 حتى ظهر مرة أخرى.

بعد أن دمرت مدينة روما القديمة بالكامل تقريبا بسبب حرائق لا يمكن السيطرة عليها، تم إنشاء أول فرقة إطفاء في التاريخ، مكونة من 7000 رجل إطفاء مدفوع الأجر. لم يقاتلوا الحرائق فحسب، بل خدموا أيضا كنوع من قوة الشرطة لفرض العقوبة الجسدية على أولئك الذين ينتهكون قوانين الوقاية من الحرائق.

على مدى 400 عام على الأقل، عانت البشرية أكثر من الحرائق الكارثية.

قام رجال الإطفاء على منع حدوث الكوارث، لكن هذا لم يكن الحال دائما. هذه هي 3  مرات تسبب فيها رجال الإطفاء في الكوارث.

1. حريق فانكوفر العظيم (1886)

تم تشكيل أول فرقة إطفاء في فانكوفر من قبل المواطنين في 29 مايو 1886 في محاولة لوضع حد لعهد الحرائق التي اجتاحت المدينة. ومن المفارقات أنه بعد شهرين، اشتعلت النيران في المدينة بأكملها في 45 دقيقة فقط.

الذنب من رجال الإطفاء، عندما وأشعلوا النار لتطهير الأرض غربي المدينة لبناء محطة قطار جديدة. إلا أن الريح فجبت ألسنة اللهب التي خرجت عن السيطرة ووصلت إلى أبنية المدينة. الشيء الوحيد الذي فعله رجال الإطفاء هو تحذير المواطنين للفرار. 

تشير التقديرات إلى أن ما بين 600 إلى 1000 مبنى قد احترقت بسبب خطأ المحترفين، الذين لم يفعلوا الكثير أيضا لإطفاء النيران – لأسباب ليس أقلها أنهم لم يكن لديهم الوسائل للقيام بذلك.

2. تحطم بولدر (1920)

حتى منتصف العشرينات من القرن الماضي، كانت مدينة بولدر، كولورادو بالولايات المتحدة، تضم فرقا من رجال الإطفاء مجهزة بالخيول والعربات المسؤولة عن نقلهم إلى الحرائق.

لذلك عندما حصل قسم الإطفاء على أول سيارة إطفاء، كان الأمر جديدا تماما، خاصة وأن السيارات في تلك الأيام كانت ظاهرة في حد ذاتها لمعظم الناس. 

لم يعرف أحد كيفية تشغيلها بشكل صحيح، واتضح ذلك في 18 مارس 1920، عندما تم الإبلاغ عن حريق في المدينة واندفعت أول شاحنة إطفاء نحو مكان الحادث. تسبب اليأس في مكافحة الحريق وقلة الخبرة بالمركبة الجديدة في اصطدام السيارة بسيارة شرطة كانت متجهة هي الأخرى إلى نفس الوجهة.

توفي لورانس ب. باس، رئيس الشرطة، بعد 21 عاما في العمل، في الحادث. كما لقي ركاب سيارة الإطفاء مصرعهم في التصادم، بالإضافة إلى الأشخاص الذين كانوا ضحايا للحريق، الذي لم يسبق له مثيل من قبل فرقة الإطفاء الوحيدة في المدينة.

3. روما من كراسوس (53 قبل الميلاد)

عندما ظهرت أول فرقة إطفاء في التاريخ، أنشأها ماركو ليسينيو كراسو، كانت الشركة مجهزة بالكامل ولم تصنع لخدمة المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، كان جميع رجال الإطفاء عبيدا للرومان.

أمر كراسوس رجال الإطفاء بعرض شراء ممتلكات الشخص المحترقة بدلا من إطفاء الحريق. إذا رفض المالك العرض الأولي، فسيعرضونه مرة أخرى، بسعر أقل فقط، حيث كان المنزل مشتعلا وكان يفقد قيمته في الوقت الحالي. فقط إذا وافق المالك على العرض يتم إطفاء الحريق.

كان هدف كراسوس هو إعادة بيع الأرض للمالك أو لشخص آخر مقابل أكثر بكثير مما دفعه. هكذا أصبح أغنى رجل في روما القديمة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات