القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما الذي يجب تناوله في حالة التعب الجسدي والعقلي

585

د. إيمان بشير ابوكبدة

التعب هو حالة تقلل من القدرات المعرفية و تؤدي إلى الحد من الأعراض الجسدية والعاطفية. هناك العديد من العوامل التي تسبب التعب، مثل سرعة وتيرة الحياة، ومتطلبات العمل، والأرق أو الإجهاد، من بين أمور أخرى.

فيتامينات للتعب الجسدي والعقلي

فيتامين ب 1

فيتامين ب 1، المعروف أيضا باسم الثيامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة ويحافظ على صحة الجهاز العصبي. يدعم فيتامين ب 1 نمو الخلايا وتطورها، وكذلك صحة القلب والدماغ.

يتم الحصول على الثيامين بشكل طبيعي من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن أطعمة مثل الدجاج والبقوليات والبيض والحبوب الكاملة.

فيتامين ب 2

الريبوفلافين، أو فيتامين ب2، هو عنصر غذائي يساعد على إنتاج الطاقة من تناول الأطعمة مثل الأسماك والخضروات ذات الأوراق الخضراء واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والفواكه المجففة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الريبوفلافين أيضا في الحفاظ على صحة الجلد ، ويحسن أداء الجهاز العصبي، ويعتني بالصحة البصرية ويفضل إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ب 3

فيتامين ب3 أو النياسين ضروري لإنتاج الطاقة من الطعام. توجد في مجموعة متنوعة من اللحوم والأسماك والبذور، والتي يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال الطعام.

يشارك النياسين أيضا في إصلاح الحمض النووي، ويخفض نسبة الكوليسترول ويساعد على تحسين الدورة الدموية.

فيتامين ب 5

فيتامين ب 5، المعروف أيضا باسم حمض البانتوثنيك، ضروري لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات في الجسم. يمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول أطعمة مثل الفواكه والخضروات والبيض ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك.

فيتامين ب 6

يوفر البيريدوكسين، أو فيتامين ب 6، الطاقة من خلال الطعام وهو ضروري لإنتاج الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين في الدم، ولتنظيم مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني يعتبر، عند مستويات عالية، عامل خطر لأمراض القلب.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 هي الحبوب والبقوليات واللحوم والأسماك والفواكه والخضروات. 

فيتامين ب 12

عند تناول الفيتامينات للتعب البدني والعقلي، من الضروري تضمين الكوبالامين أو فيتامين ب 12. إنه ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ولعمل الجهاز العصبي المركزي بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين ب 12 الجسم أيضا على تحويل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام والحفاظ على نظام صحي للقلب والأوعية الدموية. 

يجب عليك تضمين اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان في نظامك الغذائي.

فيتامين سي

حمض الأسكوربيك، المعروف باسم فيتامين سي، ضروري لنمو الأنسجة وإصلاحها في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المغذيات لها خصائص مضادة للأكسدة، لذا فهي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، أو الطفرات الخلوية التي تسبب السرطان أو الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر.

يحسن فيتامين سي أيضا من امتصاص الحديد من الطعام، مما يساعد على منع نقص التغذية مثل فقر الدم. الفواكه والخضروات مثل الحمضيات والفراولة والكيوي والبروكلي والفلفل والسبانخ والطماطم هي أفضل طريقة للحصول على حمض الأسكوربيك بشكل طبيعي.

العلاجات المنزلية لتحسين التعب الجسدي والعقلي

الحصول على قسط كافى من النوم: من المهم أن تنام بين 7 و 9 ساعات في اليوم. النوم الجيد ضروري للشعور بالراحة واستعادة الطاقة والتوازن الجسدي والعقلي خلال النهار.

ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة: ستساعدك التمارين البدنية المنتظمة على تقليل التعب واستعادة الطاقة. حتى المشي لمسافة قصيرة يمكن أن يفعل المعجزات لتحسين مزاجك.

الاسترخاء والتأمل: سيساعدك التأمل واليوجا والتنفس العميق وتقنيات الاسترخاء الأخرى على تقليل التعب وتحسين نوعية نومك.

الترطيب الكافي: يسبب الجفاف التعب وانخفاض الأداء البدني والعقلي. لتجنب ذلك، تأكد من شرب الكثير من الماء والسوائل الصحية طوال اليوم.

الأكل الصحي: النظام الغذائي المتوازن والصحي سيوفر لك العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لمحاربة الإرهاق البدني والعقلي. تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.

نصائح لمحاربة التعب

لمكافحة التعب الجسدي والعقلي، من الضروري أيضا الاهتمام بعاداتك الاجتماعية والعاطفية. لذلك نوصيك باتباع هذه النصائح للتخلص من التعب:

ضع حدودا: إذا كنت تفعل أشياء باستمرار للآخرين ولم يكن لديك وقت لنفسك، فسوف يتسبب ذلك في إجهادك البدني والعقلي. لتجنب هذا الموقف، من المهم أن تضع حدودا وأن تتعلم أن تقول “لا” عند الضرورة.

تحديد أولويات المهام: إذا كان لديك الكثير من المهام أو المشاريع للقيام بها، فقم بتحديد أولوياتها وركز على أهمها أولا. سوف يمنعك ذلك من الشعور بالإرهاق ويمنحك شعورا بالرضا عند الانتهاء من كل مهمة.

الانفصال عن التكنولوجيا: يؤدي قضاء الكثير من الوقت في استخدام الأجهزة الإلكترونية إلى زيادة الإرهاق الذهني. جرب الانفصال عن التكنولوجيا لبضع دقائق يوميا والقيام بشيء تستمتع به دون استخدام أي أجهزة تقنية، مثل قراءة كتاب أو التنزه في الخارج.

افعل شيئا ممتعا: فعل شيء يجعلك سعيدا سيقلل من إجهادك البدني والعقلي ويساعد على زيادة طاقتك الحيوية. اقض بعض الوقت في فعل شيء تستمتع به، سواء كان ذلك لقاء الأصدقاء أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم.

اطلب الدعم: إذا كنت تعاني من إرهاق مزمن أو مستمر، فمن المهم طلب الدعم. تحدث إلى صديق مقرب أو اطلب المساعدة المتخصصة إذا لزم الأمر. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات