القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

قلق المراهقين: الأسباب والأعراض

283

د. إيمان بشير ابوكبدة

يصيب القلق حوالي 3.6٪ من سكان العالم حسب منظمة الصحة العالمية. ضمن هذه الأرقام، يكون معظمهم من المراهقين الذين يواجهون صعوبات في تجربة مرحلة النمو هذه من الحياة، لأنها فترة مليئة بالاكتشافات واتخاذ القرارات.

لذلك، فإن القلق في مرحلة المراهقة، على الرغم من كونه مميزا تماما بسبب التغييرات العديدة التي يمر بها المراهقون، يصعب أيضا على الآباء إدراكه، حيث يمكن الخلط بين السلوكيات المقلقة والسلوكيات النموذجية للمراهقة.

ما هو قلق المراهقين؟
القلق هو آلية دفاعية لكائننا. إنها مسؤولة عن إطلاق إشارة التحذير عندما نكون في خطر. ومع ذلك، عندما يصل القلق إلى مستويات مرضية، فإن هذا ما يجعلنا نتجنب المواقف اليومية بسبب المخاوف والأفكار التي لا أساس لها من الصحة.

عادة ما يلاحظ القلق من جانبه السلبي، عندما تضر أعراضه بحياة الشخص. في مرحلة المراهقة، يمكن بسهولة الخلط بين علامات القلق واضطرابات الأخرى لهذه المرحلة من الحياة. لذلك، من المهم أن يعرف الآباء الموضوع وأن يكونوا مستعدين للتدخل عند الضرورة.
قد يتطور القلق لدى الشباب لأسباب مختلفة، وإذا لم يتم ملاحظته ومعالجته، فإنه يمكن أن يصاب باضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب، حتى يؤدي إلى حالات انتحار.

الأسباب
المراهقة هي فترة تتميز بالانتقال من الطفل إلى سن الرشد. في هذه المرحلة تقع مسؤوليات عديدة على عاتق المراهق. الآن هو مسؤول بالفعل عن أفعاله ويبدأون بسرعة في فرض مواقف وسلوكيات مختلفة تمامًا عن مرحلة الطفل.
هذه مرحلة مليئة بالارتباك والتغييرات التي، إذا لم يتم فهمها بشكل صحيح، قد تولد الكثير من التوتر واضطرابات القلق والاكتئاب.
يمكن أن تكون أسباب القلق بين الشباب كثيرة:
القلق بشأن المظهر.
صعوبة الانتماء إلى الفئات الاجتماعية.
محبة خيبات الأمل والصعوبات في هذه العلاقات.
الاهتمام بالمستقبل المهني.
أزمات الهوية.
اكتشاف الجسد ككل وحدوده ورغباته.
المشاكل الأسرية (انفصال الوالدين، الشجار، البيئة الأسرية غير المنظمة).
القلق في مواجهة التغييرات الضرورية (مدينة، مدرسة).
بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الأسباب مرتبطة أيضا بالعائلة والمشكلات الوراثية. لذلك، يمكن للمراهق الذي يعيش مع أبوين قلقين، والذين دائما ما يكونون قلقين بشأن المستقبل والتمويل والاحتياجات المنزلية، أن يصابوا بالقلق بسهولة أكبر.

الأعراض
تتشابه أعراض القلق بين المراهقين إلى حد كبير مع الأعراض في أي فئة عمرية، ومع ذلك، فهي تشبه أيضا خصائص المراهقة.
المراهقة هي فترة يتعلم فيها الشباب الارتباط بالعالم بطريقة مختلفة. خلال هذه الفترة يتم ترسيخ وإدراك علامات الذكاء العاطفي بقوة.
خلال هذه الفترة، يتطلع الشباب عمومًا إلى الانتماء إلى مجموعات، ليقبلهم الآخرون، ولديهم علاقات حبهم الأولى، ويبدأون في التفكير في المستقبل، ويبدأون في الشعور بضغط المسؤوليات، والكثير منهم يدخلون بالفعل إلى سوق العمل، والبدء في اتخاذ القرارات كل يوم. أكثر وأكثر أهمية. بالتأكيد، كل هذه المواقف تولد القلق لدى المراهقين، ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكون هناك اضطراب القلق.
لمعرفة كيفية التعرف على العلامات التحذيرية لتطور اضطراب القلق، لاحظ الأعراض الرئيسية:
فقدان الاهتمام بجميع الأنشطة.
عدم الرغبة في تطوير الهوايات.
قلق دائم بشأن المستقبل.
صعوبة في العلاقات الاجتماعية.
مشاكل الأكل (قلة الشهية أو فرط الشهية).
التعب.
الأرق أو النوم المفرط.
قضم الأظافر.
شد الشعر.
تدني احترام الذات .
صعوبة التركيز (التفكير في الدرجات المنخفضة في المدرسة).
الشعور الدائم بالحزن.
كما يمكن ملاحظته، فإن العديد من هذه الخصائص هي أيضا نموذجية للمراهقة، لذلك من الضروري أن يكون الآباء حاضرين وملاحظين بشكل متزايد لسلوك المراهقين في هذه المرحلة من الحياة.

نصائح للآباء
في هذه المرحلة، يحتاج الشباب بشكل خاص إلى الدعم والحماية من والديهم، لذلك من المهم للغاية أن يدرك الآباء احتياجاتهم العاطفية وأن يكونوا مستعدين لتلبيتها. من الممارسات الجيدة البحث عن طرق للمشاركة بشكل أكبر في حياة بعضكما البعض، وبناء لحظات صحية من الراحة معا.
ممارسة بعض الرياضة: قد لا يحب العديد من المراهقين ممارسة الرياضة بسبب الانزعاج الذي يشعرون به فيما يتعلق بأجسادهم في هذه المرحلة. لذلك، اقترح عليهم الأنشطة التي يمكنهم القيام بها معًا في الداخل، أو المشي. بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة التمارين البدنية أمر ضروري للمراهقين.
تحدث كثيرا: وجود مساحة للتحدث، وبيئة عائلية صحية ستحدث فرقا كبيرا في حياة المراهق. لهذا ، كن منفتحًا على الاستماع دون إصدار أحكام، وفهم الاحتياجات والسعي لفهم شكاوى واحتياجات المراهق بعمق. في كثير من الأحيان، الشيء الوحيد الذي يحتاجه المراهق هو أن يشعر بأنه مسموع ومفهوم.
كن حاضر: يفتقد العديد من الأطفال والمراهقين والديهم، إما لأنهم يعملون طوال اليوم أو لأنهم يعيشون في منازل منفصلة. ومع ذلك، فمن الحقائق أن وجود الوالدين يحدث فرقا كبيرا في حياة الشخص.

قد يعجبك ايضا
تعليقات