القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فوائد القرفة

133

تقرير رانيا ضيف
القرفة لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متراً. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 – 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل. تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%.
تُعَدّ القرفة نوعًا من التوابل الفائقة، الغنية بمضادات الأكسدة، إضافة إلى ذلك فلها فوائد عديدة.
وتشير الدراسات إلى أن القرفة يمكن أن تقلل كمية السكر التي تدخل مجرى الدم بعد الوجبات، وتحاكي في بعض الحالات تأثير الأنسولين.
وأبانت أن استهلاك القرفة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من ضغط الدم عند تناولها باستمرار لمدة 8 أسابيع على الأقل.
وأضافت أنه يمكن لبعض المركبات الموجودة في القرفة، تثبيط تراكُم البروتين المسبب لمرض ألزهايمر، في الوقت نفسه، تشير دراسات إلى أن زيت القرفة يمكن أن يساعد في قتل بعض الفطريات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي.
فيما ذكرت دراسات طبية أن المستخلصات من القرفة تقلل من نمو الخلايا السرطانية وتكوين الأوعية الدموية في الأورام.
ويمكن أيضا للقرفة منع نمو بعض البكتيريا مثل الليستريا والسالمونيلا، وأظهرت دراسة اختبار إضافية أن التوابل قد تساعد أيضا في منع تسوس الأسنان.
تشير بعض الأبحاث إلى أن القرفة قد تساعد في الحماية من بعض الفيروسات، مثل الإنفلونزا وحمى الضنك، وهي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض.
كما أنه أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن القرفة تزيد من إنتاج الجسم للحرارة بنسبة تصل إلى 20٪، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتسريع عملية التمثيل الغذائي بشكل صحي، ومن ثم إذابة نسبة كبيرة من الدهون الضارة بالجسم.
وبالتالي ينصح بتناول هذا المشروب الصحي قبل النوم، ويفضل عدم إضافة المحليات الصناعية إليه، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل لتحليته والحصول على فوائده العديدة. ولتحضير مشروب القرفة الذي يساعد على تخفيف الآلام، يتم غلي عصا القرفة لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم نقعها في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات