القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تعرف على أصغر الفراعنة في تاريخ مصر

179

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في مصر القديمة، كان ينظر إلى الفراعنة على أنهم شخصيات عليا وكهنة كبار. لذلك، بالإضافة إلى سلطته السياسية، عمل الفرعون كحلقة وصل روحية بين المصريين والآلهة. هم الذين وضعوا القوانين، وجمعوا الضرائب، وحافظوا على الانسجام الديني، وأقاموا الاحتفالات الروحية، وخاضوا الحروب.

بيبي الثاني

نفركارا بيبي الثاني هو أصغر فرعون في تاريخ مصر القديمة. بدأ عهده عندما كان يبلغ من العمر ست سنوات فقط، وكان أيضا علامة على نهاية الأسرة السادسة والمملكة القديمة في مصر. بعد فترة وجيزة، تميز عصر الدولة القديمة بكونه فترة بناء الهرم الأكبر في الجيزة.

قبل انتهاء فترة حكمه، قسم بيبي الثاني أدوار الحاكم بين الوجه البحري والصعيد. جعل هذا ممفيس العاصمة الملكية.

توت عنخ آمون

كان توت عنخ آمون، أحد أصغر الفراعنة على الإطلاق وأيضا أحد أشهرهم، يبلغ من العمر 9 سنوات فقط عندما تولى العرش، وحكم حتى وفاته عام 1324 قبل الميلاد.كان قصير العمر وتوفي عندما كان عمره 19 عاما فقط سنة. كان توت عنخ آمون آخر حكام سلالته الملكية.

خلال فترة حكمه، كان مسؤولا عن إنقاذ الدين التقليدي في مصر وإرسال قوات إلى سوريا لمواجهة جماعة مرتبطة بالحثيين. مر قبره الملكي قرونا بدون موقع رسمي حتى وجده المؤرخ البريطاني هوارد كارتر في 4 نوفمبر 1922. 

بطليموس الثالث عشر

كان بطليموس الثالث عشر أحد آخر حكام المملكة البطلمية إلى جانب أخته وزوجته. لقد افترض هذا العبء في سن 11 وظل على العرش حتى وفاته عام 47 قبل الميلاد. وبحلول سن 15، كان قد شارك بالفعل في حرب مع الروماني يوليوس قيصر للسيطرة على مصر.

على الرغم من جرأته، فقد هزم وقتل في تلك المعركة. بقدر ما تزوج بطليموس وكليوباترا، لم يعجب كل منهما الآخر وبدأ حربًا مع بعضهما البعض بعد وقت قصير من الزفاف. لذلك من السهل القول إنه لم ينعم براحة البال في عهده.

أمنحتب الثالث

في عمر 12 عاما أصبح فيه أمنحتب الثالث فرعونا. كان أحد أشهر قادة الأسرة الثامنة عشرة وكان حفيد تحتمس الثالث. تمتعت مصر تحت حكمه بازدهار كبير وسلام وتأثير دولي. كانت والدته، موتمويا، بمثابة الوصي على العرش حتى بلغ من العمر ما يكفي ليحكم بنفسه. 

في وقت لاحق من حياته، أعلن أمنحتب أن والده الحقيقي هو الإله آمون، الذي اتخذ شكل تحتمس الرابع على الأرض. بشكل عام، كان عهده هادئا وسلميا.

حتشبسوت

احتلت حتشبسوت القائمة كواحدة من أصغر فراعنة مصر حيث صعدت إلى السلطة عندما كانت تبلغ من العمر 12 عاما فقط – وهي السن التي تزوجت فيها من أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني. بعد وفاة زوجها في سن مبكرة، أصبحت رسميا وصية على ابنها تحتمس الثالث البالغ من العمر عامين. 

أرادت حتشبسوت السلطة الكاملة كفرعون وفازت، مؤكدة حقها في الحكم من خلال نسلها باعتبارها الابنة الوحيدة لتحتمس الأول وزوجته الرئيسية أحمس. تم تأكيد كونها فرعونا بحق في سن 27 وحكمت لمدة 21 عاما، قبل تسليم الحكم لابنها.

كليوباترا السابعة

لم تكن كليوباترا السابعة فيلوباتور، المعروفة تاريخيا باسم كليوباترا، واحدة من أصغر الفراعنة في تاريخ مصر القديمة فحسب، بل كانت أيضا آخر حاكمة نشطة للمملكة البطلمية. أنهت قيادتها حكم الأسرة الذي استمر 5000 عام.

عندما تولت العرش، كان عمرها 18 عاما فقط وكانت مصر تواجه مشاكل مالية خطيرة. هدد نقص الغذاء والصراعات الأهلية في كل مكان حكمها. ومع ذلك، بفضل علاقاتها السياسية، تمكنت من حل الوضع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات